أخباررياضية

الأردني المصاطفة يزين سجل العرب ببرونزية الكاراتيه

طوكيو – اكتفى الأردني عبدالرحمن المصاطفة بالبرونزية مانحا بلاده ثاني ميدالياتها في الألعاب الأولمبية في طوكيو، بعد خسارته في نصف نهائي وزن -67 كلغ في منافسات الكاراتيه.

وتأهل المصاطفة إلى نصف النهائي متصدراً لمجموعته بالعلامة الكاملة وحقق ثماني نقاط من أربع مواجهات بعد انسحاب الإيطالي أنجيلو كريتشينتسو.

والمصاطفة، وهو من مواليد العام 1996، طالب في كلية الطب وبدأ ممارسة اللعبة في العام 2002، وحصل على الحزام الأسود في العام 2005 في نادي الصقر. انضم المصاطفة إلى المنتخب الأردني للكاراتيه للمرة الأولى عام 2011.

وكان اللاعب قاب مباراة واحدة من ضمان ميدالية فضية على الأقل للأردن، لكنه خسر في نصف النهائي 2 – 0 أمام التركي إيراي سامدان. وكان المصاطفة أوقف عن اللعب والمشاركات الخارجية في عامي 2016 و2017 بسبب خلافات شخصية مع الاتحاد الأردني للكاراتيه.

وشارك الأردن في هذه اللعبة أولمبيا للمرة الأولى في أولمبياد الشباب عام 2018 في الأرجنتين عن طريق اللاعب عبدالله حماد الذي كان على وشك إحراز ميدالية.

وسبق للأردن أن أحرز فضية في التايكواندو عبر لاعبه صالح الشرباتي، وبالتالي رفع مجمل ميدالياته الأولمبية إلى ثلاث بعدما حصد باكورتها أحمد أبوغوش في التايكواندو أيضا عام 2016 في ريو دي جانيرو عن وزن -68 كلغ.

تعزيز الرصيد

يبحث الرياضيون العرب عن ميدالية ثانية تواليا في الكاراتيه عندما يخوضون المسابقة الجديدة اليوم الجمعة في أولمبياد طوكيو، حيث تأمل المصرية جيانا فاروق تعزيز رصيد بلادها بعد ثلاث برونزيات حتى الآن. وأحرز الأردني عبدالرحمن المصاطفة برونزية لبلاده في وزن -67 كلغ بعد تأهله إلى نصف النهائي متصدرا لمجموعته بالعلامة الكاملة. وأُدرجت رياضة الكاراتيه رسمياً في الألعاب الأولمبية بعد انتظار طويل ومساعٍ حثيثة استمرت سنوات، لتكون إحدى الرياضات الأربع التي أضيفت إلى الروزنامة الأولمبية للمرة الأولى.

وتلعب المصرية جيانا فاروق (26 عاما) بطلة العالم 2014 و2016 وثالثة 2018 مع المغربية إبتسام صديني (23 عاما) ثالثة بطولة العالم 2018، في مجموعة واحدة لوزن -61 كلغ كوميتي تضمّ الصربية يوفانا بركيوفيتش والأوكرانية أنيتا سيروغينا والبيروفية الكسندرا غراندي ريسكو. استهلت جيانا هذه الرياضة في عمر السادسة ضمن النادي الأهلي القاهري، فـ”بعد إنهائي حصة السباحة لفتت انتباهي رياضة الكاراتيه. لم أكن أعرف حتى اسم هذه الرياضة. ثم طلبت من والدتي تغيير رياضتي”.

الرياضيون العرب يبحثون عن ميدالية ثانية تواليا في الكاراتيه عندما يخوضون المسابقة الجديدة اليوم الجمعة في طوكيو

وتابعت خريجة كلية الصيدلة في القاهرة الحالمة بحصد ميدالية ذهبية في أولمبياد طوكيو “بدأت الكاراتيه لأني أردت معرفة كيفية الدفاع عن نفسي”.

ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، حيث يضمن على الأقل حصد ميدالية برونزية، فيما يتنافس لاعبا المباراة النهائية على الميدالية الذهبية. وفي وزن -75 كلغ يلعب المصري عبدالله ممدوح (22 عاما) مع المجري كارولي غابور هارسباتاكي، والأميركي توماس سكوت مع الأوكراني ستانيسلاف هورونا. في ألعاب القوى يخوض البحرينيان داويت فيكادو (25 عاما) بطل آسيا في سباق 10 آلاف متر، وبيرهانو باليو (25 عاما) تاسع أولمبياد ريو، نهائي سباق 5 آلاف متر.

في المصارعة الحرة يلعب التونسي محمد السعداوي مع المقدوني الشمالي محمدغادجي نوروف في ثمن نهائي وزن 97 كلغ. وفي وزن 65 كلغ يلعب التونسي هيثم دخلاوي مع الإيراني مرتضى غياسي شيكا في ثمن النهائي. وفي ثمن نهائي 50 كلغ لدى السيدات تلعب التونسية سارة حمدي مع الهندية سيما سيما.

وفي الجمباز الإيقاعي تلعب المصرية حبيبة مرزوق في المسابقة العامة. وتتابع المصريتان هايدي عادل وأميرة قنديل مشاركتهما في الخماسي الحديث، بعدما حلت الأولى في المركز الحادي عشر الخميس إثر انتهاء منافسات المبارزة وحلت الثانية في المركز العشرين.

حصاد العرب

Thumbnail

حصد العرب حتـــى الآن 12 ميدالية: ذهبية لكل من ّ الســـباح التونسي الشاب أحمد الحفناوي في سباق 400 متر حرة، والرباع القطري فارس ّحســـونة في وزن 96 كلغ، والقطري معتز برشـــم في الوثب العالي والعداء المغربي ســـفيان البقالي في سباق 3 آلاف متر موانع.

كمـــا حصـــدوا فضيتـــين، واحـــدة للتونســـي محمـــد خليـــل الجندوبـــي فـــي وزن -58 كلـــغ والأخـــرى للأردنـــي صالـــح الشـــرباتي فـــي وزن -80 كلغ في التايكواندو، وبرونزيات للمصري سيف عيســـى وزن -80 كلـــغ فـــي التايكواندو، والمصرية هداية ملاك في وزن -57 كلغ في التايكواندو، والكويتي المخضرم عبدالله الرشـــيدي في رماية الســـكيت، والرباع الســـوري معن أســـعد في وزن -109 كلغ، والمصري محمد الســـيد إبراهيم “كيشو”  في المصارعة اليونانية – الرومانية لوزن 67 كلـــغ والأردنـــي عبدالرحمن المصاطفة في الكاراتيه لوزن -67 كلغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى