أخباررياضية

أرسنال يخوض رحلة شاقة في الدوري الأوروبي

أرسنال يخوض رحلة شاقة في الدوري الأوروبي

كبار أوروبا على غرار أرسنال وتشيلسي يتطلعون لحجز مقاعد في دور الـ32 لمسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم من خلال مباريات الجولة الخامسة قبل الأخيرة في دور المجموعات للبطولة والتي تقام الخميس

لندن – سيتكبد أرسنال الإنكليزي الذي ضمن التأهل الى دور الـ32 من مسابقة الدوري الأوروبي في كرة القدم (يوروبا ليغ)، مشقة السفر لمسافة تفوق 10 آلاف كيلومتر ذهابا وإيابا لمواجهة فورسكلا الأوكراني في الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من منافسات الدور الأول، وذلك قبل مواجهتين مرتقبتين في الدوري الإنكليزي أمام توتنهام هوتسبر الأحد ومانشستر يونايتد الأربعاء المقبل.

وكانت المباراة في المجموعة الخامسة مقررة في بولتافا حيث مقر النادي الأوكراني، لكن الاتحاد الأوروبي للعبة قرر نقلها إلى العاصمة كييف “لأسباب أمنية” على خلفية التوتر بين روسيا وأوكرانيا في الأيام الأخيرة.

وأوضح الاتحاد القاري الثلاثاء أن هذا القرار اتخذ “في أعقاب إعلان فرض قانون الطوارئ في بعض المناطق الأوكرانية”، مشيرا إلى أنه يتابع عن كثب التطورات ليقرر ما إذا كان سيقوم بتغيير أماكن بعض المباريات الأخرى للفرق الأوكرانية. وبالإضافة إلى الرحلة الطويلة، سيخوض أرسنال المباراة وسط ظروف مناخية قاسية، حيث يتوقع أن تبلغ درجات الحرارة 5 تحت الصفر.

ويدخل أرسنال المباراة وهو لم يخسر في آخر 17 مباراة في مختلف المسابقات، ويحتل المركز الخامس في الدوري الإنكليزي الممتاز بقيادة مدربه الإسباني أوناي إيمري، بفارق نقطة عن صاحب المركز الرابع المؤهل إلى دوري الأبطال. ويدين فريق شمال لندن بعروضه اللافتة هذا الموسم إلى إيمري الذي حل بدلا من الفرنسي أرسين فينغر وجعل الفريق أكثر صلابة مع محافظته على نجاعته الهجومية التي طالما تميز بها. وأشاد حارس مرمى الفريق الألماني بيرند لينو بإيمري، قائلا “المدرب يملك فلسفة جديدة. أشياء كثيرة تغيرت لأن أرسين فينغر مكث طويلا هنا”. ويعتبر إيمري اختصاصيا في هذه البطولة القارية بعدما قاد إشبيلية إلى الفوز بها ثلاث مرات تواليا بين العام 2014 إلى 2016.

وفي المقابل، يسعى مدرب تشلسي الإيطالي ماوريتسيو ساري إلى المحافظة على سجله المثالي في الدوري الأوروبي حيث فاز في مبارياته العشر ضمن دور المجموعات (6 مع نابولي الإيطالي و4 مع فريقه الحالي) عندما يلتقي باوك تسالونيكي اليوناني على ملعب ستامفورد بريدج، بعد ضمان التأهل بدوره. ويحتاج الفريق اللندني إلى نقطة واحدة ليضمن صدارة المجموعة الثانية عشرة. ومني تشلسي بأول خسارة له هذا الموسم في مختلف المسابقات بسقوطه أمام جاره اللندني توتنهام 1-3 في الدوري الانكليزي السبت الماضي.

وعلى مدار الجولات الأربع الماضية، حسمت سبعة فرق فقط بطاقات تأهلها إلى الدور التالي (دور الـ32) فيما خرجت سبعة فرق أيضا من الصراع على بطاقات التأهل بغض النظر عن نتائج الجولتين الخامسة والسادسة. وتتنافس 34 فريقا على 17 بطاقة متبقية من هذا الدور إلى دور الـ32 للمسابقة حيث ينتظر أن تحسم الجولة الخامسة العديد من هذه البطاقات المتبقية.

34 فريقا تتنافس على 17 بطاقة متبقية، حيث ينتظر أن تحسم الجولة الخامسة العديد من هذه البطاقات

وتسعى فرق إشبيلية، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة، وريال بيتيس وفياريال إلى الحفاظ على راية الكرة الإسبانية مرفوعة عاليا في هذه البطولة. ويحتاج إشبيلية إلى نقطة التعادل فقط في مباراته أمام مضيفه ستاندر لييج البلجيكي ليضمن التأهل. ويتصدر إشبيلية المجموعة العاشرة برصيد تسع نقاط بفارق الأهداف فقط أمام كراسنودار الروسي الذي يستضيف بلدية أكهيسار سبور التركي (بلا نقاط) في المباراة الثانية بالمجموعة، فيما يحتل ستاندر لييج المركز الثالث برصيد ست نقاط. ويخوض إشبيلية المباراة مفعما بالثقة خاصة مع تربعه على قمة الدوري الإسباني حاليا ولكن منافسه في المباراة لم يعد أمامه سوى الفوز في هذه المباراة للحفاظ على فرصته في المنافسة على بطاقة التأهل.

كما يحتاج ريال بيتيس إلى نقطة التعادل فقط في مباراته أمام أولمبياكوس اليوناني بالمجموعة السادسة ولكن بشرط عدم فوز ميلان الإيطالي على ضيفه ديديلانجي من لوكسمبورج في المباراة الأخرى بالمجموعة. ويتصدر بيتيس المجموعة برصيد ثماني نقاط مقابل سبع نقاط لكل من أولمبياكوس وميلان فيما يقبع ديديلانجي في قاع المجموعة بلا رصيد من النقاط. ويأمل ميلان في سقوط بيتيس في فخ التعادل في المباراة خاصة وأن الفريق الإيطالي مرشح بقوة للفوز على ديديلانغي.

وفي المقابل، سيكون فياريال بحاجة إلى الفوز على مضيفه رينجرز الأسكتلندي في المجموعة السابعة إذا أراد حسم تأهله للدور التالي من خلال هذه الجولة في مجموعة لا تزال فيها الفرصة سانحة أمام جميع فرقها لبلوغ الدور التالي. ويتصدر فياريال المجموعة برصيد ست نقاط مقابل خمس نقاط لكل من رينجرز وسبارتاك موسكو الروسي الذي يستضيف رابيد فيينا النمساوي (أربع نقاط) في المباراة الثانية بالمجموعة.

وكانت الفرق الإسبانية أحرزت ستة من آخر تسعة ألقاب في البطولة حيث فاز كل من أتلتيكو مدريد وإشبيلية باللقب ثلاث مرات ليرفع إشبيلية رصيده من الألقاب في تاريخ هذه البطولة إلى خمسة ألقاب علما بأن الفريق استهل ألقابه في البطولة بنسختين متتاليتين في 2005 و2006.

وتبدو المنافسة معقدة في المجموعة التاسعة نظرا لوجود فرص جيدة لكل فريق التي يتصدرها جينك البلجيكي برصيد سبع نقاط مقابل خمس نقاط لكل من ساربسبورج النرويجي ومالمو السويدي وأربع نقاط لبشكتاش الذي يحل ضيفا على ساربسبورج فيما يحل جينك ضيفا على مالمو.

وفي باقي المباريات يلتقي باير ليفركوزن الألماني مع لودوغوريتس رازغراد البلغاري وزيوريخ السويسري مع آيك لارناكا القبرصي في المجموعة الأولى وروزنبرغ النرويجي مع سلتيك الأسكتلندي وريد بول سالزبورغ النمساوي مع لايبزغ الألماني في المجموعة الثانية وبوردو الفرنسي مع سلافيا براغ التشيكي وزينيت سان بطرسبرج الروسي مع كوبنهاغن الدنماركي في المجموعة الثالثة.

كما يلتقي أندرلخت البلجيكي مع سبارتاك ترنافا السلوفاكي وفنار بخشة التركي مع دينامو زغرب الكرواتي في المجموعة الرابعة وكارباكا أجدام من أذربيجان مع سبورتنغ لشبونة البرتغالي في المجموعة الخامسة وإنتراخت فرانكفورت الألماني مع مارسيليا الفرنسي وأبولون ليماسول القبرصي مع لاتسيو الإيطالي في المجموعة الثامنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى