محطات

أنا أؤمن بأن الأرض مسطحة إذن أنا أحمق: غوغل للترجمة يجيب

أنا أؤمن بأن الأرض مسطحة إذن أنا أحمق: غوغل للترجمة يجيب

عادت نظرية المؤامرة متمثلة في أن “الأرض مسطحة” إلى واجهة الجدل هذا الأسبوع بعد أن دخلت خدمة غوغل للترجمة على الخط مترجمة عبارة “أنا أؤمن بأن الأرض مسطحة” إلى “أنا أحمق”.

واشنطن – اختارت خدمة غوغل للترجمة طريقة طريفة للسخرية ممن يعتقدون أن الأرض مسطحة وليست كروية، إذ اعتبرتهم بمثابة أشخاص حمقى.

ويعتقد بعض المهووسين بنظرية المؤامرة أن الأرض مسطحة، وليست كروية تدور حول نفسها والشمس في وقت واحد. وعند استخدام خدمة غوغل للترجمة من الإنكليزية إلى الفرنسية، ستترجم عبارة “أنا أؤمن بأن الأرض مسطحة” إلى “أنا شخص أحمق”.

وباتت خدمة ترجمة غوغل الآلية تعتمد منذ فترة على الذكاء الاصطناعي وتسمى ترجمة غوغل الآلية العصبية. وتعتبر هذه الإضافة هي الأحدث في مجال خوارزميات الترجمة لقدرتها على التعلم وباعتبارها الأقرب إلى الترجمة البشرية.

قال متحدث باسم غوغل إن “الترجمة تتم من خلال أنماط التعلم العميق من ملايين كثيرة من الأمثلة على الترجمات التي تظهر على شبكة الإنترنت”. وأضاف “لسوء الحظ، يمكن أن تؤدي بعض هذه الأنماط إلى ترجمات غير صحيحة. تم الإبلاغ عن الخطأ ونعمل على إصلاحه”.

ويستند بعض رافضي كروية الأرض إلى معتقدات دينية وأفكار قديمة، ويرون حتى اليوم أن وكالة الفضاء الأميركية ومؤسسات علمية أخرى تخفي الحقيقة عن الناس.

وفي نهاية أبريل الماضي، شارك أكثر من 200 مؤيد لفكرة الأرض المسطحة في أول مؤتمر لتقديم “الأدلة والبراهين” التي تدعم نظريتهم، وذلك في أحد فنادق برمنغهام ببريطانيا. وخلال النقاش الذي دام 3 أيام كشف المتحدثون بعض “الإثباتات” التي تفيد بأن الأرض عبارة عن “فطيرة” لأنها مسطحة وليست “البروفيترول” أي كروية.

وقال منظم المؤتمر، غاري جون، إن الحدث يعقد في وقت يزداد فيه الاهتمام بفكرة الأرض المسطحة وتقل فيه الثقة بالحكومات، التي تروج المغالطات.

وألقى الأرجنتيني، إيرو لاندوتشي، وهو ناشط على يوتيوب تضم قناته أكثر من 40 ألف مشترك، “باللوم على التربويين الذين يسعون إلى تكريس الجهل في نفوس الأشخاص بشأن حقيقة طبيعة الأرض”، مضيفا “أعتقد أن الفاتيكان لعبت دورا مهما في نشر فكرة الأرض الكروية”.

وقال مارك سارجنت، الذي لديه أكثر من 60 ألف مشترك على يوتيوب، في جلسة أسئلة وأجوبة في هذا الحدث “سيتعين على العلم معالجة هذا، إذ أنهم ببساطة لا يمكنهم خداعنا إلى الأبد”. وأضاف “لا أحد يحب هذا الشعور غير المريح بالعيش على كرة صغيرة تدور في الفضاء خلال هذا الكون الفسيح”.

وخلال السنوات الخمس الماضية، ارتفعت معدلات البحث عبر الإنترنت في بريطانيا، عن عبارة “الأرض المسطحة” بـ10 أضعاف، وفقا لإحصائيات غوغل. كما انتشرت مجموعة من الحسابات على يوتيوب وفيسبوك التي تروج لهذه النظرية، مما جعلها تحصد عشرات الآلاف من المتابعين.

ودائما ما يشدد “مجتمع الأرض المسطحة”، على أن “هناك مؤامرة منظمة من الولايات المتحدة لنشر الأكاذيب وإخفاء الحقائق”.

إيلون ماسك: لماذا لم تكونوا مجتمع المريخ المسطح على غرار مجتمع الأرض المسطحة
إيلون ماسك: لماذا لم تكونوا مجتمع المريخ المسطح على غرار مجتمع الأرض المسطحة

وفي فبراير الماضي، نظمت ندوة دولية للأرض المسطحة بولاية كارولينا الشمالية، أجمع خلالها المشاركون على أن “ناسا يكذبون على الناس منذ عقود من خلال تأكيدهم في كل مرة أن الأرض بيضاوية وليست مسطحة”.

وكشفت دراسة حديثة أن نظرية الأرض المسطحة اكتسبت المزيد من الزخم، خصوصا في صفوف جيل الألفية. وقالت الدراسة التي أجراها معهد “يوغوف” YouGov إن 66 في المئة فقط من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة في الولايات المتحدة مقتنعون بأن الأرض مستديرة. وأشارت الدراسة إلى أن هذه البيانات قد لا تكون دقيقة كفاية، وأن الاحتمالية كبيرة بأن جيل الألفية أجابوا على الدراسة بطريقة ساخرة. وتشير النتائج إلى أن كبار السن أكثر تشبثا بنظرية كروية الأرض، إذ أن 94 في المئة من الأشخاص الذين بلغوا 55 سنة وأكثر يؤيدون النظرية.

ووصفت صحيفة “إندبندنت” البريطانية عدد المؤمنين بكروية الأرض بأنه “منخفض بشكل يدعو إلى القلق”، خاصة وأن “9 في المئة ممن شملهم الاستطلاع اعترفوا بأنهم اعتقدوا في السابق بأن كوكبنا مستدير، لكنهم باتوا يشككون في هذه الحقيقة في الفترة الأخيرة”.

وبدا للمعتقد الديني دور في رأي المستجوبين حول شكل الأرض، إذ اعتبر أكثر من 50 في المئة من المؤيدين لنظرية “الأرض المسطحة” أنفسهم “متدينين جدا”، بينما قال 17 في المئة فقط من المجموعة إنهم “ليسوا متدينين على الإطلاق”.

يذكر أن الأمر لا يختلف إسلاميا، فقد كانت قضية دوران الأرض مثار جدل بين الفيزيائيين والشرعيين في السعودية، بعد فتاوى لمشايخ بثبات الأرض، ودحض النظريات العلمية عن دورانها من منطلقات شرعية، وكان من أبرز رجال الدين المتبنين للفكرة عبدالعزيز بن باز الذي حرم القول بدوران الكرة الأرضية، مؤكدا أنه “قول باطل والاعتقاد بصحته يخرج من الملة”، وفق رأيه. إضافة إلى رجل الدين محمد ابن عثيمين الذي ذكر بدوره أن “القول بأن الأرض تدور وأن الشمس ثابتة وأن اختلاف الليل والنهار يكون بسبب دوران الأرض حول الشمس قول باطل يبطله ظاهر القرآن”.

وكان رجل الدين السعودي بندر الخيبري أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي عام 2015 وأصبح حديث الإعلام العالمي بعد أن نفى في محاضرة دوران الأرض، مؤكدا أنها ثابتة وأن الشمس هي التي تدور حولها.

وأظهر العديد من المشاهير تأييدهم لنظرية الأرض المسطحة، وكان مغني الراب الأميركي الشهير، بوبي راي سيمونس، واسمه الفني “بي أو بي”، عمل جاهدا على إقناع متابعيه على موقع تويتر بأن الأرض مسطحة وليست كروية وهو ما أثار جدلا تردد صداه عالميا.ويغرق الإنترنت، مصدر المعلومات بالنسبة للمراهقين، بأعداد كبيرة من المنظرين لفكرة الأرض المسطحة، وهو ما قد يفسر هذا الزخم الذي اكتسبته بين المراهقين والشباب.

ويلقي عالم الفيزياء الفلكية نيل ديغراس تايسون باللوم على نظام تعليمي فاشل لارتفاع عدد الأشخاص الذين يعتقدون أن الكوكب مسطح مثل فطيرة.

وكان المخترع والعالم الأميركي إيلون ماسك أرسل تغريدة لجماعة “مجتمع الأرض المسطحة” يقول فيها “لماذا لم تكونوا مجتمع المريخ المسطح؟”، وجاء رد الجماعة عليه ”إيلون نشكرك على سؤالك، على عكس الأرض، المريخ تم إثبات كونه دائريا، نتمنى لك يوما رائعا”، وحصلت التغريدة على الآلاف من المشاركات والإعجابات، وتباينت آراء المعلقين عليها.

إلا أن رد الجماعة هذا أضعف رأيهم العام بالأرض، حيث أنهم بذلك أقروا بكروية المريخ وهذا ما يتعارض مع فكرتهم العامة عن كل الكواكب، وجاءت معظم التغريدات ساخرة منهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى