الأخبار

بدء تطبيق التجنيد الإلزامي في الكويت

بدء تطبيق التجنيد الإلزامي في الكويت

رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي تؤكد أن المتخلف عن الواجب الوطني سيعرض نفسه للعقوبات المقررة بقانون الخدمة الوطنية العسكرية.

العرب  

الكويت – أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، الأربعاء، دعوة الدفعة الأولى من المكلفين بأداء التجنيد الإلزامي إلى مراجعة هيئة الخدمة الوطنية العسكرية في معسكرات المباركية وذلك بداية من السادس عشر من الشهر الجاري ولغاية أسبوع من هذا التاريخ.

ولا تنفصل إعادة العمل بالتجنيد الإلزامي بعد توقّفه طيلة 16 عاما عن الأوضاع الأمنية في الإقليم وما تثيره من مخاوف للكويت الواقعة بجانب الساحة العراقية الملتهبة بالحروب، وغير بعيد عن إيران ذات السوابق الكثيرة في التدخّل بالشؤون الداخلية لجيرانها.

وقالت رئاسة الأركان في بيان صحافي إن الاستدعاء يشمل مواليد العاشر من مايو إلى السادس من نوفمبر 1999، وذلك لاستكمال بياناتهم وإجراء الفحوصات الطبية وإطلاعهم على التعليمات والتوجيهات لتنفيذ الخدمة العسكرية.

وأهابت بالمكلفين بالخدمة الالتزام والتقيد بهذه الدعوة موضحة أن المتخلّف عن هذا الواجب الوطني سيعرّض نفسه للعقوبات المقررة بقانون الخدمة الوطنية العسكرية.

وكان وزير الدفاع الكويتي الشيخ محمد خالد الحمد الصباح أعلن في وقت سابق أن هيئة الخدمة الوطنية العسكرية ستستقبل الدفعة الأولى من المشمولين بالخدمة الوطنية بداية يناير 2018.

وتعد الخدمة الوطنية العسكرية، وفق المادة الأولى من الدستور الكويتي، واجبة على كل كويتي من الذكور أتم الـ18 عاما من عمره عند العمل بهذا القانون ويُعفى من تجاوز هذا العمر من أدائها، وهي خدمة عامة وخدمة احتياطية.

وتبلغ مدة الخدمة العامة 12 شهرا منها 4 أشهر للتدريب و8 أشهر للخدمة حسب القانون المذكور، إضافة إلى خدمة احتياطية واجبة على كل من أنهى مدتها الأولى 30 يوما في السنة ولمدة 10 سنوات، أو حتى بلوغه سن الخامسة والأربعين.

وجرى إقرار التجنيد الإلزامي في الكويت عام 1980 غير أن العمل به توقف عام 2001 بسبب وجود ثغرات في القانون الذي ينظم العملية آنذاك وحاجته لتعديل وضبط.

وأقر مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) في أبريل 2015 قانونا جديدا للتجنيد الإلزامي على أن يطبق بعد سنتين من نشره

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى