أخباررياضية

التحقيق مع رئيس فرنسي سابق يكشف 8 متورطين في فضيحة مونديال قطر

التحقيق مع رئيس فرنسي سابق يكشف 8 متورطين في فضيحة مونديال قطر

المتحدث باسم الحكومة الفرنسية: صفقة نيمار محاولة قطرية للهروب من وحل الإرهاب

 

كشفت جهات التحقيق الرسمية بفرنسا عن تورط رئيس فرنسي سابق، في الحصول على مبالغ مالية، مقابل تقديم المساعدة لقطر، للفوز بحق استضافة مونديال 2022 لكرة القدم، ما فتح الباب أمام تورط المزيد من الشخصيات البارزة عالميًّا في هذا الملف، ليصل عددهم حتى الآن إلى 6 شخصيات.

الرئيس

يعمل فريق من المحققين على دراسة ملفات فساد تتعلق بالرئيس الفرنسي الأسبق، على رأسها بيع 5%من أسهم شركة «فيوليا» الفرنسية لصندوق الاستثمار القطري، إلى جانب تحويل مبلغ 180 مليون يورو، استخدمت لرشوة أعضاء اللجنة المسؤولة عن اختيار البلد المستضيف لكأس العالم، كما تشمل الصفقات المشبوهة، شراء القطريين لنادي باريس سان جرمان، بغرض خطب ود الرئيس الفرنسي وكسب دعمه في ملف المونديال.

3 أعضاء بالفيفا

كشف تقرير المحقق الأمريكي السابق مايكل غارسيا، قبول ثلاثة أعضاء في اللجنة التنفيذية لـ«فيفا»، دعوة للسفر إلى البرازيلي، على حساب الاتحاد القطري، والحصول على أموال قبل التصويت على استضافة مونديال 2022.

كما كشفت تسريبات للبريد الشخصي لعضو في اللجنة التنفيذية، شُكْره أعضاء في الاتحاد القطري، على تحويل مبلغ بمئات الآلاف من اليوروهات مباشرة بعد منح قطر استضافتها.

رئيس برشلونة السابق

طالت الاتهامات الرئيس السابق للنادي الكتالوني، ساندور روسيل، باحتمال مشاركته كوسيط في تقديم الرشاوى القطرية لبعض أعضاء المكتب التنفيذي «للفيفا»، حيث حول «ساندرو» مليوني جنيه إسترليني (2.4 مليون يورو) إلى حساب بنكي لابنة الرئيس السابق للاتحاد البرازيلي، ريكاردو تيكسيرا، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي، البالغة من العمر عشر سنوات.

محمد بن همام

طالت الاتهامات محمد بن همام، الذي كان يشغل منصب رئيس الفيدرالية الآسيوية لكرة القدم سابقًا، وعضوية الفيدرالية الدولية، حيث أعلن قبل 15 يومًا من كشف اسم البلد الذي سيحتضن كأس العالم، أن روسيا وقطر فازتا بشرف تنظيم مونديالي 2018 و2022.

عيسى حياتو

كما أشارت التحقيقات إلى أن قطر منحت لعيسى حياتو رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، والعاجي جاك أنوما، 1.5 مليون دولار، كونهما عضوين في المجلس التنفيذي للفيفا.

جوزيف بلاتيني

أكدت المعلومات تورط الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، جوزيف بلاتيني، في ملف فساد تنظيم قطر لمونديال كأس العالم، بحسب تسريب صوتي للرئيس السابق لـ«الفيفا»، سيب بلاتر.

من جهته، شن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، كريستوف كاستنر، هجومًا على قطر بعد صفقة نيمار، واعتبر المسؤول الفرنسي أن الدوحة تسعى للتأثير على المسار الدبلوماسي عبر الرياضة.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، أن الدوحة لا يمكنها الهروب بصفقة سان جيرمان من الإجابة عن أسئلة ملحّة تتعلق بدعم الإرهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى