محليات

مدير الجوازات لـ 4 آلاف عادوا نظاميين

مدير الجوازات لـ 4 آلاف عادوا نظاميين

تحويل هوية زائر لليمنيين إلى هوية مقيم مشروطة بجواز السفر

كشف مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى لـ»المدنية» عن دراسة تجريها إدارته مع اللجنة العليا للحج واللجنة المركزية تتعلق بتوسيع نطاق استقبال المعتمرين والحجاج وذلك بزيادة المنافذ الجوية التي يسمح للحجاج والمعتمرين الوصول من خلالها، مؤكدا في حواره مع «المدينة» عودة أكثر من 4 آلاف وافد بعد استفادتهم من حملة وطن بلا مخالف بعد حصولهم على تأشيرات جديدة وإعفائهم من الأثر الرجعي للمخالفة السابقة، وذلك بعد مغادرة 110 آلاف منهم أراضي المملكة وإنهاء إجراءات 415 ألف آخرين سوف يغادرون المملكة بعد إعفائهم من الغرامات والعقوبات. وطالب اليحيى أبناء الجالية اليمنية ممن تم منحهم هوية زائر ولديهم جواز سفر الاستفادة من هذه المكرمة الملكية والعمل على تحويلها إلى «هوية مقيم» وذلك باستكمالهم كل الشروط المتعلقة بنظام الجوازات والعمل الموجودة عبر «بوابة أجير».. المدينة رافقت اللواء اليحيى في جولة تفقدية لمقر «حملة وطن بلامخالف» وصالة العمرة بمطار الملك عبدالعزيز وبمعيّته مساعده لشؤون الحج والعمرة اللواء خالد الجعيد ومدير جوازات منطقة مكة المكرمة اللواء عبدالرحمن بن حميد الحربي.

أيام معدودة

 تبقى من حملة وطن بلا مخالف أيام معدودة.. ما رسالتكم لمن يمكنهم الاستفادة منها؟

أقول يمكنهم الاستفادة من المكرمة النادرة فبدل من بقائه في البلاد لعشرات السنين وهو مخالف للأنظمة والتعليمات يمكنه المغادرة بدون غرامة ويعود بتأشيرة جديدة وسجل نظيف فهذه فرصة ثمينة وحياكم الله في البلاد مرة أخرى بشكل نظامي أثناء القدوم، فالمديرية العامة للجوازات جهزت بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية أكثر من موقع في كل منطقة ومحافظة بالمملكة لاستقبال المستفيدين الراغبين في إنهاء إجراءات مغادرتهم من تلقاء أنفسهم، دون تكليفهم مشقة العناء والتنقل من منطقة لأخرى، وذلك لتسهيل إنهاء إجراءاتهم، وتقوم تلك المواقع بدورها في استقبال المستفيدين في جميع مناطق المملكة وتنهي إجراءات مغادرتهم بكل يسر وسهولة وعلى فترتين ( صباحية ومسائية ).

فأدعوهم إلى سرعة اغتنام ما تبقى من أيام المهلة والاستفادة من الإعفاءات الممنوحة لهم بالأمر السامي الكريم خلال المهلة المحددة للحملة الوطنية الشاملة وهي الإعفاء من الآثار المترتبة على بصمة ( مرحل ) مع السماح لهم بالعودة إلى المملكة بالطرق النظامية، والإعفاء أيضا من عقوبة السجن والرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.

عودة نظامية

 هل هنالك وافدون من الذين استفادوا من الحملة عادوا إلى المملكة بشكل نظامى؟

نعم عاد أكثر من 4 آلاف وافد من الذين استفادوا من الحملة، حيث غادروا المملكة بعد حصولهم على تأشيرة جديدة مكنتهم من العودة بشكل نظامي، وجميع من بادر بالمغادرة من المستفيدين يمكنهم العودة بشكل نظامي بعد حصولهم على تأشيرة عمل.

ماذا بعد الحملة؟

 بعد الحملة ستواصل جهات الضبط حملاتها الميدانية لتعقب وضبط المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود وستطبق التعليمات بحق جميع المخالفين دون استثناء والترحيل والسجن والغرامة والمنع من دخول المملكة، فلا بقاء للمخالفين بعد انتهاء المهلة المحددة، وأحذر كل المواطنين والمقيمين من نقل أو تشغيل أو إيواء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود أو التستر عليهم أو تقديم أي وسيلة مساعدة تؤدي إلى بقائهم في المملكة وأن ذلك يعرضهم لعقوبات السجن والغرامة المالية والترحيل إذا كان المخالف وافدا.

تصحيح واستقبال

 حملة تصحيح هنا وأخرى هناك واستقبال للمعتمرين في زمن واحد.. كيف استطعتم ذلك؟

وراء كل عمل عظيم رجل عظيم فسمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن نايف دائما يشجعنا في العمل ويذلل كل العقبات التي قد تواجهنا، فبذلك تجد منسوبي الجوازات من ضباط وأفراد يعملون أكثر من الوقت المحدد للعمل، وأغلبية الزملاء يحتسبون الأجر فلهم مني كل الشكر على جهودهم، فجولاتي التي أقوم فيها تستهدف الوقوف على سير العمل والاستماع إليهم لتلافى أي معوقات تواجههم أثناء العمل.

 كم عد المعتمرين الذين قدموا هذا العام لدى العمرة؟

بلغ عدد المعتمرين الذين قدموا هذا العام قرابة الـ 6,200,000 مليون حتى الآن غادر منهم 5,400,000 مليون وذلك عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية، فالقدوم من خلال المنافذ الجوية عبر المدينة والمنورة وجدة وبحرا عبر ميناء جدة الإسلامي، فالعمل يسير على حسب ماهو مخطط له.

أسباب الزحام

 ما سبب الزحام الذي تشهده بعض الصالات خلال العمرة ؟

يحدث ازدحام أحيانا بسبب وجود رحلات متقاربة ولكننا نحرص على سرعة إنهاء إجراءاتهم بدقة وزمن قياسي، فهنالك دراسة نقوم بدراستها مع اللجنة العليا للحج واللجنة المركزية لتوسيع نطاق استقبال الحجاج والمعتمرين في زيادة عدد المنافذ التي يسمح للمعتمرين والحجاج القدوم من خلالها.

تجديد الهوية

 ما استعداداتكم لتجديد هوية زائر لأبناء الجالية اليمنية؟

استمرارا لإنفاذ أمر خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع الإخوة الأشقاء من أبناء الجمهورية اليمنية المقيمين في المملكة «حاملي هوية زائر» وبناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – حفظه الله – بالتمديد ستة أشهر أخرى لحاملي «هوية زائر» الممنوحة للأشقاء أبناء الجمهورية اليمنية المقيمين في المملكة، ابتداءً من تاريخ انتهاء صلاحيتها والمحددة بتاريخ 20/9/1438هـ.فقد أكملنا بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية جميع الاستعدادات اللازمة لإنفاذ ما قضى به الأمر السامي ابتداءً من يوم الخميس 13 /9 /1438هـ وحتى نهاية يوم الأحد 23/9/1438هـ وذلك امتدادا للدعم المستمر والمواقف الأخوية التي تقدمها المملكة العربية السعودية للشعب اليمني الشقيق. فسيتم توحيد تاريخ انتهاء صلاحية تأشيرة الزيارة الاستثنائية الممنوحة سابقا للإخوة الأشقاء اليمنيين إلى تاريخ 20/9/1438هـ، كما سيتم تمديد هوية زائر آليا بالنظام لمدة ستة أشهر بعد سداد الرسوم المقررة نظاما خلال الفترة من تاريخ 13 /9 /1438هـ، إلى 23 /9 /1438هـ واستلام الهوية عن طريق خدمة البريد « واصل «.

هوية زائر

 هل بإمكانهم تحويل هوية زائر إلي إقامة عمل؟

نعم وذلك بعد حصولهم على جواز سفر بدلا من الوثيقة من سفارات بلدهم فوجود جواز السفر الخاص شرط أساسي وبعد استكمالهم كل الشروط المتعلقة بنظام الجوازات والعمل وذلك عبر بوابات أجير ويتبع الخطوات الخاصة بذلك.

آليات تنفيذ عملية تمديد «هوية زائر»

1 – سداد رسم تمديد «هوية زائر» ومقداره ( 100 ) ريال عبر القنوات البنكية لنظام سداد للمدفوعات الحكومية خلال الفترة من تاريخ 13 /9 /1438هـ إلى نهاية يوم 23/9/1438هـ حتى لا تطبق بحقهم غرامة التأخير عن تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية.

2 – سيتم التمديد آليا لكل من سدد الرسوم خلال الفترة المحددة وحتى تاريخ 23/9/1438هـ.

3 – سيتم إرسال رسالة نصية لهاتف المستضيف المسجل في «أبشر»، عند إتاحة طلب توصيل الهوية، حيث يمكن له بعد ذلك طلب التوصيل من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية «أبشر» باختيار أيقونة ( توصيل الوثائق ) ومنها « هوية زائر « بعد طلب التوصيل سيتم بشكل آلي إرسال رسالة للمستضيف على هاتف الجوال الخاص به والمسجل رسميا في « أبشر « التي تتضمن طلب تسديد رسوم توصيل « هوية زائر « وذلك من قبل البريد السعودي.

4 – بعد سداد رسوم التوصيل عن طريق القنوات البنكية لنظام سداد سيتم طباعة « هوية زائر « وتسليمها للمستضيف عن طريق خدمة « واصل « البريد السعودي خلال أسبوعين من تاريخ سداد رسوم التوصيل.

5 – المستضيف الذي لم يقم بتسجيل عنوانه الوطني في البريد السعودي « واصل « يتوجب عليه تسجيل عنوانه الوطني من خلال الموقع الإلكتروني للبريد السعودي، و من ثم طلب توصيل الهوية بعد إتاحتها للتوصيل من خلال « أبشر « حسب ما ورد في الفقرة (الثالثة).

6 – من يتأخر عن سداد رسم تمديد « هوية زائر « بعد تاريخ 23/9/1438هـ ولم يتم تمديد « هوية زائر « له لأي سبب فيجب على المستضيف الدخول عبر حسابه الشخصي عن طريق الخدمات الإلكترونية « أبشر « وطلب تمديد « هوية زائر « بعد سداد الرسوم مع الغرامة، ومن ثم إكمال الإجراء فيما يخص استلام الهوية عن طريق البريد السعودي « واصل « بعد استلامه رسالة نصية تفيد بإتاحة الهوية للتوصيل حسب ما ورد في الفقرة (الثالثة).

7 – يلزم المستضيف التسجيل والتفعيل في الخدمات الإلكترونية « أبشر « في موقع وزارة الداخلية علماً بأن التسجيل والتفعيل في « أبشر « مجاني.www.moi.gov.sa

8 – يلزم المستضيف الاشتراك في خدمة ( واصل أفراد ) عن طريق البريد السعودي علماً بأن الاشتراك في خدمة « واصل « مجاني أيضا، وذلك للاستفادة من خدمة ( توصيل الوثائق ) من خلال الدخول في حسابه في الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية «أبشر».

9 – الزائر الذي يتعذر عليه معرفة المستضيف أو تعذر عليه التواصل مع المستضيف لأي سبب بإمكانه تغيير المستضيف وذلك بمراجعة أقرب مركز لتصحيح الأوضاع المنتشرة في جميع مناطق المملكة وبرفقته المستضيف الجديد وإنهاء إجراءات تغيير المستضيف وحينها يتم استكمال إجراءات تمديد « هوية زائر « آليا حسب الخطوات الموضحة أعلاه.

10 – في حال كان المستضيف شركة أو مؤسسة يبدأ سجلها في الحاسب الآلي بالرقم ( 700 ) ولا يخدمها نظام « أبشر « فيجب على صاحب المنشأة أو من يفوضه مراجعة مراكز التصحيح بعد سداد رسم التمديد ( 100 ) ريال خلال الفترة المحددة من 13/9/1438هـ إلى نهاية يوم 23 /9 /1438هـ لتمديد « هوية زائر « وطباعتها واستلامها.

كما دعت المديرية العامة للجوازات جميع المستضيفين لحاملي « هوية زائر « غير المسجلين في « أبشر « إلى سرعة المبادرة بالتسجيل والتفعيل عن طريق موقع وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية « أبشر « للاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة لهم حتى يتمكنوا من طباعة « هوية زائر « إلكترونيا وتنفيذ طلب استلامها عن طريق البريد السعودي « واصل «، علماً بأنه لن يتم استقبال طلبات التمديد والطباعة لهوية زائر بالمراجعة التقليدية لإدارات الجوازات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى