الأخبار

أردوغان يحذر من تسليح أكراد سوريا وواشنطن تطمئنه

أردوغان يحذر من تسليح أكراد سوريا وواشنطن تطمئنه

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من تسليح أكراد سوريا، وذلك بعد القرار الأميركي بتزويدوحدات حماية الشعب الكردية بأسلحة لقتال تنظيم الدولة الإسلامية في الرقة السورية، في خطوة أثارت غضب أنقرة، في حين أكدت واشنطن أنها ستعمل على طمأنتها.

وقال أردوغان إن أي تطور في سوريا والعراق يعد مسألة أمن قومي بالنسبة لتركيا.
وأضاف -في مؤتمر صحفي بأنقرة- إنه سيطرح موضوع قرار تسليح أكراد سوريا خلال لقائه المرتقب مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال زيارته إلى الولايات المتحدة.

كما أشار إلى أن أنقرة ستعرض هذا الموضوع على قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) المرتقبة في بروكسل في 25 مايو/أيار الجاري.

وكان أردوغان صرح الشهر الماضي بأنه إذا تعاونت تركيا والولايات المتحدة معا فستتمكنان من تحويل الرقة إلى “مقبرة” لتنظيم الدولة.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أعلنت في وقت سابق أن الرئيس ترمب فوّضها بتسليح وحدات حماية الشعب الكردية بسوريا بما يلزم من أجل معركة الرقة، وأكدت أن واشنطن ستسعى لطمأنة تركيا بشأن هذا القرار.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت إن هذا القرار يهدف إلى مساعدة المسلحين الأكراد على استعادة الرقة من تنظيم الدولة، وشددت على أن المعركة ستكون طويلة وشاقة، لكنها ستنتهي بإلحاق الهزيمة بالتنظيم.

إلا أن القرار الأميركي من شأنه أن يخلق جدلا بين واشنطن وأنقرة، ويلقي بظلاله على محادثات أردوغان وترمب في 16 مايو/أيار الجاري، التي ينظر إليها على أنها فرصة لترسيخ شراكة جديدة بين البلدين العضوين بحلف الناتو.

انتقادات المسؤولين

أما قوات سوريا الديمقراطية -التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية المكون الأساسي لها- فرأت أن القرار الأميركي المتعلق بتسليح المقاتلين الأكراد في سوريا سيؤدي إلى تسريع عجلة القضاء على تنظيم الدولة في سوريا.

وتخوض هذه القوات منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عملية “غضب الفرات” ضد تنظيم الدولة وبدأت -بدعم بري وجوي من التحالف الدولي- الاقتراب من معقله في الرقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى