الأخبار

دول أوروبية ترفض تعديل صلاحيات اليونيفيل

دول أوروبية ترفض تعديل صلاحيات اليونيفيل

 

نبيل أبي صعب – الحرة

أكدت الدول الأوروبية المساهمة في القوة الدولية العاملة في جنوب لبنان –اليونيفيل رفضها تعديل ولاية القوة والإبقاء على ولايتها الحالية من دون تعديل في صلاحياتها، خلال اجتماع مغلق للدول المساهمة في اليونيفيل عقد في الأمم المتحدة.

وكانت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي دعت إلى تعزيز دور اليونيفيل في تشديد الرقابة الدولية على تحركات حزب الله في جنوب لبنان من خلال القرار المتوقع أن يتبناه مجلس الأمن لتجديد ولاية القوة آخر الشهر الحالي.

ونقل دبلوماسيون من داخل الاجتماع لـ”الحرة” أن مندوبي فرنسا وإيطاليا وإيرلندا وإسبانيا أكدوا رفضهم أي مساس في ولاية اليونيفيل، في موقف أيدته دول أخرى مساهمة بوحدات عسكرية في اليونيفل على غرار إندونيسيا والبرازيل.

وبررت الدول موقفها بأن تعديل ولاية اليونيفيل قد يؤدي إلى وضع عراقيل أمام عملها الميداني المحدد بموجب قرار مجلس الأمن 1701 بأنها تعمل بالتنسيق الكامل مع الجيش اللبناني.

وكان وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل قد وجه رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش طلب منه تجديد ولاية اليونيفيل عاما إضافيا من دون أي تعديل في ولايتها.

ومن المنتظر أن يبحث مجلس الأمن مشروع القرار في جلسة مقررة في الـ23 من الشهر الحالي، على أن يصوت على مشروع القرار في الـ30 منه.

المصدر: “الحرة”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى