أخباررياضية

هل تكون أستراليا بوابة الأولمبي المصري لتحقيق الإنجاز

طوكيو – يواجه المنتخب الأولمبي الوطني نظيره المنتخب الأسترالي في تمام الساعة الواحدة ظهرا الأربعاء، في إطار مباريات الجولة الثالثة والأخيرة، في أولمبياد طوكيو 2020، حيث يسعى المنتخب الوطني تحت قيادة شوقي غريب المدير الفني لتحقيق الفوز وإحراج المنتخب المنافس أملا في التأهل للدور التالي.

وخاض المنتخب المصري الأولمبي مباراة الأرجنتين ضمن منافسات الجولة الثانية بتشكيل مكون من: محمد الشناوي في حراسة المرمى وأسامة جلال ومحمود الونش وأحمد حجازي وأحمد فتوح في خط الدفاع وكريم العراقي وأكرم توفيق وعمار حمدي ورمضان صبحي في خط الوسط وأحمد ياسر ريان وصلاح محسن في خط الهجوم.

ولا توجد أي خيارات أمام منتخب مصر، بقيادة المدرب غريب، إلا الفوز على أستراليا، من أجل المنافسة على حجز مقعد وصيف المجموعة، والتأهل إلى ربع نهائي الأولمبياد.

وسبق أن خسر  غريب أمام الأرجنتين عندما كان مدربا لمنتخب الشباب المصري في كأس العالم 2001 بنتيجة 7 – 1، إلا أن خسارة الفراعنة حينها كانت نقطة انطلاق لهم لكتابة التاريخ، وتحقيق أفضل إنجاز عالمي لكرة القدم المصرية، بحصد الميدالية البرونزية في المونديال.

فقد لعب المنتخب المصري بعد عبور مرحلة المجموعات مع أميركا، ونجح في الفوز بهدفين نظيفين، قبل أن يتفوق على هولندا في ربع النهائي 2 – 1. وانهزم أمام غانا في نصف النهائي بهدفين دون رد، ليفوز بعد ذلك على باراغواي 1 – 0 في لقاء تحديد صاحب المركز الثالث.

وكان الفراعنة قد استهلوا مشوارهم في كأس العالم وقتها بتعادل سلبي مع جامايكا، مثلما حدث أمام إسبانيا في الأولمبياد، ثم خسارة على يد الأرجنتين، قبل الفوز على فنلندا 2 – 1، ليتأهلوا في الوصافة خلف التانغو بـ4 نقاط، وهو نفس الرصيد الذي يحتاجونه الآن للبقاء ضمن حسابات الصعود.

رسالة حماسية

 

وجه أحمد حجازي مدافع منتخب مصر الأولمبي رسالة للجمهور قبل مواجهة الفراعنة مع أستراليا. وقال حجازي عبر حسابه على تويتر “سنقاتل ونلعب لآخر ثانية”. وكان منتخب مصر قد استهل مشواره في الأولمبياد بالتعادل مع إسبانيا دون أهداف، قبل الخسارة أمام الأرجنتين الأحد بهدف دون رد.

وبات الفراعنة مطالبين بالفوز على أستراليا في ملعب مياجي، من أجل التمسك بحظوظ التأهل للدور التالي. ويملك منتخب إسبانيا 4 نقاط في صدارة المجموعة الثالثة، تليه أستراليا ثم الأرجنتين برصيد 3 نقاط، بينما يحتل منتخب مصر المركز الأخير بنقطة واحدة.

سيناريوهات التأهل

على الورق تبقى فرص جميع منتخبات المجموعة الثالثة قائمة لاحتلال أحد المركزين الأول أو الثاني، المؤهلين إلى الدور ربع النهائي، لكن موقف منتخب مصر يبقى صعبا ومعقدا جدا لأن مصيره لم يعد بين يديه.

ويحتاج المنتخب المصري لتحقيق الفوز على أستراليا بأي نتيجة، وانتصار إسبانيا على الأرجنتين، وقتها ستتصدر إسبانيا المجموعة بـ7 نقاط، يليها “الفراعنة” في المركز الثاني برصيد 4 نقاط، فيما سيتواجد منتخبا أستراليا والأرجنتين في المركزين الثالث والرابع برصيد 3 نقاط لكل منهما.

فوز مصر على أستراليا وخسارة إسبانيا أمام الأرجنتين، في هذه الحالة ستتأهل الأرجنتين، وهي في الصدارة بست نقاط، فيما تبقى البطاقة الثانية بين مصر وإسبانيا.

وبما أن المنتخبين الإسباني والمصري تعادلا في مواجهتهما في الجولة الأولى دون أهداف، فستكون نسبة الأهداف هي المفصل في تحديد المتأهل بينهما. وفي حال تعادلت الأرجنتين مع إسبانيا وفازت مصر على أستراليا، فستتأهل مصر كوصيفة للمجموعة لأنها ستتساوى مع الأرجنتين في عدد النقاط برصيد 4 نقاط لكل منهما، ولكن “الفراعنة” ستكون لهم الأفضلية في فارق الأهداف.

وتعتبر مجموعة مصر هي الأقل تهديفيا بين باقي المجموعات، حيث لم يسجل فيها سوى 4 أهداف في 4 مباريات، عكس المجموعة الأولى التي شهدت 16 هدفا حتى الآن، والمجموعة الثانية التي سُجلت فيها 8 أهداف، والمجموعة الرابعة التي سُجلت فيها 13 هدفا.

ويحتاج منتخب مصر الأولمبي لمصالحة جماهيره بعد الرقم السلبي الذي حققه بعدم تسجيله أي هدف خلال جولتين. وحتى يضمن منتخب مصر الصعود للدور الثاني في أولمبياد طوكيو 2021 فعليه الفوز على أستراليا في الجولة المقبلة أولا.

وفي هذه الحالة، سيكون مطالبا بتسجيل الأهداف، خصوصا أن الظروف والنتائج الحالية تضمن لمصر الصعود دون النظر لأي حسابات إذا فاز الفراعنة على أستراليا بهدفين دون رد، لأنه في حالة تساوي النقاط يتم الاحتكام أولا لفارق الأهداف ثم المواجهات المباشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى