أخباررياضية

ديوكوفيتش يتحرّر من الضغوط قبل بطولة أميركا

واشنطن – تردّد نوفاك ديوكوفيتش في الحديث عن ضرورة فوزه ببطولة أميركا المفتوحة للتنس، لكن اللاعب الصربي الساعي لكتابة التاريخ أشار إلى أن فرصته في أن يصبح أول لاعب يتوج بكافة البطولات الأربع الكبرى في العام ذاته، ربما تكون واحدة من هذه اللحظات الحاسمة.

وحقيقة أن لاعبين اثنين فقط، رود ليفر ودون بادج، حققا هذا الإنجاز، يؤكد مدى ندرة هذه اللحظات.

وإلى جانب الفوز بكافة البطولات الأربع الكبرى، أستراليا المفتوحة وفرنسا المفتوحة وويمبلدون وبطولة أميركا المفتوحة، في العام ذاته يمكن أن يتوج ديوكوفيتش بلقبه 21 الكبير ليحقق رقما قياسيا جديدا، مما يجعل المخاطر في قمتها أكثر من أيّ وقت مضى للاعب في بطولة فردي التنس.

وأبلغ ديوكوفيتش الصحافيين في نيويورك “لا أريد القول إنه يجب الفوز بلقب أميركا المفتوحة الآن أو عدم الفوز بها للأبد، لأنني أعتقد أنه ستتاح لي المزيد من الفرص في حياتي للفوز بالبطولات الكبرى”.

وتابع “لا أدري ما إذا كانت ستتاح لي المزيد من الفرص للفوز بالبطولات الأربع الكبرى في العام ذاته. ولذلك فهي فرصة فريدة ومميزة للغاية”.

وأضاف “في الوقت ذاته، لا أريد إضافة المزيد من الضغوط على ما أتحمله بالفعل، وهي ضغوط كبيرة بالفعل سواء مني أو من المحيطين”.

وقال ديوكوفيتش في العديد من المرات إن الضغط يمثل أفضلية بالنسبة إليه، ويمكن للمصنف الأول عالميا، أن يتوقع الكثير من الضغوط عندما يبدأ مشوار البطولة غدا الاثنين.

ولم ينجح لاعب منذ ليفر عام 1969 في الفوز بكافة البطولات الأربع الكبرى في العام ذاته. ومع غياب منافسيه الكبار روجر فيدرر ونادال للإصابة، بات ديوكوفيتش مرشحا للانضمام إلى هذا الفريق الحصري.

ونوه ديوكوفيتش “بالطبع أدرك مدى حجم الفرصة السانحة أمامي هنا في نيويورك، حيث لعبت تاريخيا بشكل جيد على مرّ السنوات. لكنني أتألق تحت الضغوط أيضا. لقد فعلت ذلك مرات عديدة في مسيرتي”.

وشدّد “هذا هو ما تعمل من أجله يوميا طوال حياتك لتضع نفسك في موقف مميز للفوز بالبطولات الكبرى وصنع التاريخ. أمامي هذه الفرصة وسأحاول استغلالها”.

وفي غياب فيدرر ونادال، يدرك ديوكوفيتش أن الأضواء ستكون مركزة عليه بشدة.

وفي الملعب وفي غياب المنافسين القدامى، يوجد اللاعبون الشباب ألكسندر زفيريف ودانييل ميدفيديف وستيفانوس تيتيباس، الذين يعتقد ديوكوفيتش البالغ عمره 34 عامًا، أنهم يقفون حائلا بينه وبين صنع التاريخ.

وقال ديوكوفيتش، الذي سيعود للمباريات لأول مرة منذ مشاركته المخيبة للآمال في أولمبياد طوكيو، “أشعر بغياب رافا وروجر حقا. بغض النظر عن غياب روجر ورافا، يوجد لاعبون مميزون”.

وختم “أعتقد أن زفيريف وميدفيديف وتيتيباس أبرز ثلاثة منافسين على اللقب. الجميع يريد تقديم أفضل ما لديه في البطولة الكبرى..”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى