الأخبار

أغادير تنبض مجددا بالحياة بفضل تقنية تحلية المياه

أغادير (المغرب) – ينظر الناس في أغادير إلى محطة تحلية المياه الجديدة جنوب المدينة باعتبارها نموذجا للتخفيف من الجفاف المستمر منذ سنوات في المغرب والذي هدد الموارد المائية لمجموعة من المدن وأفقر المزارعين، لكن خطط توسيع برامج التحلية قد تتوقف على الجهود المبذولة لتزويد المحطة بالطاقة المتجددة.

 

وأفرغت فصول الشتاء الجافة المتعاقبة السدود التي تزود المنازل وتروي القطاع الزراعي المحرك الرئيسي للنمو في المغرب، مما أدى إلى تقلص المحاصيل والتهديد بزيادة الهجرة من الريف وفرض قيود صارمة على استخدام المياه في المدن.

ورغم أن محطات تحلية مياه أصغر كانت تعمل بالفعل في المغرب منذ سنوات، فإن المحطة التي بدأت العمل في أغادير هذا الصيف هي الأكبر في المملكة، والأولى التي تستهدف معالجة انخفاض هطول الأمطار.

المحطة التي بدأت العمل في أغادير هي الأكبر في المملكة، والأولى التي تستهدف معالجة انخفاض هطول الأمطار

وقال رشيد بوخنفر وهو مسؤول محلي “باختصار، لولا التحلية لما كان بوسع أغادير توفير ما يكفي من المياه للشرب”.

ويأتي هذا التقييم المبكر لفعالية المحطة في وقت تخطط فيه الحكومة لإنشاء 12 منشأة أخرى لتحلية المياه، في إطار استثمار متوقع في مشاريع الماء بقيمة 12 مليار دولار في الفترة 2020 – 2027.

وقال المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في رسالة بالبريد الإلكتروني إنه من المفترض افتتاح المحطات الجديدة التي ستتم إضافتها إلى تسع محطات أصغر تعمل بالفعل بحلول عام 2035.

ويعتمد المغرب الآن على المياه السطحية والجوفية لجميع استهلاكه من المياه العذبة تقريبا باستخدام شبكة من 149 سدا كبيرا.

وتسبب الجفاف المستمر منذ خمس سنوات في استنفاد مخزون العديد من هذه الخزانات. وقال محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات للبرلمان الأسبوع الماضي، إنه سيتم تحويل معظم المياه من الري إلى مياه الشرب.

وغالبا ما يكون هطول الأمطار العامل الأكبر في تحديد معدلات النمو الاقتصادي المغربي. ومحصول الحبوب هذا العام أقل بمقدار الثلثين مما كان عليه في عام 2021، فيما انخفض إنتاج الحليب بنسبة 30 في المئة.

وقال زكريا خطابي وهو مزارع من إزحيليكة شمالي الرباط “لست متأكدا من أنني سأزرع القمح هذا العام لأن هطول المطر تأخر جدا”.

وظهرت بعض أسوأ آثار الجفاف بالمغرب في أغادير، وهي مدينة ساحلية على المحيط الأطلسي يقدر عدد سكانها بنحو مليون نسمة، على بعد ساعات بالسيارة جنوبي الدار البيضاء.

وفي السنوات الماضية اضطرت سلطات المدينة إلى قطع إمدادات مياه الشرب عن المنازل ليلا في فصل الصيف، وكذلك تحويل المياه من الخزانات المخصصة لري المحاصيل لتوفير مياه الشرب.

والسدود التي تزود أغادير جافة تقريبا واضطرت المدينة إلى الاعتماد على 275 ألف متر مكعب يوميا من المياه التي توفرها محطة التحلية الجديدة.

وقال أحمد سعيد أحد سكان أغادير “كنت أضطر إلى ملء أوعية بالماء لاستخدامها في الليل، لأنه كان من الصعب العثور عليها. الحمد لله، الماء متوفر الآن”.

ولا توفر المحطة مياه الشرب فحسب، بل ستستخدم أيضا لري الأراضي الزراعية. وقال عبدالجليل الظريف من جمعية الفلاحين المتحدين لجهة سوس إن المزارعين في منطقة اشتوكة جنوب أغادير كانوا يحفرون آبارا أعمق مع جفاف طبقات المياه الجوفية.

12

محطة تحلية جديدة مخطط لها بالفعل ستقلل من الاعتماد على المياه السطحية والجوفية

وأضاف “نأمل في توسيع المنطقة التي ترويها هذه المحطة لأن السدود فارغة بعد سنوات من الجفاف”.

وقال المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إن 12 محطة تحلية جديدة مخطط لها بالفعل أو قيد التنفيذ ستقلل من الاعتماد على المياه السطحية والجوفية إلى 80 في المئة من 97 في المئة بحلول عام 2035 بإنتاج يومي إضافي يبلغ 1.3 مليون متر مكعب.

ومن المقرر أن يبدأ العام المقبل بناء أهم محطة لتزويد الدار البيضاء، أكبر مدينة في المغرب، وسيبدأ تشغيلها عام 2026.

ومع ذلك يعتمد المغرب في معظم إنتاجه من الطاقة على الوقود الأحفوري المستورد الذي أدى ارتفاع تكاليفه إلى زيادة العجز التجاري.

وقال عبدالرحيم الحافظي رئيس المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إن الطاقة تمثل 45 في المئة من الكلفة الإجمالية لتحلية المياه.

ويريد المغرب توسيع نطاق مصادر الطاقة المتجددة إلى 52 في المئة من إجمالي إنتاجه من الطاقة بحلول عام 2030 من 20 في المئة الآن، وذلك لتقليل الاعتماد على الواردات وخفض تكاليف الكهرباء.

وكان من المفترض أن تعمل جميع محطات التحلية الجديدة بما في ذلك محطة أغادير بالطاقة المتجددة. لكن الأخيرة يتم تشغيلها حتى الآن مباشرة من شبكة الكهرباء الوطنية.

وقال مصدر مقرب من المشروع إن الحكومة تدرس طرح مناقصة لإنشاء محطة طاقة متجددة لتشغيل محطة أغادير لخفض كلفة المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى