الأخبار

إسرائيل وروسيا تتفقان على تأمين خروج إيران من سوريا

إسرائيل وروسيا تتفقان على تأمين خروج إيران من سوريا

رئيس الوزراء الإسرائيلي يؤكد أنه أتفق مع الرئيس الروسي على تشكيل قوة مهمات مشتركة ستعمل مع غيرها على إخراج القوات الأجنبية من سوريا.

القدس – أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد أن إسرائيل وروسيا ستتعاونان في تأمين خروج القوات الأجنبية من سوريا وذلك بعد زيارة قام بها لموسكو للدعوة إلى إنهاء الوجود الإيراني على الأراضي السورية.

وتشعر إسرائيل بالقلق من بقاء التعزيزات التي حصل عليها الأسد من إيران وحزب الله اللبناني المدعوم من طهران في سوريا لتشكيل جبهة جديدة ضدها.

وقام مؤخرا الرئيس الأسد بزيارة مفاجئة إلى طهران حيث التقى كلا من المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي والرئيس حسن روحاني، فيما بدا رسالة امتنان على دعمها لنظامه، وتمسكه باستمرار التعاون معها. وذكرت وسائل إعلام روسية وجود تحفظ من الكرملين على هذه الزيارة، خاصة وأن موسكو تحاول جاهدة إعادة تعويم الأسد عربيا ودوليا، وهكذا زيارة لا تخدم هذه الجهود.

ونفذت إسرائيل المئات من الضربات على أهداف لإيران وحزب الله في سوريا. وقوبلت هذه العمليات بتجاهل كبير من روسيا التي تدخلت في الحرب السورية عام 2015 دعما للأسد مما حول دفة الصراع.

وقال نتنياهو إنه أوضح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء استضافته له الأسبوع الماضي “وبشكل لا لبس فيه” أن مثل هذه الضربات ستتواصل على أن يستمر خط عسكري ساخن بين إسرائيل وروسيا في العمل على الحيلولة دون وقوع أي اشتباك عارض بين البلدين.

وأضاف في تصريحات للحكومة الإسرائيلية “اتفقت أنا والرئيس بوتين على هدف مشترك وهو إخراج القوات الأجنبية التي جاءت بعد نشوب الحرب الأهلية من سوريا”.

وتابع “اتفقنا على تشكيل قوة مهمات مشتركة ستعمل مع غيرها على إحراز تقدم صوب هذا الهدف”.

ولم يذكر نتنياهو تفاصيل، فيما لم تصدر روسيا ردا حتى الآن. وكانت روسيا قد حبذت في الماضي خروج القوات الأخرى من سوريا لكنها تعتزم الإبقاء على قوة هناك على المدى البعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى