أخبارعالمية

مطالب حقوقية بإدخال النازحين إلى كركوك

طالب المرصد العراقي لحقوق الإنسان الحكومة المحلية في كركوك بالإسراع في إدخال النازحين الفارين من قضاء الحويجة للمحافظة في أقرب وقت، بينما توفي أربعة أطفال بسبب بقائهم عالقين عند مدخل المحافظة.
وأكد المرصد في تقرير له أن النازحين الذين ما زالوا عالقين في مناطق قرب كركوك لن يكونوا بعيدين عن خطر سلاح عناصر تنظيم الدولة الإسلامية.
كما قال المرصد إن أربعة أطفال توفوا جراء بقائهم عدة أيام عالقين عند مدخل المحافظة بعد فرارهم مع ذويهم من مناطق سيطرة تنظيم الدولة جنوب المحافظة.
وشدد التقرير على أن “إبقاء النازحين العالقين في مناطق غير مؤمنة وغير صالحة للعيش ولا تتوفر فيها الخدمات، يفاقم مأساتهم ويضعهم أمام خطر الموت”.
وطالب المرصد الإدارة المحلية في كركوك بالالتزام بالمادة 44 من الدستور، والتي تتيح للمواطنين حرية التنقل والسفر داخل البلاد وخارجها، كما أن المبدأ الثالث من المبادئ التوجيهية للنزوح الداخلي تنص على حق طلب وتلقي الحماية والمساعدة الإنسانية من السلطات.
من جهتها، قالت مصادر محلية في كركوك إن السلطات المحلية أوقفت عملية إدخال النازحين الهاربين من الحويجة باتجاه المدينة من جهة منطقة التماس بين قوات البشمركة الكردية وتنظيم الدولة.
المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى