اقتصاد

العراق يبحث عن تمويل الربط الكهربائي مع دول الخليج

بغداد – كشفت وزارة الكهرباء العراقية الأحد أن الحكومة الاتحادية تسعى للحصول على تمويل من البنك الدولي من أجل تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع دول الخليج.

وتعتبر أزمة الكهرباء في البلد النفطي من الأزمات المزمنة التي تطل في كل صيف بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض ساعات التجهيز من خلال شبكة الكهرباء، لكنها تبدو دافعا لأن تتحرك حكومة مصطفى الكاظمي باتجاه توسيع الشراكات مع دول الخليج بهدف إنهاء الارتهان لإيران.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن أحمد العبادي المتحدث باسم وزارة الكهرباء قوله إن “العراق يسعى من الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية للتباحث مع البنك الدولي لتمويل ما هو مناط بالجانب العراقي من تنفيذ خط الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج الذي يمتد إلى 80 كيلومترا داخل الأراضي العراقية”.

وذكر أن هذا التمويل سيمكن العراق من الإيفاء بجميع التزاماته وأن يدشن هذا الخط داخل الأراضي العراقية بتمويل من البنك الدولي بنسبة مئة في المئة.

وأوضح أنه من المفترض أن ينجز هذا الخط في مرحلته الأولى في صيف عام 2022 بطاقة 500 ميغاواط لمحافظة البصرة وهناك جدية للطرفين لإنجاز هذا المشروع الحيوي.

وقال العبادي إن “إجمالي طول خط الربط الكهربائي العراقي الخليجي يبلغ 300 كيلومتر”، لافتا إلى أن هذا الخط الاستراتيجي سيتكفل بربط محطة الزور الكويتية بمنطقة الفاو العراقية.

وكان وزير المالية علي علاوي قد أعلن مؤخرا عن مفاوضات تجريها الحكومة العراقية مع البنك الدولي للحصول على قرض بقيمة ثلاثة إلى أربعة مليارات دولار لتمويل مشاريع في العراق.

ووقع العراق في منتصف سبتمبر 2019 اتفاقية إطارية مع مجلس التعاون الخليجي للربط الكهربائي مع الشبكة الخليجية، في وقت تتصاعد فيه ضغوط الولايات المتحدة للتخلي عن الإمدادات الإيرانية.

ولم تتمكن الحكومات المتعاقبة منذ الغزو الأميركي للبلد في عام 2003 وحتى الآن من إيجاد حل لأزمة الكهرباء رغم المبالغ الطائلة التي تم صرفها في قطاع الكهرباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى