الأخبار

الإمارات وروسيا على طريق الشراكة الاستراتيجية

الإمارات وروسيا على طريق الشراكة الاستراتيجية

مباحثات الشيخ محمد بن زايد والرئيس فلاديمير بوتين ستشمل سبل توسيع التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمار والأوضاع الراهنة في المنطقة.

موسكو – يُجري الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، اليوم الجمعة، مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى روسيا.

وقال المكتب الصحافي للكرملين، في بيان أذاعه الخميس، إنّ الزيارة ستشهد توقيع مذكرة شراكة استراتيجية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية روسيا الاتحادية.

وشرح ذات البيان أن مباحثات الشيخ محمد بن زايد وبوتين ستشمل “سبل توسيع التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية وقطاع الاستثمار والأوضاع الراهنة في المنطقة”.

ويرافق الشيخ محمد بن زايد في زيارته لموسكو وفد يضم الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، وأنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وعلي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني.

وتضع هذه الزيارة الإمارات وروسيا على طريق التنفيذ العملي لمخطّط تفصيلي للشراكة متعدّدة المجالات كان قد وضع بالتدريج خلال التواصل والنقاشات المستفيضة والمستمرّة بين مسؤولي البلدين من مختلف المستويات.

ويمتلك البلدان من المؤهلات ما يتيح لهما تأسيس شراكة تكاملية في عدد كبير من المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية وغيرها.

كما أنّ للبلدين فرصا كثيرة للشراكة السياسية في حلحلة قضايا المنطقة وملفاتها، وللتنسيق الأمني بشأن محاربة التطرف والإرهاب حيث تعلن كل من الإمارات وروسيا مواقف متقاربة من المسألة.

وبحسب مراقبين، فإنّ الحرص الروسي على تمتين العلاقة مع الإمارات، يعكس بالإضافة إلى دوافعه الاقتصادية، نظرة قوى عالمية للإمارات كشريك ضروري في إيجاد حلول للأزمات الإقليمية، بما تمتلكه هذه الدولة الخليجية من قوّة ناعمة تجسّدها دبلوماسيتها النشطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى