الأخبار

تحفظات للمعارضة على المبادرة الروسية

قال مراسل الجزيرة

إن فصائل المعارضة السورية أبدت تحفظا على المبادرة الروسية حول المناطق الآمنة، وذلك قبل يوم من انطلاق مفاوضات “أستانا-4” في عاصمة كزاخستان، التي ستشهد مشاركة المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا.
وأوضح المراسل عامر لافي من أستانا أن المعارضة أبدت تحفظات على المبادرة التي قدمتها روسيا شفهيا، دون أن يوضح طبيعة هذه التحفظات، وتوقع أن تشهد جولة مفاوضات أستانا نقاشا كبيرا بشأن المبادرة بسبب تشعبها وتطرقها للعديد من الملفات.
وتضمنت المبادرة الروسية بالخصوص عقد هدنة لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد، مع اقتراح بإنشاء أربع مناطق لتخفيف التصعيد في محافظة إدلب وشمال حمص والغوطة الشرقية وجنوب سوريا.
كما تضمن المقترح منع استخدام الأسلحة بما فيها طائرات النظام السوري، وإيجاد الظروف الملائمة لطرد تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة من مناطق تخفيف التصعيد بمساعدة المعارضة.
ويتوقع أن تشارك -إلى جانب الدول الضامنة الثلاث روسيا وتركيا وإيران- وفود أخرى بصفة مراقب من الولايات المتحدة والأردن والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.
ولم يكتمل وفد المعارضة إلى المفاوضات حتى الآن بسبب عدم وصول ممثلي فصائل الجنوب. ونقل عن مصادر من المعارضة قولها إن اجتماعا سيعقد عند اكتمال صفوفها من أجل بلورة موقف موحد من المبادرة الروسية.
وأعلن مكتب المبعوث الأممي إلى سوريا في بيان أن دي ميستورا سينضم إلى مفوضات أستانا، وقال إنه سيستغل الفرصة لإجراء مشاورات سياسية مع ضامني اتفاق وقف إطلاق النار وغيرهم ممن سيحضرون الاجتماع، لدعم جهودهم في تهدئة الحالة العسكرية، إضافة إلى وضع اللمسات الأخيرة على مداولاته بشأن الجولة المقبلة من المفاوضات بين السوريين في جنيف.
يشار إلى أنه في يناير/كانون الثاني الماضي، عقد الاجتماع الأول في أستانا بمشاركة النظام والمعارضة السورية لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار بسوريا المتفق عليه في أنقرة يوم 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي.
وفي اجتماع “أستانا-2” المنعقد في فبراير/شباط الماضي، جرى الاتفاق بين موسكو وطهران وأنقرة على إنشاء آلية حازمة لمراقبة وقف النار، لكن المفاوضات انتهت حينها دون صدور بيان ختامي.
واختتمت الجولة الثالثة من مفاوضات “أستانا-3” منتصف مارس/آذار الماضي بالاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم روسيا وتركيا وإيران لمراقبة الهدنة.
المصدر : الجزيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى