الأخبار

السفير الأمريكي يتهم الحوثيين بتعطيل الحل السياسي في اليمن

السفير الأمريكي يتهم الحوثيين بتعطيل الحل السياسي في اليمن

 

سبتمبر نت

اتهم السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر مليشيا الحوثي بتعطيل الحل السياسي في اليمن. وقال: إنها “هي المعضلة المعطلة للحل السياسي في اليمن”.

وكشف خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد في جدة عن موافقة ضمنية أبداها حزب المخلوع صالح بخطة المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ بشأن الإنسحاب من الحديدة وأن الحوثيين هم من يعرقلون الحل.

وأكد تولر أن الولايات المتحدة تدعم بقوة مقترح المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الخاص بمحافظة الحديدة، وأنها ترحب كثيرًا بمؤشرات الترحيب من بعض الأطراف بخطة المبعوث الأممي.

ودعا السفير الأمريكي جميع الأطراف اليمنية إلى التوصل إلى حل يقلل من الصراع في “الحديدة” وما حولها. مؤكدا أن الولايات المتحدة تلعب دورًا قياديًا في حل الأزمة اليمنية، وأن اليمن يمثل أولوية بالنسبة لأمريكا وسياستها الخارجية في المنطقة.

وشدد السفير الأمريكي على حصر السلاح بيد الدولة فقط. وأكد أنه “لا يمكن أن يتحقق السلام في اليمن مالم يكن السلاح بيد الدولة فقط وهذه النقطة ما تزال المعضلة أمام جهود إنهاء الصراع”.

وقال السفير تولر: إن القاعدة وجدت نتيجة ضعف وجود الحكومة اليمنية في بعض المناطق. واعتبر أن استمرار الصراع لفترة أطول يجعل الأصوات المتطرفة تزداد ارتفاعًا.

بتصرف عن وكالات

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى