الأخبار

مباحثات خليجية أميركية حول أمن الملاحة البحرية

الرياض  بحث الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، الاثنين، مع قائد القوات البحرية الأميركية، قائد الأسطول الأميركي الخامس الأدميرال جيمس مالوي، علاقات التعاون الدفاعي المشترك بين الجانبين.

وذكر بيان لمجلس التعاون أن الاجتماع تطرق إلى جهود القوات البحرية الأميركية لحماية الملاحة البحرية وضمان حرية التجارة الدولية في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر، وسبل تعزيز التعاون الخليجي الأميركي في هذا المجال.

وتواصل الولايات المتحدة جهودها لتنفيذ مقترحها بشأن إنشاء آلية إقليمية دولية لتأمين خطوط الملاحة البحرية في الخليج ومضيق هرمز، بعد تعرّض عدد من البواخر لعمليات تخريب، وأيضا بعد توجيه إيران تهديدات بإقفال المضيق في حال تمّ منعها من تصدير نفطها بموجب العقوبات الشديدة المفروضة عليها من قبل الولايات المتحدة.

ويأتي هذا في وقت تتزايد فيه التوترات بين إيران من جانب والولايات المتحدة وبريطانيا من جانب آخر، حيث تفاقمت الأزمة بعد إسقاط طهران طائرة أميركية مسيّرة في الخليج واحتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية في جبل طارق مطلع يوليو الماضي، فيما أقدمت طهران لاحقا على احتجاز باخرة بريطانية في الخليج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى