الأخبار

تباين الطموح يؤثث لبداية ساخنة في الدوري السعودي

الرياض وضعت قرعة منافسات الدوري السعودي للموسم الجديد، الذي ستعطى إشارة انطلاقه الخميس، الفرق الكبرى أمام منافسات سهلة ستدعم حظوظها في حصد النقاط الثلاث، في مقابل ذلك يتركز اهتمام المتابعين لهذا الدوري على روزنامة المباريات وكيفية توزيعها على الملاعب المستضيفة والقوانين المدخلة على بطولة هذا العام ويرون أنها تعد بموسم مشوق وأكثر إثارة عن الذي سبقه.

ويبدأ النصر حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة الوافد الجديد ضمك، وذلك عندما يستقبله على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، فيما يتطلع الأهلي إلى بداية مثالية عندما يستضيف الوافد الجديد الآخر العدالة على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.

معنويات مرتفعة

رغم افتقاد النصر لجهود نجم وسطه البرازيلي بيتروس ماثيوس بسبب الإيقاف وعدم جاهزية الثنائي عبدالعزيز الجبرين ويحيى الشهري بعد تعافيهما من إصابة، فإن البطل ينتظر أن يدخل المباراة بمعنويات عالية بعد بلوغه الدور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا على حساب الوحدة الإماراتي، فضلا عن وجود كم كبير من النجوم القادرة على انتزاع العلامة الكاملة.

ولم يجر النصر أي تغييرات على عناصره الأجنبية مفضلا المحافظة على الأسماء التي ساهمت في تتويجه بالدوري، وعلى رأسها هدافه المغربي عبدالرزاق حمدالله ومواطنه نورالدين أمرابط، إضافة إلى الثلاثي البرازيلي بيتروس ومايكون وجوليانو والنيجيري أحمد موسى. وهناك أيضا الحارس الأسترالي براد جونز الذي قد يتم استبداله بحارس آخر في حال وجد البديل المناسب.

الأهلي السعودي يدخل سباق الدوري بمعنويات مهزوزة بعد خروجه من دوري أبطال آسيا على يد مواطنه الهلال

لكنه عزز خط هجومه بلاعبين محليين هما عبدالفتاح آدم الذي تألق مع التعاون الموسم الماضي، وصالح آل عباس الذي برز مع نجران في دوري الدرجة الأولى.

ومن جهته، يتطلع ضمك الذي يتواجد في دوري المحترفين للمرة الأولى في تاريخه، إلى ظهور مشرف هذا الموسم يضمن من خلاله البقاء في دوري الأضواء، ولهذا السبب كان الأنشط في سوق الانتقالات حيث أجرى 20 تعاقدا، منها 5 صفقات أجنبية، ولا يزال يبحث عن المزيد. كما أقام معسكرا خارجيا في تونس خاض خلاله عددا من المباريات الودية.

وبعد أن فشل في إحراز أي لقب الموسم الماضي واكتفائه بالحلول رابعا على الترتيب، يسعى الأهلي إلى تحقيق بداية مشرفة عندما يلاقي الوافد الجديد العدالة.

ويدخل الأهلي اللقاء بمعنويات مهزوزة بعد خروجه منذ قرابة أسبوع من دوري أبطال آسيا على يد مواطنه الهلال الذي فاز بمجموع المباراتين 4-3.

وعزز الأهلي صفوفه للموسم الجديد بأربعة لاعبين محليين هم خالد البركة ومحمد خبراني ويزيد البكر وسلطان مندش، كما تعاقد مع ثلاثة أجانب لتدعيم خط الوسط والدفاع، وما زالت الإدارة تعمل على إتمام الصفقة الأخيرة بعدما جددت الثقة في البرازيلي جوزيف دي سوزا والسوري عمر السومة والكاب فيردي دجانيني تفاريس الذين قدموا مستويات جيدة.

وفي المقابل، فإن العدالة الصاعد للمرة الأولى في تاريخه إلى دوري الكبار، قد تعاقد مع 14 لاعبا منهم 5 أجانب و8 محليين. ومن جهته، يبدو الهلال مرشحا لنيل النقاط الثلاث من مباراته الأولى ضد العائد أبها الجمعة على ملعب جامعة الملك سعود بالرياض.

ويشارك أبها في دوري الكبار للمرة الثالثة بعد عامي 2005 و2008، وعزز صفوفه بضم 16 لاعبا، بينهم 7 أجانب في مقدمتهم التونسي سعد بقير ومواطنه كريم العواضي والمغربي أمين عطوشي والجزائري مهدي تاهرات.

البناء على ما تحقق

Thumbnail

يتطلع التعاون إلى مواصلة عروضه القوية التي قدمها الموسم الماضي وتوجها بلقب كأس الملك والمركز الثالث في الدوري، وذلك عندما يستضيف الحزم بصفوف مكتملة.

ولم يجر الفريق أي تغيير على عناصره الأجنبية التي قدمت مستويات لافتة الموسم الماضي، كما حافظ على لاعبيه المحليين باستثناء التخلي عن المهاجم عبدالفتاح آدم لصالح النصر مقابل التعاقد مع الثلاثي أحمد عسيري من الاتحاد وياسين برناوي من القادسية وفهد الرشيدي من الهلال.

أما الحزم الذي بقي بين الكبار عبر ملحق الصعود والهبوط، فتعاقد مع 14 لاعبا محليا و3 أجانب مع استمرار 4 آخرين من الموسم الماضي، بينهم الحارس الجزائري مليك عسله.

ومن جانبه، يسعى الاتحاد، عاشر الموسم الماضي، إلى تأكيد تفوقه على الرائد الثامن عندما يلتقيان الجمعة على ملعب الجوهرة المشعة بجدة.

وسبق للاتحاد أن فاز في 22 من المواجهات الـ38 السابقة بين الفريقين في الدوري، فيما خسر 5 منها فقط. واستهل الاتحاد موسمه بالتأهل للدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا، كما فاز على العهد اللبناني في ذهاب الدور الأول لكأس محمد السادس للأندية الأبطال، مما يعني أنه في كامل جاهزيته لتسجيل بداية ممتازة في مستهل الموسم. وتختتم مباريات المرحلة السبت بإقامة ثلاث مباريات تجمع الفتح مع الشباب، الفيصلي مع الفيحاء، والوحدة مع الاتفاق.

تغييرات جديدة تشعل المنافسة بالدوري السعودي

الرياض – قررت رابطة الدوري السعودي للمحترفين إدخال بعض التعديلات على لائحة القوانين في الموسم الجديد، بينها إيقاف اللاعب مباراة واحدة في حال الحصول على أربعة إنذارات، وذلك نتيجة ارتفاع عدد المراحل من 26 إلى 30 مباراة.

كما تم تعديل نظام الصعود والهبوط، حيث ستهبط ثلاثة فرق وسيصعد مثلها إلى دوري الأضواء مباشرة، بدلا مما كان معمولا به في الموسم الماضي. وكشف رئيس رابطة الدوري مسلي آل معمر أنه “سينضم أربعة رعاة جدد للدوري سيتم الإعلان عنهم خلال الأيام المقبلة لأننا نهدف للوصول بقيمة الدوري السعودي إلى أرقام مرضية تليق بالمسابقة”.

وتوقع آل معمر أن يكون “الدوري في الموسم الجديد أقوى من الموسم الماضي.. هناك رغبة كبيرة من القطاع التجاري للدخول في رعاية الدوري”. وتقرر نقل مباريات الدوري مجانا عبر القنوات الرياضية السعودية، وتطوير خدمات النقل التلفزيوني من خلال وجود أكثر من 28 كاميرا في بعض المباريات لبث عالي الجودة، ووجود 12 كاميرا لتقنية الإعادة بالفيديو “في أيه آر”، إلى جانب استخدام تقنية الخارطة الحرارية لتتبع اللاعبين، وخاصية الإحصائيات والأرقام خلال المباريات فضلا عن وجود منصة إلكترونية لمشاهدة المباريات.

ولتحسين تجربة الجماهير، تم تطوير 54 نقطة بيع للمطاعم والمقاهي وسيتم تطوير 51 نقطة بيع إضافية، وإطلاق منصة إلكترونية موحدة لبيع التذاكر أنشأتها الهيئة العامة للرياضة لتقديم الخدمة للأندية والجماهير معا. وأعلنت هيئة الرياضة السعودية خلال حفل تدشين الدوري السعودي للمحترفين عن جاهزية 10 ملاعب تابعة لها لتقام عليها المباريات. وستخوض الأندية 240 مباراة في 30 مرحلة على 11 ملعبا أعلنت الهيئة جاهزيتها التامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى