أخباررياضية

معركة بين الاتحاد والأهلي المصري: الأولوية للدوري أم لنهائيات أمم أفريقيا

معركة بين الاتحاد والأهلي المصري: الأولوية للدوري أم لنهائيات أمم أفريقيا

الأهلي يطالب بإنهاء منافسات الدوري الممتاز قبل انطلاق بطولة أمم أفريقيا فيما يتمسك الاتحاد بمطلب التأجيل.

فتح الملف المعقد الذي طرحه تزامن مباريات الدوري مع الموعد الذي تستضيف فيه مصر نهائيات أمم أفريقيا نقاشا حادا بين إدارة الأهلي المصري واتحاد كرة القدم. وفيما يتمسك الأهلي بطلب إنهاء مبارياته قبل الموعد القاري، يشدد الاتحاد على أن مصلحة المنتخب فوق كل اعتبار ويطالب بتأجيل مباريات الدوري إلى ما بعد نهائيات أمم أفريقيا.

القاهرة – باتت إدارة نادي الأهلي المصري برئاسة محمود الخطيب في ورطة بسبب الصدام الأخير مع اتحاد الكرة، بشأن رغبة الأحمر في إنهاء منافسات الدوري الممتاز قبل انطلاق بطولة أمم أفريقيا التي تستضيفها مصر فيما يتمسك الاتحاد بمطلب التأجيل.

ووضع اتحاد الكرة الأهلي بين كفي كماشة بسبب رفض إنهاء المسابقة قبل منافسات أمم أفريقيا لضيق الوقت من ناحية وبين رفض الزمالك من ناحية أخرى.

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم قد أكد في بيان أصدره الاثنين، أن مصلحة المنتخب تمثل الأولوية لديه في الوقت الحالي، قبل انطلاق منافسات كأس أمم أفريقيا 2019 التي تحتضنها مصر، بما لا يتعارض أيضا مع مصالح الأندية.

وجاء في نص بيان الاتحاد “يؤكد الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة المهندس هاني أبوريدة على أولوية المنتخب الوطني في قائمة اهتماماته قبل أيام من انطلاق بطولة الأمم الأفريقية التي تنظمها مصر الشهر المقبل، بما لا يتعارض مع مصالح الأندية المصرية، وذلك انطلاقا من الجانب الوطني الذي يحكم الجميع.. كما أن اللوائح الدولية تعطي الحق للمنتخب الوطني تجميع لاعبيه قبل البطولة بأسبوعين طبقا للقواعد الدولية”.

وأضاف “ويؤكد اتحاد الكرة أن الظرف الذي تعيشه مسابقة الدوري الممتاز حاليا ليس وليد لحظة وإنما أمر معلوم للجميع قبل انطلاق المسابقة، وهو ما عبّر عنه السيد رئيس لجنة المسابقات خلال اجتماع رؤساء الأندية المشاركة في الدوري وفي مقدمتهم المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك والمهندس خالد مرتجي عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، حيث رفض الجميع خلال الاجتماع إقامة مسابقة الدوري من مجموعتين، في ضوء الصعوبات التي تعترض المسابقة من إقامة دورتين من البطولات الأفريقية في موسم واحد إضافة إلى البطولة العربية، إلا أن الأندية فضلت امتداد المسابقة إلى شهر أغسطس عن الأخذ بأي مقترح آخر، وهو ما دعا الاتحاد إلى السماح بزيادة قوائم الأندية إلى 30 لاعبا مع فتح باب الاستبدال أمامها في الانتقالات الشتوية للوفاء بالتزاماتها خلال الموسم الطويل”.

سيد عبدالحفيظ: متمسكون بموقفنا ولن نتراجع عنه في أزمة مؤجلات الدوري المصري

وتابع البيان “وعلى ذلك، فقد استعرض مجلس إدارة الاتحاد المصري في اجتماعه التصور الجديد الذي قدمته لجنة المسابقات في ضوء آخر المستجدات، وإخضاعه لمزيد من الدراسة والتواصل مع جميع الأطراف من أجل التوصل إلى ما يحفظ مصالح كل الأندية والمسابقة والمنتخب الوطني بما فيها دراسة مقترح استكمال المسابقة بدون الدوليين إذا كان في ذلك تحقيقا لرغبة إنهاء المسابقة قبل انطلاق البطولة الأفريقية بعد موافقة الأندية المعنية”.

ويواجه الاتحاد المصري اعتراضات كبيرة من أندية الأهلي وبتروجيت وسموحة وحرس الحدود على ترتيب مباريات الجولة الأخيرة من المسابقة.

وأعلن الأهلي رفضه لاستكمال مسابقة الدوري بعد نهاية بطولة أمم أفريقيا بسبب الرغبة في إنهاء الموسم بشكل مبكر من أجل حسم قائمة الفريق للموسم الجديد وتحديد العناصر التي سيتم الاستغناء عنها إلى جانب التدعيمات الجديدة. وكشف مصدر مسؤول بمجلس الأهلي أن إدارة النادي لن تستسلم وتفكر في التصعيد ضد اتحاد الكرة باللجوء إلى الاتحاد الدولي الفيفا، بسبب ما تراه غير قانوني بشأن تنظيم مسابقة الدوري والظروف التي أحيطت بالبطولة هذا الموسم. وتقول هذه المصادر إن طلب الأهلي يبدو منطقيا خاصة أنه ينتظر خوض مباراتين فقط أمام المقاولون العرب والزمالك، لكن أزمة الأهلي تكمن في منافسه المباشر على لقب الدوري، وهو الزمالك الذي يمتلك 5 مباريات مؤجلة، نظرا لارتباطه خلال الفترة الماضية بخوض منافسات كأس الكونفيدرالية الأفريقية التي توج بلقبها على حساب نهضة بركان. ولعل طلب الأهلي، بخوض الزمالك لمبارياته المؤجلة أولا قبل مواجهته في الجولة الأخيرة من عمر الدوري، يأتي تنفيذا لمبدأ تكافؤ الفرص، وهو ما عقّد الأمور أكثر، وأعاد الأمور لنقطة الصفر من جديد.

واقترح اتحاد الكرة، استكمال منافسات بطولة الدوري قبل انطلاق بطولة أمم أفريقيا، تلبية لرغبة الأهلي لكن مع غياب اللاعبين الدوليين، وهو ما اعترض عليه الأهلي والزمالك.

وأكد سيد عبدالحفيظ مدير الكرة بالنادي الأهلي أن تمسك النادي بانتهاء بطولة الدوري قبل أمم أفريقيا ليست له علاقة بالتعادل مع الإسماعيلي.

وقال عبدالحفيظ في تصريحات إذاعية “موقفنا واضح وثابت ومحدد وسواء انتصرنا على الإسماعيلي أو تعادلنا أو حتى خسرنا كنا سنفعل ما فعلناه، متمسكون بموقفنا ولن نتراجع عنه في أزمة مؤجلات مسابقة الدوري المصري”. وأضاف “حسابيا الأهلي إذا تعادل مع المقاولون العرب وفاز في كل المواجهات المقبلة سيفوز بالدوري المصري لذلك التعامل بالقطعة مع كل مباراة غير صحيح”.

وكان الأهلي طالب بضرورة استكمال الدوري ورفض خوض أي لقاء بعد كأس أمم أفريقيا التي تقام في مصر الشهر القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى