الأخبار

أنباء عن حوار إيجابي بأستانا رغم مقاطعة المعارضة

أنباء عن حوار إيجابي بأستانا رغم مقاطعة المعارضة

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنه حوارا إيجابيا يجري في أستانا حول إنشاء مناطق آمنة في سوريا، ووفق مصدر مطلع فإنه يحتمل أن توقع الدول الضامنة على الاتفاق، في حين لا يزال الخلاف قائما بشأن القوات الدولية المُقترح نشرها رغم تعليق وفد المعارضة السورية المسلحة مشاركته.
وعلى هامش القمة الروسية التركية في سوتشي، قال جاويش أوغلو إن هناك أربع وثائق لإنشاء مناطق منخفضة التوتر في سوريا، وإنه تم التوصل إلى “حلول وسط” في ثلاث منها، معربا عن أمله في التوقيع بنهاية محادثات أستانا على الوثائق الأربع.
من جهة أخرى، نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن أحد أعضاء الوفود المشاركة بالمحادثات أنه يتوقع حدوث “قفزة” والتوصل إلى التوقيع على إنشاء المناطق الآمنة من قبل الدول الثلاث الضامنة، وهي روسيا وتركيا وإيران.
وفي وقت سابق، نقلت الوكالة عن مصدر مطلع بالمحادثات أنه ليست هناك رؤية واضحة بعد حيال القوة الدولية التي يجب نشرها في المناطق الآمنة بسبب غياب الثقة بين الأطراف.
وأشار المصدر إلى أن هناك خيارات عديدة، منها الجزائر والإمارات ومصر ودول مجموعة بريكس ودول معاهدة منظمة الأمن الجماعي، وأنه يجري النظر في جميع الخيارات.

وفد فصائل المعارضة أثناء مشاركته في جولة سابقة من محادثات أستانا (رويترز)
تعليق المشاركة
وعلق وفد المعارضة السورية المسلحة اليوم مشاركته بالجولة الرابعة من مفاوضات أستانا بعد ساعات من انطلاقها احتجاجا على استمرار القصف في سوريا، وذلك بعد أن قدم الوفد مذكرة للوفود المشاركة مكونة من عشر نقاط.
وتضمنت المذكرة ضرورة التزام النظام وداعميه بالتطبيق الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، وانسحاب قواته من المناطق التي سيطرت عليها بعد سريان الاتفاق، ورحيل نظام بشار الأسد.
ورفضت المذكرة أن تكون إيران جهة راعية أو ضامنة أو أن تشارك في أي حل، كما شدد بندان آخران على إطلاق المعتقلين وفق جدول زمني، وإدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة.
وقبل تعليق مشاركته، كان وفد الفصائل السورية يعتزم لقاء كل الوفود باستثناء وفدي إيران والنظام السوري، في حين يلتقي الأخير وفدي روسيا وإيران والمبعوث الأممي ستفان دي ميستورا، أما الوفد الأميركي فالتقى وفد الفصائل ويعتزم الاجتماع بمختلف الأطراف.
وكانت مصادر بوفد فصائل المعارضة المسلحة قالت للجزيرة إن لديها الكثير من التحفظات بخصوص المقترح الروسي بشأن تشكيل مناطق آمنة، دون أن توضح ماهية هذه التحفظات، وسبق أن طالب الوفد بوقف القصف حتى يمكنه المشاركة في جولة المحادثات.

أنباء عن حوار إيجابي بأستانا رغم مقاطعة المعارضة

المصدر : الجزيرة + وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى