الأخبار

إثيوبيا تعلن نجاح المرحلة الثانية من عملية ملء سد النهضة

أديس أبابا  –  أعلنت إثيوبيا بشكل رسمي، الاثنين، نجاح المرحلة الثانية من ملء بحيرة سد النهضة الذي تبينه على النيل الأزرق والذي يثير نزاعات مع دولتي المصب مصر والسودان.

وقال وزير الري الإثيوبي سيليشي بقلي في تغريدة على تويتر إنه “تم الانتهاء من التعبئة الثانية لسد النهضة، وتجاوز الماء قمة السد”.

وأضاف “كمية المطر التي تهطل هذا العام هائلة، يمكننا أن نفهم مدى عظمة نعمة الخالق وكيف يساعدنا”.

وذكر أن التعبئة الثانية تعني الحصول على كمية المياه اللازمة لتشغيل توربينين، كما صورا لعملية الانتهاء من الملء الثاني للسد، معلقا “مبروك للإثيوبيين وأصدقاء إثيوبيا”.

وقال إن بلاده تطمئن دولتي المصب أنه لن يلحق بهما أي ضرر جراء التعبئة الثانية لسد النهضة.

وشارك وزير المياه والري الإثيوبي ومسؤولون حكوميون في عملية الإعلان عن اكتمال الملء الثاني لسد النهضة من موقع السد.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلن التلفزيون الإثيوبي اكتمال التعبئة الثانية لسد النهضة وبث صورا لها، كما نشرت وكالة الأنباء الإثيوبية فيديو جديدا يظهر الانتهاء من المرحلة الثانية من التعبئة الأولية.

وتظهر الصور دنو مستوى ارتفاع المياه من الممر الأوسط، وهو ما يعني أن مرحلة التجاوز هي إيذان باستكمال التعبئة، كما تظهر الصور استمرار تدفق المياه من الممرين السفليين.

وكانت أديس أبابا تصر على تنفيذ ملء ثانٍ للسد في يوليو الجاري وأغسطس المقبل حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل السد الذي تقيمه على النيل الأزرق الرافد الرئيس لنهر النيل، في حين تتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي ملزم، للحفاظ على سلامة منشآتهما المائية وضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه النيل وهي 55.5 مليار متر مكعب و18.5 مليارا على الترتيب.

وعقد مجلس الأمن الدولي، الأسبوع الماضي، جلسة لمناقشة أزمة السد القائمة بين إثيوبيا ومصر والسودان، غير أنه لم يصدر، حتى الآن، قرارا أو توصية بعد الجلسة.

وجاءت الجلسة بعدما، أخطرت إثيوبيا مصر والسودان رسميا، البدء في الملء الثاني لخزان سد النهضة، وهو ما اعتبرته الدولتان العربيتان خرقا للقوانين الدولية والأعراف، وانتهاكا لاتفاق المبادئ عام 2015.

وترى مصر أن السد يمثل خطرا جسيما على إمداداتها من مياه النيل التي تعتمد عليها بالكامل تقريبا، كما أبدى السودان قلقه من مدى سلامة السد وأثره على السدود ومحطات المياه لديه، حيث أكد أن “الملء الأول تسبب في أضرار بالغة وعرض 20 مليون سوداني للخطر”.

وتقلل أديس أبابا من مخاوف الخرطوم والقاهرة وتتعهد بمراعاة هواجس دولتي المصب خلال عملية الملء الثاني التي تؤكد أن تأخيرها يكلف البلاد نحو مليار دولار، كما تأمل أن “يلبي السد حاجة البلاد من الكهرباء”.

وكانت إثيوبيا أعلنت في يوليو 2020 عن تمكنها من إنجاز المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا فوق نهر النيل، التي قدرت بـ4.9 مليار متر مكعب من المياه.

وبدأت إثيوبيا في إنشاء سد النهضة، عام 2011، بهدف توليد الكهرباء، ورغم توقيع إعلان للمبادئ، والذي ينص على التزام الدول الثلاث بالتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد، عبر الحوار. 

وتوقفت المفاوضات رسميا منذ أبريل الماضي بعد فشل مصر والسودان (دولتي المصب) وإثيوبيا (دولة المنبع) في التوصل لتفاهمات قبل بدء الملء الثاني للسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى