الأخبار

البحرين تدعو الاتحاد الأوروبي لوضع حزب الله على لائحة الإرهاب

البحرين تدعو الاتحاد الأوروبي لوضع حزب الله على لائحة الإرهاب

وزير الخارجية البحريني يؤكد أن إيران تمارس إرهاب الدولة وأن بلاده والعدد من الدول الإسلامية تعاني من الإرهاب المدعوم إيرانيا.

أبوظبي – دعا وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد، السبت “الاتحاد الأوروبي وبقية دول العالم لتصنيف حزب الله على لائحة الإرهاب كما فعلت بريطانيا”.

جاء ذلك في مقابلة خاصة مع قناة سكاي نيوز عربية، في ختام الدورة الـ46 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، التي اختتمت الجمعة.

وقال إن “إيران تمارس إرهاب الدولة، والبحرين والعديد من الدول الإسلامية تعاني من الإرهاب المدعوم إيرانيا عبر دعمها منظمات إرهابية مثل حزب الله”.

ورفض الفصل بين جناحي حزب الله اللبناني في ذلك التصنيف، مؤكدا أن “حزب الله بجناحيه السياسي والعسكري إرهابي”.

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت الاثنين حظر حزب الله اللبناني في المملكة المتحدة بشكل تام، مصنفة التنظيم الشيعي المدعوم من إيران “منظمة إرهابية”، في قرار قوبل بترحيب إسرائيلي وأميركي.

وتصنّف إسرائيل والولايات المتحدة حزب الله منظمة إرهابية لكن الاتحاد الأوروبي يصنف فقط جناحه العسكري منظمة إرهابية.

وفي 2017، صنفت دول عربية عدة ول سيما الخليجية منها، الحزب الشيعي اللبناني تنظيما “إرهابيا”.

وقال وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد في بيان إنّ “حزب الله مستمر في محاولاته لزعزعة استقرار الوضع الهش في الشرق الأوسط، ولم نعد قادرين على التفريق بين جناحه العسكري المحظور بالفعل وبين الحزب السياسي”. وأضاف جاويد “لذلك، اتخذت قرار حظر المجموعة بأكملها”.

لكن أوساطا سياسية لبنانية اعتبرت أن إعلان بريطانيا اعتبار حزب الله مجردّ “منظمة إرهابية” من دون تفريق بين جناحيه العسكري والسياسي يعكس وعيا بالمخاطر التي يشكلها الحزب.

وأشارت إلى أن ذلك يشكل أيضا تصديا مباشرا للسياسة الإيرانية في المنطقة عموما ولبنان على وجه الخصوص. وقالت الأوساط إن بريطانيا باتت مقتنعة بأنّ دور حزب الله الذي يتجاوز لبنان صار يشكل بالفعل خطرا على الاستقرار الإقليمي.

وتأسّس حزب الله عام 1982 خلال الحرب الأهلية اللبنانية من قبل الحرس الثوري الإيراني.

وتجاوز نشاط حزب الله لبنان ليتدخل في أزمات دول مجاورة خاصة في سوريا من خلال إرسال مقاتلين لدعم نظام بشار الأسد إلى جانب الدعم العسكري للميليشيات الحوثية المتمردة على الحكومة الشرعية في اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى