محطات

طائرات شهيرة تختفي إلى الأبد

 طائرات شهيرة تختفي إلى الأبد

أبوظبي – سكاي نيوز عربيةكما اختفت طائرة كونكورد الفرنسية من الأجواء بعد إحالة آخر طائرة من هذا النوع إلى التقاعد، يبدو أن هناك عددا من الطائرات تسير على الطريق نفسه، وستختفي من الأجواء خلال الأعوام القليلة المقبلة.

الطائرة الشهيرة الأسرع من الصوت، الفرنسية البريطانية الصنع، كان قد بدء بتصنيعها عام 1969 وانتهت خدمتها في نوفمبر 2003، وذلك لتراجع الطلب عليها ولتكلفتها التشغيلية العالية.

والآن، هناك طائرات أخرى ستختفي من الأجواء قريبا، لعل من بين أكثرها شهرة طائرة بوينغ 747، المعروفة باسم “جمبو جت”، التي كان قد بدأ تصنيعها في العام 1966.

الأسبوع الماضي ودعت شركة “يونايتد” الأميركية آخر طائرة من طراز بوينغ 747، بينما قالت “بريتيش إيرويز” إنها ستتخلى عنها بحلول العام 2024.

هذه الطائرة كانت في الفترة الماضية أكبر طائرة ركاب مدنية في العالم، واحتفظت بهذا الأمر طوال 37 عاما.

من الطائرات الأخرى التي تتجه إلى التقاعد بعد أن أوقف تصنيعها طائرة “إيرباص إيه 300” الفرنسية، وهي أول طائرة ثنائية المحركات.

شركة بوينغ الأميركية أوقفت طائرة أخرى عن التصنيع هي “بوينغ 727″، بعد أن صنعت منها 1831 طائرة، في حين أوقفت الشركة ذاتها تصنيع طائرة “بوينغ 200-717″، وهي أصلا من تصنيع شركة ماكدونال دوغلاس قبل اندماجها مع بوينغ، وكانت تعرف باسم “دوغلاس دي سي 9”.

ومن روسيا، أو الاتحاد السوفيتي السابق، توقف تصنيع طائرة “توبوليف تي يو 134” عام 1984 رغم أن الطائرة مازالت تعمل لدى بعض شركات الطيران حتى الآن.

وطائرة “تي يو 134″، صنع منها 582 طائرة وهي ثنائية المحركات، كانت قد دخلت الخدمة عام 1967.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى