الأخبار

ترحيب عربي ودولي باتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا

أبوظبي- توالت ردود الأفعال العربية والدولية المرحبة بالإعلان عن وقف لإطلاق النار في ليبيا حيث رحبت الإمارات والسعودية بقرار وقف إطلاق النار الذي أعلنت عنه الجمعة حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح.

وكان الجانبان أعلنا في بيانين منفصلين الجمعة وقف إطلاق النار بشكل فوري وكامل وتنظيم انتخابات في أنحاء البلاد. وصدر البيانان المفاجئان بعد زيارات عدة قام بها مسؤولون أجانب إلى ليبيا في الأسابيع الأخيرة.

وأعلنت حكومة الوفاق وقف إطلاق نار من جانب واحد في كل الأراضي الليبية، ودعت إلى جعل سرت والجفرة منطقتين منزوعتي السلاح.

وأكدت الإمارات ترحيبها بوقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية، معتبرة ذلك “خطوة هامة على تحقيق التسوية السياسية”.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان إن “الحل السياسي هو الطريق الوحيد لإنهاء الصراع في ليبيا، وذلك تحت إشراف الأمم المتحدة”.

ووصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، إعلان وقف إطلاق النار والعمليات العسكرية في الأراضي الليبية، بأنه تطور إيجابي.

وقال قرقاش في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر: “إعلان وقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية تطّور إيجابي للغاية، آن أوان سكوت المدافع فالحّل في ليبيا الشقيقة سياسي بامتياز وعبر الحوار الجامع والذي تؤطره المرجعيات الدولية والإقليمية المتفق عليها”.

من جانبها أكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان على “ضرورة البدء في حوار سياسي داخلي يضع المصلحة الوطنية الليبية فوق كل الاعتبارات، ويؤسس لحل دائم يكفل الأمن والاستقرار للشعب الليبي الشقيق، ويمنع التدخل الخارجي الذي يعرض الأمن الإقليمي العربي للمخاطر”.

وأبدى أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش تفاؤلا باتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلنه رئيسا الحكومة الليبية فائز السراج، ومجلس نواب طبرق عقيلة صالح، في بيانين متزامنين، وتضمن التوافق على مبادئ مشتركة.

وأعرب الأمين العام، في بيان منسوب إلى المتحدث باسمه، ستيفان دوغريك، عن أمله في أن “تحترم القوات المسلحة، من الجانبين، الدعوات لوقف فوري لإطلاق النار، وأن يتم النظر في تنفيذه، بشكل عاجل، داخل اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5، التي تيسرها الأمم المتحدة”.

ودعا الأمين العام جميع الأطراف إلى الانخراط بشكل بناء في عملية سياسية شاملة تستند إلى نتائج مؤتمر برلين وقرار مجلس الأمن.

كما رحبت عدة دول إقليمية وأجنبية وعربية بخطوة الطرفين المتنازعين في ليبيا على غرار بريطانيا وألمانيا وفرنسا والأردن والجزائر ومصر وقطر.

وأشادت الجامعة العربية بخطوة وقف اطلاق النار واعتبرته بداية مشجعة لإنهاء الأزمة الليبية والدخول في مفاوضات لإنهاء الصراع في ليبيا وتخليصه من دوامة العنف ونفوذ الميليشيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى