الأخبار

غياب 35% من الأدوية الأساسية بغزة جراء الحصار

غياب 35% من الأدوية الأساسية بغزة جراء الحصار

 

أعلنت السلطات الصحية في غزة أن استمرار الحصار الإسرائيلي على القطاع نجم عنه غياب 35% من الأدوية الأساسية والتخصصية لاسيما 90% من أدوية السرطانو400% من المستهلكات الطبية الهامة.

وناشد الناطق باسم وزارة الصحة فيغزة أشرف القدرة جميع الجهات المحلية والإقليمية والدولية التحرك العاجل لدعم احتياجات المرضى في القطاع من الأدوية والمستهلكات الطبية والوقود.

وأوضح أنه في ظل النقص الحاد بالوقود المستخدم في تشغيل المولدات “اضطررنا لتشغيل المستوى الثاني من المولدات الكهربائية لإعطاء الخدمات الطبية فرصة أطول، مع ما يتوفر من كمية وقود احتياطية”.

ودعا القدرة أبناء الشعب الفلسطيني والفصائل الفلسطينية ونواب المجلس التشريعي إلى “إفشال جميع المخططات العنصرية بحق المرضى، والعمل على دعمهم وإسنادهم”.

وكانت الصحة قالت في بيان سابق إن انقطاع الكهرباء يؤثر على نحو أربعين غرفة عمليات و11 غرفة عمليات لـ الولادة القيصرية و1177 جهاز غسل دم لمرضى الفشل الكلوي، يتوجه لها 6500 مريضاً ثلاث مرات أسبوعيا. كما أشارت إلى خطورة الأمر على المرضى في غرف العناية المركّزة.

ولفتت الوزارة إلى أن 113 طفلا من الخدّج (حديثي الولادة) موجودون داخل حضانات الأطفال، وهم بحاجة ماسة للرعاية ولعدم انقطاع التيار الكهربائي.

كما حذرت من تلف مئات الأصناف من “الأدوية الحساسة والمواد المخبرية والتطعيمات الخاصة بالأطفال، في حال انقطاع التيار الكهربائي عن ثلاجات الوزارة”.

ويعاني القطاع -الذي يعيش فيه نحو مليوني نسمة- من أزمة كهرباء حادة عمرها يقارب عشر سنوات، إذ تصل ساعات قطع التيار الكهربائي بالوقت الراهن من 14 إلى 16 ساعة يوميا.

المصدر : وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى