استعادة مطار الحديدة تحرك جبهتي صنعاء وصعدة

استعادة مطار الحديدة تحرك جبهتي صنعاء وصعدة

قوات المقاومة المشتركة تتوغل إلى مناطق في عمق الحديدة غرب وشرق المطار، والميليشيات الحوثية تستخدم الدبابات في القصف العشوائي.

صنعاء – أحكمت قوات المقاومة اليمنية المشتركة مدعومة بالتحالف العربي سيطرتها على مطار الحديدة الاستراتيجي في وقت مبكر من فجر الثلاثاء، وأكدت بيانات متطابقة صادرة عن القوات المشتركة تحرير المباني الداخلية للمطار بما في ذلك المبنى الرئيسي وبرج المراقبة وساحة العروض العسكرية.

ودفع هذا النصر العسكري إلى تحريك جبهتي صعدة وصنعاء في مسعى لتوسيع دائرة العمليات العسكرية واستثمار حالة الذعر والفوضى التي تعيشها الميليشيا الحوثية المرتبطة بإيران لتحقيق مكاسب نوعية على مختلف الجبهات.

العقيد عبدالله الشندقي: ميليشيات الحوثي تكبدت خسائر كبيرة شرق صنعاء
العقيد عبدالله الشندقي: ميليشيات الحوثي تكبدت خسائر كبيرة شرق صنعاء

وأكدت مصادر عسكرية توغل قوات المقاومة المشتركة إلى مناطق في عمق مدينة الحديدة غرب وشرق المطار، في ظل تمترس الميليشيات الحوثية بمنازل المدنيين والمؤسسات الحكومية واستخدامها الدبابات في القصف العشوائي الذي ألحق أضرارا مادية وبشرية وفقا للمصادر.

وقال شهود عيان في اتصال هاتفي مع “العرب” من داخل الحديدة، إن الكثير من أحياء المدينة الجنوبية على وجه التحديد شهدت موجة نزوح إلى شمال الحديدة ومدن يمنية بعيدة عن المواجهات.

ووصف الصحافي اليمني علي حميد الأهدل في تصريح لـ”العرب” تحرير مطار الحديدة المدني والعسكري بأنه انتصار كبير لقوات الشرعية ودافع معنوي للمقاتلين وضربة موجعة للميليشيات الحوثية والدول المناصرة لها.

ولفت الأهدل إلى أن السيطرة على المطار تعني السيطرة على الجهة الجنوبية الشرقية لمدينة الحديدة وقطع الطريق الرئيس الرابط بين الحديدة ومحافظتي تعز وريمه والعاصمة صنعاء، إضافة إلى الأهمية المتمثلة في تحول المطار إلى منفذ جوي لوصول المساعدات الإنسانية ورحلات الطيران المدني من وإلى الحديدة.

وأشار المحلل السياسي ورئيس تحرير موقع اليمن الجمهوري كمال السلامي في تصريح لـ”العرب” إلى أن تحرير مطار الحديدة، يجعل الطريق ممهدا أكثر من أي وقت مضى لهزيمة الانقلاب الحوثي في الحديدة واليمن عموما. وقال السلامي إن تحرير مطار الحديدة يفتح مرحلة جديدة من الصراع، صارت فيه الميليشيا أضعف من ذي قبل، بينما باتت الحكومة والتحالف يمتلكان من أوراق القوة الكثير.

وشهدت العديد من جبهات القتال ضد الحوثيين تصاعدا خلال الساعات القادمة، حيث أحرزت قوات الجيش الوطني العديد من الانتصارات في مختلف الجبهات في محافظة صعدة، وفي جبهة نهم بمحافظة صنعاء حيث تمكنت من تحرير سلسلة جبال الذُّرَّع وقرن ودعه وفقا للناطق باسم المنطقة العسكرية السابعة العقيد عبدالله الشندقي.

وفي تصريح لـ”العرب” قال الشندقي إن الجيش الوطني كبد ميليشيات الحوثي خسائر كبيرة، الثلاثاء، في مواقع عديدة شرق العاصمة صنعاء خلّفت أكثر من ستة وعشرين قتيلا حوثيا والعشرات من الجرحى.

وأضاف الشندقي “تمكنا من تحرير سلسلة جبال الذُّرَّع الاستراتيجية واستعادة جبل قرن ودعه والتي كانت الميليشيات قد حصنتها بحقول كبيرة من الألغام لكنها لم تمنع تقدم مقاتلي الجيش الوطني حيث سطر أبطال المنطقة العسكرية السابعة بقيادة قائد المنطقة خلال المعارك ملاحم بطولية كبيرة انهزمت أمامها ميليشيات الحوثي”.