أخباررياضية

اتهام العداء كولمان بانتهاك لوائح مكافحة المنشطات

برلين  أعلنت الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات أن العداء الأميركي كريستيان كولمان تم اتهامه بانتهاك لوائح مكافحة المنشطات، لتغيبه عن ثلاثة اختبارات منشطات غير معلنة. ووفقا لبيان الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات فإن كولمان “لم يتقدم بمعلومات حول مكان تواجده” وسيتم عقد جلسة استماع له في الرابع من سبتمبر المقبل، ومن المتوقع أن يصدر القرار في هذا الصدد خلال اليوم التالي.

وقال كولمان “لست بالشخص الذي يتناول أي مكملات، لم أخش أبدا الخضوع لاختبارات المنشطات في أي وقت”. وأضاف “ما تم اعتباره على نطاق واسع انتهاكا للوائح المنشطات ليس صحيحا بالمرة”.

عقوبة قاسية

وأفادت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية يوم الخميس الماضي بأن كولمان يخضع للتحقيق لغيابه عن ثلاثة اختبارات منشطات غير معلنة. وذكرت الصحيفة أن كولمان طعن على أحد الاختبارات التي غاب عنها.

إذا فشل كولمان في إبعاد أحد الاختبارات التي غاب عنها من سجله، سيواجه عقوبة تصل إلى الإيقاف لمدة عامين والتي ستبعده عن المشاركة في بطولة العالم لألعاب القوى التي ستنطلق في قطر يوم 27 سبتمبر، وأولمبياد طوكيو 2020. ووفقا لوحدة نزاهة ألعاب القوى، فإن كولمان خضع لـ11 اختبارا هذا العام، ولم يظهر اسمه في أي قضية مفتوحة بشأن انتهاك قواعد تعاطي المنشطات.

 ووفقا للوائح يتعين على الرياضيين أن يجعلوا أنفسهم متاحين للاختبار لمدة ساعة يوميا، مع السماح للرياضيين بالغياب عن اختبارين ولكن الغياب للمرة الثالثة يعرض الرياضيين لعقوبة الإيقاف التي قد تصل إلى عامين ولا تقل عن عام واحد.

 وكان من المقرر أن يشارك كولمان في سباق الدوري الماسي في برمنغهام، بإنكلترا، ولكنه انسحب. وكان العداء الأميركي ينوي المنافسة على 100 متر و200 متر و4 × 100 متر تتابع في الدوحة.

وجه العداء البريطاني أوجي إدوبرن انتقادات لكريستيان كولمان بطل العالم في سباق 100 متر بعد اتهام اللجنة الأميركية لمكافحة المنشطات له بخرق القواعد لعدم الإبلاغ عن مكانه. وسيواجه كولمان، صاحب أسرع رقم هذا العام وبلغ 9.81 ثانية، جلسة تحكيم الشهر المقبل قبل انطلاق بطولة العالم لألعاب القوى في الدوحة يوم 28 سبتمبر. ورغم ثقة كولمان في إنهاء المشكلة قبل بطولة العالم قال إدوبرن إن العداء الأميركي يجب أن يتحمل مسؤولية الالتزام بقواعد مكافحة المنشطات.

انتقادات لاذعة

وقال إدوبرن الفائز بسباق 100 متر في منافسات بطولة بريطانيا مخاطبا كولمان “يجب أن تتحمل المسؤولية لأننا جميعا نخضع لقواعد”. ويتعين على الرياضيين إبلاغ المسؤولين بأماكن وجودهم خلال ساعة واحدة كل يوم مع إعطاء تفاصيل عن أماكن الإقامة والتدريبات ضمن خطط مكافحة المنشطات. وتشير اللوائح إلى أنه في حال عدم الإبلاغ عن الأماكن ثلاث مرات في غضون 12 شهرا فإن العقوبة قد تكون الإيقاف لمدة عام. وإذا ثبتت إدانته فإن كولمان لن يغيب فقط عن بطولة العالم بل سيحرم من أولمبياد طوكيو 2020 أيضا. ولم يظهر إدوبرن تعاطفا مع منافسه الأميركي. وقال “ليس جيدا تسليط الضوء على الرياضيين بسبب المنشطات. هذا يزعجني حقا لأن هناك الكثير من الأمور الإيجابية التي يجب التحدث عنها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى