اقتصاد

نمو حيازات دول الخليج في السندات الأميركية

واشنطن – أظهر مسح حديث أن استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأميركية صعدت بواقع 4 في المئة على أساس شهري في مايو الماضي إلى 243.8 مليار دولار.

وارتفع إجمالي حجم الاستثمارات العالمية في أذونات وسندات الخزانة الأميركية خلال نفس الفترة بنسبة 0.9 في المئة إلى 7.1 تريليون دولار.

وأظهرت بيانات وزارة الخزانة الأميركية المنشورة في وقت مبكر الأحد أن السعودية أكبر حائزي دول الخليج في السندات الأميركية، باستثمارات 127.3 مليار دولار حتى نهاية مايو، مقابل 130.3 مليار دولار في أبريل الماضي.

وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية، بإجمالي استثمارات 57.3 مليار دولار، مقارنة بنحو 43.7 مليار دولار في الشهر السابق له.

وحلت الكويت في المرتبة الثالثة، بإجمالي استثمارات بلغت 45.9 مليار دولار، ثم قطر 7.1 مليار دولار، وسلطنة عُمان 5.4 مليار دولار، وتذيلت البحرين القائمة بنحو 828 مليون دولار.

وما تعلنه الخزانة الأميركية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأميركية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة سواء كانت حكومية أو خاصة.

وبحسب البيانات، تصدرت اليابان حائزي السندات الأميركية بنحو 1.27 تريليون دولار في مايو، مقابل 1.28 تريليون في أبريل، وفي المرتبة الثانية حلت الصين بنحو تريليون دولار مقارنة بنحو 1.096 تريليون.

243.8 مليار دولار استثمارات حكومات الخليج في السندات الأميركية بارتفاع قيمته 4 في المئة

وكانت الصين أكبر مستثمر في سندات الخزانة الأميركية على مدى سنوات، إلا أن اليابان تفوقت عليها اعتبارا من يونيو 2019، بعد أن عصفت حرب تجارية بالعلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين.

وفي المركز الثالث جاءت بريطانيا باستثمارات 467.7 مليار دولار، مقابل 431.8 مليار، ورابعة أيرلندا بنحو 304.9 مليار دولار مقابل 307 مليارات.

وسجلت حيازات الصناديق السيادية العالمية في الأصول الأميركية أسرع وتيرة للنمو خلال الربع الأول من 2021 بفضل تعافي الاقتصاد من الجائحة وحزم التحفيز الحكومي والتيسير النقدي التي سهلت نمو السندات الحكومية.

وأظهرت بيانات من إي.فستمنت أن صناديق الثروة السيادية تدافعت لشراء الأسهم والسندات الأميركية في الربع الأول من العام الجاري، مع تدفقات هي الأكبر في 16 عاما على الأقل.

وأفادت البيانات بأن التدفقات الصافية بلغت 25.4 مليار دولار انهالت على صناديق الأسهم والسندات، وهو أكبر تدفق منذ 2005 على الأقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى