الأخبار

واشنطن تعلن تفاصيل عقوباتها ضد أربعة عراقيين

بغداد – أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، الثلاثاء، تفاصيل عقوبات سبق أن فرضتها بحق أربعة عراقيين، قالت إنّهم متورّطون في “انتهاكات لحقوق الإنسان وقضايا فساد”، بينما أجمعت أغلب المصادر على أنّ الغاية الحقيقية من وراء فرض تلك العقوبات هي توجيه رسائل لشخصيات عراقية عاملة لحساب إيران داخل الأوساط غير الشيعية بالبلاد، وعلى توطيد نفوذها داخل مناطق السنّة تحديدا.

وتستند المصادر في ذلك إلى أنّ الفاسدين ومنتهكي حقوق الإنسان كثيرون جدّا في العراق وموجودون في مختلف مستويات المسؤولية بالدولة، بما في ذلك أرفعها وأكثرها أهمية ومع ذلك تعاملت معهم واشنطن دائما ولم تسلّط عقوبات على أي منهم.

والأسبوع الماضي أعلنت الخزانة الأميركية فرض عقوبات على العراقيين الأربعة وهم القياديان بالميليشيات الموالية لإيران ريان الكلداني ووعد قدّو، والمحافظان السابقان لصلاح الدين ونينوى أحمد الجبوري ونوفل العاكوب.

وقالت سفارة واشنطن لدى بغداد الثلاثاء في بيان إنّ “الولايات المتحدة اتخذت إجراء بحق أربعة أفراد في العراق، متورطين في قضايا فساد أو انتهاكات لحقوق الإنسان”.

وأضاف البيان أنّ “هذه العقوبات تشمل حظر التواصل مع المؤسسات المالية الأميركية، وحظر القدرة على التعامل مع الشركات الأميركية، أو الحصول على تأشيرات لزيارة الولايات المتحدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى