أخباررياضية

هل تحوّل صفقات باريس سان جرمان الحلم إلى واقع

باريس – تأتي صفقات باريس سان جرمان الفرنسي في إطار الخطة المتفق عليها بين الإدارة والمدير الفني الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو من أجل استعادة لقب الدوري الفرنسي والمنافسة على بطولة دوري أبطال أوروبا.

وتمكن الفريق الفرنسي من ضم 4 لاعبين على سبيل الانتقال الحر وذلك بعدما انتهت عقودهم مع أنديتهم، ويأتي في المقدمة الإسباني سيرجيو راموس والذي سيرتدي القميص الأزرق حتى موسم 2023. كما حصل على خدمات الدولي الهولندي جيني فينالدوم لتدعيم خط الوسط بعدما أعلن فريقه السابق ليفربول عدم رغبته في تجديد العقد ليتجه إلى العاصمة باريس بعقد يمتد حتى 2024 بعدما كان قريب من الانضمام إلى برشلونة. الصفقة الثالثة كانت بتفضيل دوناروما حارس إيطاليا المنتشي بالتتويج القاري، بأن يكون إحدى صفقات باريس سان جرمان خلال الموسم الجديد ليضرب موعدا مع المنافسة الصعبة والشرسة مع نافاس خاصة وأن الحارس الشاب سيعمل لمدة 5 سنوات.

انتقال حر

أعلن بطل الدوري الفرنسي تعاقده رسميا مع حارس المرمى ميلان الإيطالي وأفضل لاعب في كأس أوروبا الأخيرة المتوج بلقبها مع منتخب بلاده جيانلويجي دوناروما في صفقة انتقال حر حتى 2026. وبات دوناروما الذي انتهى عقده هذا الصيف مع فريقه ميلان، ثالث صفقة انتقال حر يبرمها نادي العاصمة بعد لاعب وسط ليفربول الإنجليزي الدولي الهولندي جورجينيو فينالدوم وقطب دفاع ريال مدريد الإسباني سيرجيو راموس.

كما أصبح دوناروما رابع صفقة يبرمها النادي الباريسي بعد المدافع الدولي المغربي أشرف حكيمي من إنتر ميلان بطل الدوري الإيطالي مقابل نحو 60 مليون يورو حسب وسائل الإعلام. وقال دوناروما في بيان لنادي باريس سان جرمان “أنا سعيد جدا لكوني أصبحت جزءًا من هذا النادي الرائع الذي هو باريس سان جرمان. أشعر بأنني مستعد لمواجهة هذا التحدي الجديد، والاستمرار في التطور هنا. مع باريس، أريد أن أفوز بأكبر قدر ممكن من الألقاب وأمنح الفرحة للجماهير”.

وقال رئيس باريس سان جرمان القطري ناصر الخليفي “أعلم أن جيانلويجي سيحظى باستقبال حار من الجميع في النادي بما في ذلك زملاؤه والجهاز الفني وجميع المشجعين الباريسيين”.

واستهل باريس سان جرمان، بقيادة مدربه الأرجنتيني بوكيتينو، مبارياته الإعدادية للموسم الجديد بفوز كبير على لومان 4-صفر الأربعاء، وسيخوض المباراة الثانية السبت ضد نادي شامبلي من الدرجة الوطنية الأولى. ومن المقرر أن يلعب باريس سان جرمان، بطل كأس فرنسا الموسم الماضي، مباراتين وديتين أخريين قبل خوض كأس الأبطال ضد ليل بطل الدوري في الأول من أغسطس المقبل في تل أبيب. وأصبح ليني مانسيا لاعب غانغون الفرنسي ضمن تدعيمات باريس سان جرمان للموسم الجديد بعقد يمتد حتى منتصف 2024.

استعاد باريس سان جرمان 6 من لاعبيه المعارين في الموسم السابق وهم (جونيور ديانا إبيمبي، ديجون الفرنسي- ألفونس آريولا، فولهام الإنجليزي- غاريسون إنوسنت، كان الفرنسي- آرناود كاليمويندو، لينس الفرنسي- مارسين بولكا، شاتورو الفرنسي- بانديوغو فاديغا، بريست الفرنسي).

تواجد باريس سان جرمان في موسم الانتقالات الصيفية بقوة شرائية كبيرة مستهدفا الحصول على خدمات معظم نجوم الصف الأول المتاح التعاقد معهم خاصة من الأندية التي تعاني تراجع في الموارد بسبب تداعيات الأزمة الأخيرة.

وحصل النادي الباريسي على خدمات أشرف حكيمي ظهير أيمن إنتر ميلان لمدة 5 سنوات في صفقة بلغت قيمتها نحو 70 مليون يورو، وتم تحويل إعارة دانيلو بيريرا من بورتو البرتغالي إلى بيع نهائي مقابل 16 مليون يورو.

غراف

يواجه نادي العاصمة الفرنسي تحديا كبيرا في الحفاظ على خدمات نجمه كيليان مبابي وسط محاولات جادة من ريال مدريد لضمة خلال الصيف الحالي خاصة مع وجود تقارير تؤكد على رغبة اللاعب في الذهاب إلى إسبانيا.

وبحسب صحيفة “ماركا” الإسبانية، فإن ريال مدريد يسعى لخطف مبابي من العاصمة الفرنسية، والأسابيع المتوترة تلوح في الأفق.

صعوبة التجديد

أضافت الصحيفة “يُدرك باريس سان جرمان، أنه سيكون من الصعب إقناع مبابي بالتجديد، ولذلك كانت الإدارة تسعى لضم ميسي أو رونالدو، ولكن البرغوث على وشك التجديد لبرشلونة، لذا إذا لم يتعاقد النادي مع كريستيانو، فإن الخطة ستكون منح مبابي عقدا لا يقترب منه أي لاعب آخر في كرة القدم الأوروبية”.

وأشار التقرير، إلى أن علاقة مبابي مع مدربه بوكيتينو جيدة، لكنه اتخذ قراره بالرحيل لخوض تحد جديد ليكون هو نجم المشروع، ويعرف أن استمراره في سان جيرمان يعني أنه سيكون الرجل الثاني خلف نيمار.

وختمت الصحيفة “لا يستطيع باريس أن يعد مبابي بأي شيء مختلف لكنه يقدر على تقديم قدر كبير من المال له وانتظار مدى نجاح تلك الخطة”.

وبشكل عام فقد غادر نحو 7 لاعبين فريق باريس سان جرمان خلال موسم الانتقالات الصيفية الحالية وهم ( قيس رويز عطيل- ميتشيل باكير- تيرنو بالدي- أليساندرو فلورينزي- مويس كين- ماكسين كابو). وفشلت محاولة إدارة باريس سان جرمان في ضم العديد من النجوم يأتي في مقدمتهم روميلو لوكاكاو الذي فضل عدم مغادرة إيطاليا خاصة بعد الموسم المميز الذي قدمه خلال الفترة الماضية وهو ما انتهى بالتتويج بالدوري الإيطالي بعد سنوات من الغياب. وأكدت تقارير صحافية إنجليزية في وقت سابق عن قيام رئيس النادي الفرنسي بعدة محاولات للتعاقد مع الدولي المصري محمد صلاح جناح ليفربول، ولكنها باءت بالفشل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى