شبوة نت

مناورات عسكرية أمريكيةقطرية بعد صفقة طائرات حربية

مناورات عسكرية أمريكية-قطرية بعد صفقة طائرات حربية

تأتي المناورات والصفقة على الرغم من مطالبة ترامب قطر بوقف ما اسماه “بدعم الإرهاب”

مناورات عسكرية تجريها سفينتان من القوات البحرية الأميركية مع القوات البحرية القطرية، تشمل هذه التدريبات، عمليات للبحرية وتمارين بالطائرات.

وتُشارك في التمرين أكثر من تسع وحدات من الجانبين، وما لا يقل عن ثلاث فرق بحرية خاصة، في عرض المياه الخليجية التابعة لقطر.

ووصلت السفينتان الأميركيتان أمس الخميس إلى ميناء حمد الدولي للقيام بتدريبات عسكرية مقررة سلفا في إطار التعاون الدفاعي بين أمريكا وقطر.

وتأتي المناورات بعد يوم من الإعلان على موافقة وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون” على صفقة شراء قطر لطائرات مقاتلة من طراز إف 15 بقيمة بلغت 12 مليار دولار. وجرى الإعلان عن هذه الخطوة في أعقاب اللقاء الذي جمع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس مع نظيره القطري خالد العطية في واشنطن.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد دعا قطر منذ أيام قليلة لوقف “تمويل الإرهاب”، محاكياً تصريحات المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي اتهمت فيها الدوحة بدعم الإرهاب، وقطعت بناءً عليها العلاقات مع قطر.

التناقض في الموقف الأمريكي جعل بعض مستخدمي تويتر إلى السخرية من الموقف الأمريكي تجاه قطر، وتسآءل بعض منهم ساخرين “هل يعاني ترامب انفصاما في الشخصية”؟

قطر لديها تاريخ بتمويل الإرهاب على مستوى عال جداً، وفي أعقاب ذلك المؤتمر (قمة الرياض التي استضافتها السعودية)، اجتمعت الأمم وتحدثت معي حول مواجهة قطر بشأن سلوكياتها. لذلك كان علينا اتخاذ قرار. هل نأخذ الطريق السهل أم نأخذ في النهاية إجراءً صعباً ولكن ضرورياً؟ علينا أن نوقف تمويل الإرهاب. قررت، إلى جانب وزير الخارجية ريكس تيلرسون، وجنرالاتنا العظماء والعسكريين، أنه حان الوقت لمطالبة قطر بإنهاء تمويلهم، عليهم إنهاء ذلك التمويل. وأيديولوجيتها المتطرفة فيما يتعلق بالتمويل.

دونالد ترامبالرئيس الأمريكي

بحث في المقالات

تصنيفات

صورة

أحدث المقالات