اقتصاد

ضريبة بالسعودية على التبغ ومشروبات الطاقة والغازية

وافق مجلس الشورى السعودي اليوم الأحد على مشروع فرض الضريبة الانتقائية التي تشمل ثلاث سلع هي المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته بنسب تراوح بين 50 و100%.
وذكر بيان للمجلس أنه عقد جلسة استثنائية اليوم وافق خلالها على مشروع فرض الضريبة الانتقائية الذي ناقشه الأسبوع الماضي، ومنح اللجنة المعنية فرصة لدراسة ملاحظات الأعضاء وإعادة
الملف في جلسة مقبلة.
وكان مجلس الوزراء أقر مؤخرا تفويض وزير المالية بتحديد تاريخ التطبيق، وذلك بعد فرض دول مجلس التعاون الخليجي بشكل موحد ضريبة انتقائية.
وتعمل السعودية بعد بدء تطبيق الضريبة على تشديد مراقبة جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية بالتعاون مع الجهات المعنية خاصة الجمارك، لاتخاذ إجراءات التطبيق والعمل بهذه الخطوة.
وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل قدرت بتصريحات سابقة إيرادات المملكة المتوقعة من تطبيق ضريبة السلع الانتقائية المتمثلة في التبغ ومشتقاته والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بأكثر من 12 مليار ريال سنويا (نحو 3.9 مليارات دولار) في وقت تبلغ فيه واردات التبغ نحو سبعة مليارات ريال والمشروبات الغازية نحو ستة مليارات.
وسيكون تطبيق الضريبة على التبغ ومشروبات الطاقة 100%، والمشروبات الغازية 50%.
وسيتم تحصيل قيمة الضرائب من المستوردين والمصانع بعد تحديد سعر البيع وطرح المنتجات في السوق، وعليه سيتم تحديد إجمالي القيمة من تلك الجهات.
وتنوي السعودية ودول الخليج فرض عدد من الضرائب لتعزيز الإيرادات التي تقلصت من جراء هبوط أسعار النفط الذي تعتمد عليه ميزانيات دول المجلس بشكل رئيس.
وتشير تقديرات إلى أن دول الخليج ستجني 25 مليار دولار من ضريبة القيمة المضافة سنويا.
وستكون تلك الضريبة المزمع فرضها على سلع استهلاكية وخدمات هي الأولى من نوعها بالدول الخليجية الست.
المصدر : الألمانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى