أيام الحوثيين في الحديدة باتت معدودة

أيام الحوثيين في الحديدة باتت معدودة

وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش يؤكد أن معركة الحديدة ستستمر إلى حين الانسحاب غير المشروط لميليشيات الحوثيين.

دبي – أكد أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الاثنين أن العملية التي تشنها القوات الموالية للحكومة اليمنية للسيطرة على ميناء الحديدة، غرب البلاد ستستمر لحين الانسحاب غير المشروط للمتمردين الحوثيين.

وقال قرقاش في مؤتمر صحافي في دبي إن القوات تقوم بالضغط حاليا بهدف مساعدة “المبعوث الأممي حاليا في فرصته الأخيرة لإقناع الحوثيين بالانسحاب غير المشروط من المدينة وتجنيب المدينة أي مواجهة”، لكنه أشار “إذا لم يتم ذلك، فتأكد أننا مصممون على تحقيق أهدافنا”.

وأكد أن الإمارات لا تزال تعتمد على محاولة الأمم المتحدة حل الأمر بشكل مفاجيء، محذرا الحوثيين من أن أيامهم في الحديدة باتت معدودة.

ويبذل مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث جهودا في صنعاء سعيا للتوصل إلى حل مع ميليشيات الحوثيين. وبحسب قرقاش فإن المتمردين الحوثيين “يكسبون الكثير من المال. وهم مرتاحون”.

وأضاف الوزير الإماراتي “الحديدة مصدر مدر للمال للحوثيين”، مشيرا إلى أن هذا السبب لعدم “مغادرتهم”.

أنور قرقاش: الحديدة مصدر مدر للمال للحوثيين
أنور قرقاش: الحديدة مصدر مدر للمال للحوثيين

وحققت القوات اليمنية المسنودة بالتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن تقدما جنوب الحديدة، فيما سيطرت على سلاسل جبلية بمحافظة صعدة (شمال) إثر معارك شرسة ضد ميليشيات الحوثيين.

وقال مصدر عسكري في “ألوية العمالقة” التابعة للقوات الحكومية إن قوات العمالقة تقدمت باتجاه الشرق من الطريق الساحلي نحو دوار المطاحن.

ووفق المصدر فإن قوات “العمالقة” و”القوات التهامية” المساندة لها، تستعد لشن هجوم عنيف على مطار الحديدة للسيطرة عليه.

وأضاف أن المسلحين الحوثيين قطعوا الطريق الرئيسي، الذي يعد المنفذ الجنوبي الشرقي للحديدة، والذي يصل العاصمة صنعاء ومحافظات تعز (جنوب غرب) وريمة (غرب)، وحفروا العشرات من الخنادق.

وفي مركز مديرية الدريهمي جنوبي الحديدة، تشن القوات الحكومية بإسناد من مقاتلات التحالف هجوماً عنيفاً للسيطرة على المدينة، وفق ذات المصدر.

وفي السياق، أسقطت القوات الحكومية طائرة بدون طيار، كانت محملة بعبوات متفجرة في منطقة النخيلة بمديرية الدريهمي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الحكومية عن قائد اللواء الثالث عمالقة العميد عبدالرحمن اللحجي.

وبدأت القوات الحكومية اليمنية بإسناد واسع من التحالف العربي الأربعاء الماضي عملية لتحرير مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر من الحوثيين الذين يتلقون دعما إيرانيا.