اقتصاد

فاروس تعزز آفاق الاستثمار المصرية باقتحام التمويل غير المصرفي

فاروس تعزز آفاق الاستثمار المصرية باقتحام التمويل غير المصرفي

الشركة ستتقدم للحصول على رخصة لنشاط التأجير التمويلي بمحفظة تتراوح بين 33.6 و44.8 مليون دولار.

القاهرة – كشفت شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية عن خطط لاقتحام بنك الاستثمار المصري مجال الاستثمار المباشر والأنشطة المالية غير المصرفية في 2019 معتمدة على التكنولوجيا.

وقال علاء العفيفي الرئيس التنفيذي المشارك لوكالة رويترز أمس “سنة 2019 ستكون فارقة للغاية في مسيرة فاروس وسنطلق خدمات التمويل متناهي الصغر في الربع الأول من العام المقبل”.

وأضاف “نعمل على نشاط التمويل متناهي الصغر منذ نهاية 2017 وتم تأسيس الشركة بالفعل ولدينا رخصة مبدئية وسنحصل على الرخصة النهائية (قريبا). معنا مستثمرون باكستانيون وسنستخدم أدوات تعتمد أكثر على التكنولوجيا”.

وتشمل المجالات المالية غير المصرفية التمويل متناهي الصغر والتأجير التمويلي والتأمين والتمويل العقاري والتخصيم وغيرها.

28 مليون دولار محفظة التمويل غير المصرفي، الذي ستخصصه الشركة المصرية للمشاريع الصغيرة

وقال العفيفي “محفظة التمويل متناهي الصغر ستكون في حدود 400 إلى 500 مليون جنيه (22.4 – 28 مليون دولار)”.

وأوضح أن الشركة ستتقدم للحصول على رخصة لنشاط التأجير التمويلي ونؤسس شركة لهذا النشاط. وتوقع البدء في النشاط منتصف العام المقبل بمحفظة تتراوح بين 33.6 و44.8 مليون دولار.

وتستهدف شركة فاروس القابضة المصرية من إيرادات القطاع المالي غير المصرفي ثلثي إيرادات فاروس خلال السنة المالية 2021-2022.

والتأجير التمويلي نظام يقوم فيه المؤجر بتمويل شراء أصل رأسمالي بطلب من المستأجر بهدف استثماره لمدة لا تقل عن 75 بالمئة من العمر الافتراضي للأصل مقابل دفعات دورية، مع احتفاظ المؤجر بملكية الأصل.

واقتحم كثير من بنوك الاستثمار المصرية خلال السنوات القلية الماضية المجالات المالية غير المصرفية في ظل النمو الشديد الذي تشهده تلك الأنشطة.

علاء العفيفي: 2019 سنة فارقة لفاروس بانطلاق خدمات التمويل متناهي الصغرعلاء العفيفي: 2019 سنة فارقة لفاروس بانطلاق خدمات التمويل متناهي الصغر

وكانت فاروس تعمل على دخول مجال الخدمات المالية غير المصرفية في 2018 لكنها تقرر تأجيل الملف إلى 2019 وهو ما برره العفيفي برغبة الشركة في تقديم واستخدام آليات جديدة في تلك الأنشطة.

ويبلغ رأسمال فاروس المالية نحو 5.6 مليون دولار، لكن العفيفي قال إن “الشركة ستشهد زيادة رأسمال كبيرة خلال العام المقبل”.

وأضاف العفيفي، الذي يملك خبرة 19 عاما في مجال الاستثمارات المالية والاستثمار المباشر، أن شركته ستدخل “مجال الاستثمار المباشر العام المقبل. نتفقد 3 شركات حاليا ونتفاوض مع مستثمرين آخرين للدخول معنا في تلك الاستثمارات”.

وأكد أن الشركة ستستحوذ على حصص بالشركات تسمح لها بالإدارة أو المشاركة في الإدارة. وتوقع إتمام أول صفقة استثمار مباشر لها في النصف الأول من العام المقبل في مجال الطاقة المتجددة.

والشركات التي تدرس فاروس الاستحواذ على حصص فيها غير مدرجة بالبورصة وبعضها متوسطة والأخرى صغيرة.

وفاروس القابضة من أكبر المؤسسات المالية في مصر وتتبعها نحو تسع شركات متخصصة في إدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات والاستشارات ومجالات أخرى. وتعمل فاروس في مصر ودبي.

وقال العفيفي “أغلقنا هذا العام أكثر من 18 صفقة كمستشار مالي بقيمة 6.1 مليار جنيه (340 مليون دولار) مقارنة بما يزيد على 15 صفقة في 2017 بقيمة 8.25 مليار جنيه (460 مليون دولار).. الصفقات تتنوع بين زيادة رأس مال للشركات واستحواذات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى