شبوة نت

الفيفا يبحث إصلاح الكرة المصرية والأفريقية

القاهرة – حلت السنغالية فاطمة سامورا أمين عام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالقاهرة أمس الأحد قادمة من زيوريخ في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام تبحث خلالها في إصلاح شؤون كرة القدم بمصر والقارة السمراء. وتلتقي سامورا خلال زيارتها مع المسؤلين باتحاد الكرة المصري ومسؤولين بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”.

وتأتي الزيارة في إطار عمل سامورا الذي يتعلق بالإشراف على شؤون اللعبة في القارة السمراء والمساعدة في عمليات إصلاح منظومة كرة القدم طبقا للقرار الذي تم اتخاذه في يوليو الماضي والذي بدأ تنفيذه لمدة ستة أشهر بداية من أول أغسطس الحالي.

وقرر الفيفا تعيين لجنة لإدارة اتحاد الكرة المصري عقب استقالة هاني أبوريدة رئيس الاتحاد وكافة أعضاء مجلس الإدارة. وأعلن الاتحاد الدولي أن اللجنة الخماسية تتكون من عمرو الجنايني رئيسا ومحمد جمال علي نائبا للرئيس والأعضاء سحر عبدالحق ومحمد فضل وأحمد عبدالله راضي.

مراجعة النظام

ستكون اللجنة مسؤولة عن إدارة الاتحاد المصري بشكل يومي، ومراجعة النظام الأساسي للاتحاد لضمان توافقه مع النظام الأساسي للفيفا ومتطلباته وضمان اعتمادها من قبل الجمعية العمومية للاتحاد المصري. كما ستكون اللجنة مختصة بمراجعة النظام الأساسي للأندية الأعضاء وضمان توافقه مع النظام الأساسي الجديد للاتحاد المصري والفيفا وضمان اعتماد النظام الأساسي المذكور من قبل الأعضاء المعنيين. وستكون اللجنة مسؤولة أيضا عن تنظيم وإجراء انتخابات لجميع أعضاء الاتحاد المصري بناء على النظام الأساسي الجديد. وكخطوة أخيرة ستقوم اللجنة بالعمل وكأنها لجنة انتخابية من أجل تنظيم وإجراء انتخابات لمجلس إدارة جديد للاتحاد المصري وفقا للنظام الأساسي الجديد.

فاطمة سامورا تسعى خلال الفترة المقبلة للوصول إلى صيغة احترافية يمكن من خلالها إدارة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

وذكر الفيفا أنه بالرغم من أن هؤلاء الأعضاء سيبدأون عملهم بشكل فوري، إلا أنه يتعين عليهم أن يجتازوا اختبار الأهلية التي ستقوم به لجنة مراجعة الفيفا وفقا لقواعد الحوكمة. وسيكون تأكيدها مرهونا بنتيجة فحص الأهلية. كما ذكر الفيفا أن جميع أعضاء اللجنة لن يتمكنوا من الترشح في الانتخابات المقبلة تحت أي ظرف لاسيما وأن اللجنة ستعمل أيضا كلجنة انتخابية. ولن تحل هذه اللجنة قبل تاريخ 31 يوليو 2020 أو إذا أنهت عملها في وقت قبل ذلك.

وطلب أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي تشكيل لجنة لإدارة الكاف ماليا وإداريا خلال الفترة المقبلة بعد المشكلات التي تعرض لها، وكانت سببا في إيقافه من قبل السلطات الفرنسية قبل شهر. وتسعى فاطمة سامورا خلال الفترة المقبلة للوصول إلى صيغة احترافية يمكن من خلالها إدارة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، عن طريق القيام بمهام السكرتير العام للكاف بدلا من السكرتير الحالي المغربي معاذ حجّي. وكانت سامورا قد قالت “في 1 أغسطس بدأت ولايتي كمندوب عام للفيفا لأفريقيا. هذا يعني أنني سأعمل في الكاف للأشهر الستة القادمة لدعم تطوير كرة القدم في جميع أنحاء أفريقيا، مع ضمان الحوكمة الجيدة، والتنظيم الفعال للمسابقات والشفافية”. وأضافت “انضم إليّ اليوم فريق متنوع من الخبراء من الفيفا لمساعدتي في مهمتي كمندوب عام للاتحاد الدولي لكرة القدم لأفريقيا، جنبا إلى جنب مع رئيس الكاف أحمد أحمد، والتقينا مع بعض كبار الموظفين لمناقشة كيف يمكننا العمل معا على أفضل وجه من أجل مصلحة كرة القدم الأفريقية”.

صيغة احترافية

الإشراف على شؤون اللعبة في القارة السمراء

وكان الفيفا قد اتفق مع الكاف على أن تتولى سامورا إدارة المنظمة الأفريقية من أجل إجراء المزيد من الإصلاحات والذي ينصب على الإشراف على الإدارة التنفيذية للكاف، بما في ذلك إجراءات الحوكمة والإجراءات الإدارية. ثم ضمان التنظيم الكفء والمهني لجميع مسابقات الاتحاد الأفريقي. وكذلك دعم نمو وتطوير كرة القدم في جميع بلدان ومناطق الاتحاد الأفريقي.

وسيعمل الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأفريقي لكرة القدم معا بشكل وثيق من أجل خدمة أفضل للاتحادات الوطنية لتحقيق الاستقرار والمهنية وتطوير كرة القدم الفعال في القارة الأفريقية حيث الشغف بهذه الرياضة هو السائد جدا. وفي هذا السياق تحدث السويسري جياني إنفانتينو في تصريحات صحافية “الأمر عبارة عن تعاون بيننا، وقررنا انتداب أكبر مسؤول إداري في الفيفا للعمل مع الكاف ورفع كفاءة العمل هنا”. وتابع “انتداب سامورا تم بطريقة ديمقراطية ومن المكتب التنفيذي الذي أجمع على طلب حضورها، وأرفض الاتهامات الموجهة إلينا بأن الفيفا استولى على الكاف”. وأوضح إنفانتينو قائلا “يمكنكم الحكم على نتائج العمل الذي ستقوم به سامورا هنا، وليس على التكهنات أو التوقعات المسبقة”.


أحدث التعليقات

    اخر التعليقات

    بحث في المقالات

    تصنيفات

    صورة

    ملخص مبارة النصر السعودى والسد القطرى

    الأرشيف