أخباررياضية

الغلبة للهلال بـ8 انتصارات والأهلي بأربعة والكفة متساوية في كأس الملك

الغلبة للهلال بـ8 انتصارات والأهلي بأربعة والكفة متساوية في كأس الملك

محمود الحمد – الرياض
تتجه أنظار عشاق الكرة المستديرة في السعودية الليلة صوب ملعب الجوهرة؛ كونه يحتضن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين في نسخته الـ42، التي تجمع بين حامل اللقب الأهلي، والهلال بطل الدوري في هذا الموسم.

يحمل لقاء الليلة الرقم 13 بين الفريقين في مختلف المسابقات؛ إذ حضر أول النهائيات بينهما في عام ١٩٧٧م، فيما كانت المواجهة الأخيرة بينهما في بداية الموسم الحالي في بطولة كأس السوبر في نسختها الرابعة.

يتفوق الهلال على نظيره بعدد مرات التتويج بالنهائيات بثمانية نهائيات (مرة في كأس الملك، مرة دوري خادم الحرمين الشريفين، أربعة ألقاب في كأس ولي العهد، مرة واحدة في كأس المؤسس، مرة واحدة كأس الأمير فيصل). فيما يدخل الأهلي برصيد أربعة نهائيات (مرة كأس الملك، ومرة نهائي كأس ولي العهد، ومثلها كأس الأمير فيصل، ومرة كأس السوبر).

والبطولات موزعة على الشكل الآتي:

كأس الملك
تاريخيًّا سيكون هذا النهائي الثالث بين الفريقين في المسابقة؛ إذ حضر أول النهائيات بينهما في عام ١٩٧٧م في البطولة ذاتها، وفيه تواجها على أرض ملعب الملز، وحينها تمكن الأهلي من الظفر بالبطولة (3-1)، وجاءت الأهداف عن طريق الراحل أحمد الصغير (هدفين)، وسعد الحربي. بينما سجل للهلال سلطان بن نصيب. فيما كان اللقاء الثاني في عام 1984، وفيه استطاع الهلال الثأر والفوز بنتيجة تعتبر أكبر نتائج النهائيات بين الفريقين (4-0)، تناوب على تسجيلها كل من منصور الخاتم ومنصور بشير وفهد المصيبيح وعبدالرحمن اليوسف.

دوري خادم الحرمين الشريفين
جمعهم لقاء وحيد في عام ١٩٩٦م، وفيه أكد الهلال علو كعبه، وانتصر (٢-١)، سجل للهلال سامي الجابر هدفين، وسجل هدف الأهلي خالد قهوجي.

كأس ولي العهد
التقى الفريقان في نهائي مسابقة كأس ولي العهد خمس مرات، وكان الهلال صاحب نصيب الأسد بأربع مرات أعوام (2003، 2006، 2010، 2016)، في

حين توج الأهلي مرة واحدة عام (2015).

كأس المؤسس
لقاء وحيد جمع بينهما في عام 2000، وآلت نتيجته للهلال (2-1).

كأس الأمير فيصل
تواجها مرتين، وكانت الكفة متساوية؛ إذ فاز كل فريق في نهائي واحد؛ ففي عام 2001 فاز الأهلي بركلات الترجيح (4 – 3) بعد التعادل (2-2)، وفي نسخة عام 2005 فاز الهلال باللقب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى