الأخبار

العراق.. أزمة كركوك إلى الواجهة مجدداً

العراق.. أزمة كركوك إلى الواجهة مجدداً

دبي – قناة العربية
يبدو أن محافظة كركوك ستتصدر المشهد العراقي مجدداً مع اقتراب إجراء الانتخابات النيابية في #العراق. فبعد ساعات على تلويح رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني ورئيس إقليم_كردستان السابق، مسعود بارزاني، بإمكانية ضم المحافظة إلى الإقليم مجدداً دون استخدام القوة ضد القوات الاتحادية، حذرت مصادر عسكرية عراقية من تحرك لقوات #البيشمركة التابعة لكردستان واقترابها من حدود المحافظة.

كما أكدت المصادر أن البيشمركة دخلت حالة إنذار في عموم الإقليم وأصدرت أوامر تهيئة، وذلك بعد تحركها واجتيازها لناحية “قرة هنجير” شرق كركوك، وبُعدِها خمسة كيلومترات فقط باتجاه المدينة. وتعتبر ناحية “قرة هنجير” منطقة حياد بين القوات الاتحادية والبيشمركة، وتنتشر فيها قوات الشرطة المحلية التابعة للمحافظة.

وتتلخص المخاوف باحتمال استغلال البيشمركة حالة تبديل القطعات العراقية، للدخول إلى كركوك بحركة مباغتة وتعيد فرض أمر واقع وتحديداً مع التحالفات الجديدة التي ستفرزها الانتخابات العراقية القادمة.

ويبقى مصير كركوك، ذات التنوع السكاني، مرهونا بالتوافقات السياسية، بل أكثر الملفات جدلاً وخلافاً بين بغداد و أربيل، فالأطماع تتركز لكونها ثاني المحافظات العراقية من حيث الثروة النفطية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى