أخباررياضية

بداية قوية لعرب آسيا في التصفيات المزدوجة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023

بغداد- أهدر المنتخب البحريني نقطتين ثمينتين بتعادله مع العراق 1-1 على ملعب البحرين الوطني بالرفاع ضمن المجموعة الثالثة.

وكان المنتخب البحريني في طريقه إلى تجديد فوزه على العراق بعدما كان تغلب عليه في كربلاء في المباراة النهائية لبطولة غرب آسيا، عندما تقدم بهدف كميل الأسود منذ الدقيقة التاسعة حتى الدقيقة 85 التي شهدت إدراك العراق للتعادل بواسطة مهند علي.

وتساوى المنتخبان في صدارة المجموعة بنقطة واحدة إلى جانب كمبوديا وهونغ كونغ اللتين تعادلتا بالنتيجة ذاتها. وتضم المجموعة أيضا إيران المرشحة بقوة للصدارة. أكد علي عدنان لاعب المنتخب العراقي، تأثر أسود الرافدين بالأجواء الحارة خلال مواجهة البحرين. وقال عدنان في تصريحات صحافية “خرجنا بنتيجة غير سيئة وهي التعادل خارج الديار أمام خصم صعب”.

وأضاف “المباريات الافتتاحية دائما ما تكون صعبة ومعقدة، الفريق تأثر بارتفاع درجات الحرارة والأجواء الرطبة التي رافقت مواجهة الأمس”. وأكد عدنان “يجب بذل مجهودات مضاعفة خلال الفترة المقبلة، مشوار التصفيات لا يزال في البداية، هدفنا بلوغ نهائيات كأس العالم 2022”.

ووحده المنتخب اللبناني بين المنتخبات العربية العشرة التي خاضت الجولة الأولى الخميس، مني بالخسارة وكانت أمام مضيفته كوريا الشمالية 0-2. في المقابل أكرم المنتخب القطري، بطل كأس آسيا 2019، وفادة ضيفه الأفغاني عندما تغلب عليه بسداسية من الأهداف في الدوحة ضمن المجموعة الخامسة. وفرض المعز علي، هداف النسخة الأخيرة لكأس آسيا في الإمارات مطلع العام الحالي، نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثلاثية “هاتريك”، وتناوب حسن الهيدوس وعبدالكريم، حسن أفضل لاعب في آسيا العام الماضي وخوخي بوعلام على الأهداف الثلاثة الأخرى.

وتصدرت قطر الساعية إلى انتزاع بطاقة التأهل إلى كأس آسيا من أجل الدفاع عن لقبها الذي حققته للمرة الأولى في تاريخها هذا العام كونها ضامنة التأهل إلى المونديال بصفتها المضيفة، المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف أمام عمان التي قلبت تخلفها أمام مضيفتها الهند بهدف لسونيل شهيتري إلى فوز قاتل بهدفين لربيع المنذر.

الظهور الأول

منتخب الكويت حقق فوزا كبيرا على ضيفه النيبالي 7-0 ضمن المجموعة الثانية
منتخب الكويت حقق فوزا كبيرا على ضيفه النيبالي 7-0 ضمن المجموعة الثانية

حقق منتخب الكويت فوزا كبيرا على ضيفه النيبالي 7-0 ضمن المجموعة الثانية. وسجل يوسف ناصر وفهد الهاجري وعبدالله ماوي وبدر المطوع ورضا هاني وحسين الموسوي الأهداف، فتصدر “الأزرق” ترتيب المجموعة الثانية بفارق الأهداف أمام الأردن الفائز على مضيفته تايوان 2-1. وغابت أستراليا عن الجولة الأولى وهي ستبدأ مشوارها من الجولة الثانية بمواجهة مضيفتها الكويت الثلاثاء المقبل.

ومثلت المواجهة الظهور الأول لـ”الأزرق” بعد غياب عن منافسات البطولات الدولية دام قرابة الـ4 أعوام على خلفية قرار الاتحاد الدولي بسبب التدخل السياسي في الشأن الرياضي، قبل أن يرفعه في ديسمبر 2017.

أعلن منتخب الكويت من خلال هذا الفوز أنه قادم بقوة ويرغب في تحقيق طفرة كبيرة مع العودة إلى لساحة الدولية بعد رفع الإيقاف وعقب غياب دام قرابة السنوات الأربع فقد خلالها الكثير من اللاعبين فرصة الدفاع عن ألوان الأزرق. الفوز واقتناص النقاط الثلاث يمنح اللاعبين دفعة معنوية قبل اللقاء الثاني المهم والصعب في الوقت ذاته أمام أستراليا.

ويعزز الفوز، الدوافع الإيجابية لدى اللاعبين ويمنحهم أريحية في الظهور الثاني بالتصفيات أمام أستراليا. وفي المباراة الثانية على ملعب تايوان البلدي، حسم الأردن النتيجة في الشوط الأول بتسجيله هدفين عبر بهاء فيصل وأحمد سمير، قبل أن يسجل أصحاب الأرض هدف الشرف عبر تشي-هاو وين.

وقاد مهاجم الأهلي السعودي عمر السومة منتخب بلاده سوريا إلى فوز كبير على مضيفته نيبال 5-2. وسجل السومة هدفين، فيما سجل خالد المبيض وفراس الخطيب ومحمود المواس الأهداف الثلاثة الأخرى.

وسجل خافيير باتينو ومايك أوت هدفي الفيليبين. وتصدرت سوريا المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف أمام جزر المالديف التي تغلبت على مضيفتها غوام بهدف وحيد سجله إبراهيم ماهوذي. وتضم المجموعة أيضا المنتخب الصيني.

أستراليا تغيب عن الجولة الأولى وستبدأ مشوارها من الجولة الثانية بمواجهة مضيفتها الكويت الثلاثاء المقبل

وفي المجموعة الرابعة، حقق المنتخب الفلسطيني فوزا غاليا على ضيفته أوزبكستان 2-0 على ملعب فيصل الحسيني. وتقدمت فلسطين عبر عدي الدباغ الذي تلقى كرة عرضية عند حافة المنطقة فهيأها لنفسه بصدره داخلها وسددها بيمناه على يمين الحارس الأوزبكي. وحاولت أوزبكستان ومدربها الأرجنتيني هيكتور كوبر العودة في النتيجة لكن البديل إسلام البطران عمق جراحها بإضافته الهدف الثاني بارتماءة رأسية من مسافة قريبة.

وتصدرت فلسطين برصيد 3 نقاط بفارق نقطتين أمام اليمن العائد بنقطة ثمينة من سنغافورة بتعادله مع البلد المضيف بهدفين لعبدالواسع المطري ومحسن محمد مقابل هدفين لإخسان فاندي وفارس رملي. وتضم المجموعة أيضا السعودية التي تستهل مشوارها الثلاثاء المقبل بمواجهة مضيفها اليمني، فيما تلعب فلسطين مع مضيفتها سنغافورة.

خسارة لبنان

وفي المجموعة الثامنة، تعثر منتخب لبنان في باكورة مبارياته بسقوطه على أرض كوريا الشمالية 0-2 في بيونغ يانغ. وسجل جونغ ايل-غوان هدفي الفوز على ملعب كيم إيل سونغ أمام نحو 40 ألف متفرج بحسب الاتحاد الآسيوي للعبة. وتقاسمت كوريا الشمالية الصدارة مع تركمانستان الفائزة على مضيفتها سريلانكا بهدفين لفاخيت أورازساهيدوف وارسلانميرات أناموف.

وفي الجولة المقبلة، تلتقي الثلاثاء تركمانستان مع كوريا الجنوبية في عشق أباد، وسريلانكا مع كوريا الشمالية في كولومبو. ويتأهل صاحب المركز الأول من المجموعات الثماني وأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني (المجموع 12) إلى نهائيات كأس آسيا 2023 والدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى