الأخبار

شرطة الرياض التأخير والاختناق سبب فتح مدرجات النصر لجماهير الهلال

شرطة الرياض التأخير والاختناق سبب فتح مدرجات النصر لجماهير الهلال

أكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض أن شرطة المنطقة لم تكن ترغب الدخول في مهاترات إعلامية مع أي طرف كان، إلا أن ما صدر عن نادي النصر من بيان بتاريخ 12/ 8/ 1438 تعرض خلاله للأجهزة الأمنية الأمر الذي يستدعي إيضاح الحقائق التالية:

أولًا: عملت الأجهزة الأمنية المشاركة على تنفيذ الخطة الأمنية في محيط الملعب ومداخله ومخارجه المعدة سلفًا والمجازة مسبقًا من قبل مقام إمارة منطقة الرياض.

ثانيا: استشعارًا منها لأهمية المناسبة فقد تم العمل على انتشار الأجهزة المكلفه بالمهمة في تمام الساعة 12:30 ظ. من يوم المباراة ومتابعة وجود الجماهير في محيط الملعب وتنظيم دخولهم بدءًا من الساعة 3:15 ع، حيث لوحظ كثافة دخول الجماهير المؤازرة لنادي الهلال كما هو متوقع من خلال متابعة الموقف وترتيب الفريقين في سلم الدوري فضلًا عن كون تلك المناسبة تتويجًا لأحدهما.

وخضعت عملية دخول الجماهير لرصد دقيق موثق بالفيديو، ولم يسجل حتى تمام 6:30م أي وجود ملحوظ لجماهير نادي النصر (حيث لا يتعدى عددهم العشرات)، أو رابطة مشجعي النادي التي توجد عادة بعد صلاة العصر مباشرة.

ومع امتلاء جميع المقاعد المخصصة لجمهور نادي الهلال في وقت قياسي بعد دخولهم بكل انسيابية، ووجود حوالى 30 ألف مشجع في محيط الملعب وامتلاء الساحات الخارجية والمعابر المؤدية للمدرجات بهم، مطالبين تمكينهم من الدخول للنصف الآخر الشاغر من الملعب.

تزامن ذلك مع تأمين الخدمات الإسعافية من قبل فرق هيئة الهلال الأحمر المشاركة في المهمة لعدد 43 حالة (إعياء، ضيق تنفس، ارتفاع الضغط، انخفاض السكر، انزلاق) تواجدوا خارج بوابات الدخول.

ثالثا: خشية من اتخاذ إجراءات قد تتسبب في تدافع الجماهير ما قد يؤدي لا سمح الله لوقوع ما لا يحمد عقباه من حالات سقوط ونحوها، فقد تم عقد اجتماع مشترك عاجل في استاد الملك فهد الدولي حضره مدير عام الاستاد ومدير التشغيل والفعاليات ومندوب عن شركة صلة الرياضية وقائد قوة المهمات والواجبات الخاصة بشرطة منطقة الرياض، دُرست فيه المخاطر المحتملة التي يخشى وقوعها، وتم إعداد محضر مشترك في حينه أُتفق فيه على نقل الحضور القليل من جمهور نادي النصر من الدرجة الموحدة للممتازة دون تحملهم فرق ثمن التذكرة نظرًا لشغورها بالكامل، وتوجيه الراغبين من جماهير نادي الهلال من الدخول للمدرجات الشمالية والشرقية وقد تم ذلك بكل انسيابية، وبلغ عدد الحضور المعلن 59154 مشجعًا بما يوازي كامل الطاقة الاستيعابية للملعب بعد اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية اللازمة، علمًا بأن عدد الحضور من جمهور النصر لا يتجاوز 200 مشجع.

رابعًا: تؤكد شرطة منطقة الرياض أنها والأجهزة المساندة لها تقف على مسافة واحدة من الجميع، وتحذر الغير وبأشد العبارات من أي مساس أو تجاوز تجاه الأجهزة الأمنية، مؤكدة أن العمل جارٍ على رصد كل ما صدر أو يصدر من أحاديث تلفزيونية أو تغريدات، وسيتم العمل على إحالة المخالف للجهات المختصة لتطبيق نظام الجرائم المعلوماتية بحقه.

ختامًا لعل لمسيري نادي النصر عذرهم فيما طرح في البيان وما احتواه من افتراءات لعدم حضورهم على أرض الاستاد، والحال كذلك من باب أولى لجمهور النادي الذي لم يحضر هذه المباراة أو المباراة السابقة أمام نادي الشباب، حيث لم يتجاوز عدد الحضور المعلن من الناديين 1458مشجعًا، ومن المؤكد أن فطنة المتلقي كفيلة لمعرفة دواعي صدور ذلك البيان، مؤكدين الاستمرار على نهج المساواة بين الجميع والعمل الدؤوب للحفاظ على النظام العام وتأمين سلامة الأرواح والممتلكات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى