أخباررياضية

الترجي يحتفظ بلقبه الأفريقي بعد مباراة مثيرة مع الوداد

الترجي يحتفظ بلقبه الأفريقي بعد مباراة مثيرة مع الوداد

الحكم الغامبي ينهي الجدل بشأن الهدف المغربي بإعلان فوز الترجي على ضيفه الوداد البيضاوي بنهائي دوري أبطال أفريقيا.
تونس – احتفظ فريق الترجي الرياضي التونسي بلقبه الأفريقي بعد فوزه على ضيفه الوداد البيضاوي المغربي في إياب الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا في كرة القدم، في مباراة أثارت الكثير من الجدل إثر توقفها لنحو ساعة ونصف الساعة لاحتجاجات محورها تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم.
وشهدت المباراة سلسلة أحداث طرحت العديد من علامات الاستفهام، اذ توقفت بعد نحو ساعة على انطلاقها بعيد إلغاء هدف للوداد في الشوط الثاني، عادل به النتيجة التي كان الترجي متقدما بموجبها في الشوط الأول (1-صفر). وفي نهاية المطاف، انسحب لاعبو الوداد من الملعب، قبل أن يطلق الحكم الغامبي باكاري غاساما صافرته لتبدأ احتفالات الترجي باحتفاظه باللقب والتتويج في المسابقة للمرة الرابعة (1994، 2011، 2018، و2019).
وأقيمت المباراة مساء الجمعة على الملعب الأولمبي في رادس، لحسم وجهة اللقب بعد تعادل الفريقين 1-1 ذهابا الأسبوع الماضي في الرباط.
لكن الترجي كان المبادر إلى الهجوم والتقدم في الدقيقة 41 عبر لاعبه الجزائري يوسف البلايلي. وفي الشوط الثاني، دخل الوداد بشكل أقوى وأفضل، وسجل هدف التعادل بكرة رأسية من وليد الكارتي (58).
Thumbnail
وكان هذا الهدف نقطة التحول في مسار المباراة، إذ أن الحكم غاساما ألغاه من دون اتضاح السبب المباشر، والذي راوح بين احتساب تسلل على الكارتي أظهرت لقطات الإعادة التلفزيونية أنه لم يكن موجودا، أو احتساب خطأ على اللاعب المغربي لوجود دفع منه بحق مدافع الترجي خليل شمام. ومع مطالبة لاعبي الوداد بالعودة إلى تقنية الفيديو، توقفت المباراة، بعدما تبين أن هذه التقنية معطلة.
وبعد أخذ ورد، وتوتر أولي وتدافع بين اللاعبين ترافق مع قذف المشجعين أرض الملعب بقوارير المياه، تدخل مسؤولو الطرفين للتهدئة. ومع امتداد فترة التوقف، نزل رئيس الاتحاد القاري الملغاشي أحمد أحمد إلى أرض الملعب حيث تشاور مع مسؤولي الناديين، قبل أن يعود إلى المدرجات.
وابتعد اللاعبون عن المستطيل الأخضر، لاسيما من جهة الوداد، بينما قام بعد لاعبي الترجي بتشكيل حلقة في منتصف الملعب للقيام بتمارين بدنية وعمليات إحماء للحفاظ على جاهزيتهم في حال مواصلة المباراة.
وبعد فترة توقف امتدت لنحو 90 دقيقة، أطلق الحكم صافرته معلنا إنتهاء المباراة بفوز الترجي، بينما كان فريق الوداد قد غادر الملعب بالكامل.
وأوضح قائد الترجي خليل شمام في تصريحات تلفزيونية أن الحكم استدعاه قبل المباراة مع قائد الوداد عبداللطيف نصير “وأبلغنا بوجود خلل في تقنية الفيديو، وما إذا كنا مستعدين لخوض المباراة في ظل ذلك”، مشيرا إلى أن القائدين وافقا على هذا الأمر.
وأشار شمام إلى أن لاعبي الوداد عادوا وطالبوا باللجوء للتقنية خلال المباراة، معتبرا أنهم لم يكونوا على اطلاع على أنها لا تعمل، وأن قائدهم نصير لم يفهم بسبب عائق اللغة، ما أبلغه به الحكم قبل اللقاء.
وأضاف “ركزنا على الميدان، هذا التتويج مستحق ولا يهمنا أي أمر آخر”. في المقابل، غادر لاعبو الوداد أرض الملعب دون الإدلاء بأي تصريح.
Thumbnail
وكان التحكيم يرخي بظلاله على مباراة الجمعة، بعد الاعتراضات عليه في مباراة الذهاب التي قادها الحكم الرئيسي المصري جهاد جريشة. وأوقف الاتحاد القاري جريشة لمدة 6 أشهر بسبب أدائه “السيء” الذي أثار احتجاجا مغربيا خصوصا إلغاء هدف في أواخر الشوط الأول بداعي وجود لمسة يد، وعدم احتساب ركلة جزاء في الشوط الثاني، بعد الاحتكام إلى تقنية المساعدة بالفيديو في المناسبتين.
وفي مقابل الاحتجاج على جريشة، تلقى الاتحاد القاري رسالة من إدارة الترجي هذا الشهر، تبدي من خلالها تحفظها على اختيار غاساما لمباراة الإياب، على خلفية “انحيازه” للفريق المغربي في إياب الدور النهائي لنسخة 2017 أمام الأهلي المصري (1-صفر في الدار البيضاء)، وإلى أن الحكم حرم فريق “باب سويقة” من ركلة جزاء في ذهاب نصف نهائي النسخة الحالية ضد مازيمبي الكونغولي الديمقراطي في تونس.
Thumbnail
Thumbnail

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى