حسابات معقدة ترسم ملامح مجموعة الموت

حسابات معقدة ترسم ملامح مجموعة الموت

دورتموند وأتلتيكو يتأهلان وسان جرمان يعزز حظوظه، وأربع بطاقات ستحسم في الجولة الأخيرة لدوري الأبطال.

أسدل الستار على منافسات الجولة الخامسة من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حيث لحقت أندية أتلتيكو مدريد الإسباني وبورتو البرتغالي إضافة إلى الألمانيين بوروسيا دورتموند وشالكه، بركب المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي للمسابقة القارية.

باريس – تعقدت حسابات المجموعة الثالثة لدوري أبطال أوروبا، بعد انتهاء الجولة الخامسة، بفوز باريس سان جرمان على ليفربول (2-1)، وانتصار نابولي على ريد ستار بلغراد (3-1). ويتصدر نابولي المجموعة حاليا برصيد 9 نقاط، وخلفه باريس سان جرمان بـ8 نقاط، وليفربول بـ6 نقاط، وأخيرا ريد ستار بـ4 نقاط. وفي هذا الصدد نشرت صحيفة “ليكيب” الفرنسية 9 احتمالات، ترسم ملامح التأهل من هذه المجموعة.

ففي حال تساوي ليفربول ونابولي وسان جرمان برصيد 9 نقاط، سيتم حينها استبعاد نتائج ريد ستار مع بقية الفرق. ويحتاج بي.أس.جي للفوز على ريد ستار لضمان التأهل بـ11 نقطة، بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى بين ليفربول ونابولي.

كما سيضمن العملاق الباريسي الصعود لدور الـ16 أيضا، حال تعادله في صربيا مع ريد ستار، مع فوز ليفربول على نابولي بفارق هدف وحيد، بحيث لا تزيد النتيجة عن 1-0 أو 2-1 أو 3-2، أو تفوق الفريق الإنكليزي على نظيره الإيطالي بفارق هدفين.

 أما فرص نابولي فتنحصر في عدم الخسارة أمام ليفربول بملعب “أنفيلد” في الجولة الأخيرة، أو الهزيمة بفارق هدف بشرط أن يهز شباك الريدز بهدف على الأقل، مع فوز بي.أس.جي على ريد ستار، أو خسارة باريس سان جرمان أمام الفريق الصربي.

وتبدو فرص ليفربول الأكثر تعقيدا، ولا تتطلب سوى تحقيق الفوز على نابولي، سواء بنتيجة 1-0 أو بفارق هدفين على الأقل، أو مجرد الانتصار على الفريق الإيطالي، بشرط ألا يفوز بي.أس.جي في بلغراد.

بي.أس.جي يحتاج للفوز على ريد ستار لضمان التأهل بـ11 نقطة، بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى بين ليفربول ونابولي

وعززت أندية باريس سان جرمان الفرنسي ونابولي الإيطالي وتوتنهام الإنكليزي حظوظها بانتصارات ثمينة على ضيوفها ليفربول الإنكليزي الوصيف 2-1 والنجم الأحمر الصربي 3-1 وإنتر ميلان الإيطالي 1-0 على التوالي.

وارتفع عدد الأندية المتأهلة إلى الدور الثاني إلى 12، بعد برشلونة الإسباني أول المتأهلين (من الجولة الرابعة) ومواطنه ريال مدريد حامل اللقب في الأعوام الثلاثة الأخيرة إضافة إلى يوفنتوس وروما الإيطاليين وبايرن ميونيخ الألماني وأياكس الهولندي ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي الإنكليزيين. وتبقى 4 بطاقات ستحسم في الجولة السادسة الأخيرة في 11 و12 ديسمبر.

وأشاد رئيس نادي العاصمة ناصر الخليفي بالمدرب الألماني توماس توخيل وقال “بالنسبة إلي، مدربي هو أفضل مدرب في العالم، لقد أكد ذلك لأنه كان بالفعل رائعا”.

وفي المقابل، علق المدرب الألماني لليفربول يورغن كلوب على الخسارة قائلا “النتيجة ليست جيدة بالتأكيد لأنها كانت مباراة مهمة بالنسبة إلينا. لكن عندما تشاهدون تشكيلتهم الأساسية والمقاربة التي اختاروها مع الكثير من المجازفة خصوصا في بداية المباراة، فإنه من الصعب مواجهة ذلك”.

آمال منعشة

أنعش الدولي الدنماركي كريستيان إريكسن الآمال الضئيلة لفريقه توتنهام عندما سجل له الهدف الوحيد في مرمى إنتر ميلان. وبدوره رد توتنهام الدين للفريق الإيطالي الذي كان تغلب عليه 2-1 في ميلانو في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية، وتساوى معه في عدد النقاط برصيد 7 نقاط لكنه يتفوق عليه في المواجهات المباشرة.

وستكون الجولة الأخيرة حاسمة بالنسبة إلى إنتر ميلان وتوتنهام، حيث يستضيف الأول إيندهوفن، ويحل الثاني ضيفا على العملاق الكتالوني. ويحتاج توتنهام إلى الفوز لبلوغ الدور المقبل لكنه قد يضمن ذلك حتى في حال التعادل أو الخسارة شريطة ألا يحقق الإنتر نتيجة أفضل منه.

وأصر مدرب توتنهام الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو على قدرة فريقه على تحقيق التأهل، وقال “كل شيء ممكن. لم أقل أبدا إن المهمة مستحيلة. في كرة القدم يمكن أن يحدث كل شيء. يجب أن نثق في قدراتنا”. وأضاف “ستكون مهمة صعبة (الفوز في برشلونة) لكن الثقة مهمة جدا”.

وفي المجموعة ذاتها، استعاد برشلونة نغمة الانتصارات التي توقفت في الجولة الماضية بالتعادل مع إنتر ميلان، وذلك بفوزه على مضيفه إيندهوفن الهولندي بهدفين لنجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي ومدافعه جيرارد بيكيه مقابل هدف للوك دي يونغ. وهو الفوز الرابع لبرشلونة أحد 6 فرق لم تتعرض للخسارة حتى الآن في المسابقة إلى جانب نابولي وبورتو وبايرن ميونيخ وأياكس وليون الفرنسي.

وأصبحت آمال إنترناسيونالي في بلوغ دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا معلقة بأقدام لاعبي برشلونة، ويثق المدرب لوتشيانو سباليتي في أن العملاق الكتالوني لن يخذل فريقه.  وقال سباليتي، الذي يستضيف فريقه منافسه إيندهوفن الهولندي في المباراة الأخرى بالمجموعة في 11 ديسمبر، إن برشلونة سيبذل كل ما في وسعه رغم تأهله بالفعل.

تأهل أتلتيكو مدريد وبوروسيا دورتموند إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بفوز الأول على موناكو، وتعادل الثاني سلبا مع ضيفه كلوب بروج البلجيكي

وأضاف “يتمتع لاعبو برشلونة باحترافية كبيرة ولا أشك أبدا في طريقة تعاملهم مع المباراة المقبلة”. وتابع “لم يسبق لي أن شاهدت نجوما مثل جيرارد بيكيه وليونيل ميسي ولويس سواريز يلعبون بتهاون أو لا تحزنهم الخسارة على أرضهم”.

 وقال سباليتي إن قراره استبدال لاعب الوسط راديا ناينغولان قبل الاستراحة جاء بسبب إصابته في الكاحل. وأوضح “علاقتي جيدة مع راديا ولم يكن هناك خلاف بيننا لحظة التبديل”. وتابع “شعر بألم في كاحله وواجه مشاكل في الركض ولذلك قررت استبداله قبل الاستراحة. اجتاز كل الفحوص المطلوبة قبل المباراة”.

حسم الصدارة

تأهل أتلتيكو مدريد وبوروسيا دورتموند إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم بفوز الأول على موناكو، وتعادل الثاني سلبا مع ضيفه كلوب بروج البلجيكي ضمن منافسات المجموعة الأولى.

وارتفع رصيد أتلتيكو إلى 12 نقطة وخطا خطوة كبيرة نحو إنهاء الدور الأول في الصدارة بعدما انتزعها من دورتموند بفارق نقطتين، مقابل 4 نقاط لكلوب بروج ونقطة واحدة لموناكو. وفي الجولة الأخيرة في 11 ديسمبر، يلعب موناكو مع دورتموند، وكلوب بروج مع أتلتيكو.

وضمن بورتو وشالكه تأهلهما إلى الدور الثاني قبل لقائهما الذي حسمه الأول 3-1 في بورتو، وذلك بخسارة قلعة سراي التركي أمام لوكوموتيف الروسي 0-2 في موسكو قبل ساعتين من انطلاق قمة المتصدرين.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *