الأخبار

الشعب الجمهوري يطعن بنتائج استفتاء تركيا

أعلن حزب الشعب الجمهوري أنه سيطعن بنتيجة الاستفتاء الأخير في تركيا أمام مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية في البلاد، في وقت أكد فيه رئيس الوزراء بن علي يلدرم أن اللجنة العليا للانتخابات هي الجهة الوحيدة المخولة بالبت في الطعون.
وقال بولنت تزجان نائب رئيس الحزب في بيان “سنقدم طعنا لمجلس الدولة اليوم نطلب فيه إلغاء قرار اللجنة العليا للانتخابات القبول ببطاقات اقتراع غير مختومة”.
وأشار تزجان إلى أن حزبه سيطلب أيضا تأجيل إعلان النتائج الرسمية إلى أن يحسم الأمر. وقالت اللجنة العليا الأحد الماضي إنها ستعلن النتائج النهائية بعد 11 أو 12 يوما من الاستفتاء.
في المقابل، أكد رئيس الوزراء بن علي يلدرم أن اللجنة العليا للانتخابات هي الجهة الوحيدة المخولة بالبت في الطعون المقدمة على نتيجة الانتخابات والاستفتاءات.
وأضاف يلدرم أن “اللجنة العليا للانتخابات تبت في الطعون وبعدها تنتهي المسألة. القرار الذي تتخذه اللجنة بخصوص الانتخابات يكون نهائيا، ولا يوجد مسار قضائي أعلى من اللجنة”.
واستطرد يلدرم أنه مع ذلك يمكن لحزب الشعب الجمهوري اللجوء إلى المحكمة الإدارية العليا في حال رغب في ذلك إلا أنه “لا يمكن لأي محكمة اتخاذ قرار فوق قرار الشعب”.
ورفضت اللجنة العليا للانتخابات بتركيا الأربعاء طعونا قدمها أحزاب الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي والوطن، لإلغاء نتيجة الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية الذي أجري الأحد وانتهى بإقرارها.
المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى