شبوة نت

أردوغان غاضب من سؤال عن الصحافيين المعتقلين: كلهم انقلابيون

أنقرة – هاجم الرئيس التركي رجب طيب أرودغان مذيعا في قناة “فوكس نيوز” الأميركية التي تبث من تركيا للمرة الثانية خلال أيام قليلة، وذلك على خلفية سؤال وجهه الصحافي له يتعلق بحجم الاعتقالات التي نفذتها حكومته، وتحديدا الصحافيين.

ووجه الصحافي في قناة “فوكس نيوز” سؤالا لأردوغان قال فيه “منذ الانقلاب الفاشل في 2016، تم إغلاق ما لا يقل عن 180 منفذا إعلاميا قسرا في تركيا، وتم حظر 200 ألف موقع إلكتروني، إضافة إلى وجود 100 صحافي على الأقل خلف القضبان، كما تمت محاكمة مئات آخرين بتهمة الإرهاب دون دليل، وذلك بحسب لجنة حماية الصحافيين”.

وأضاف الصحافي “هذه اللجنة تتهم بلادك، بحبس عدد أكبر من الصحافيين من أي دولة أخرى في العالم”، متسائلا “لماذا تفعل ذلك؟”.

ونفى أردوغان وجود صحافيين في السجون التركية، واتهمهم جميعا بأنهم انقلابيون، وزعم أنه لا يتدخل في شؤون القضاء، وحين حاول مذيع “فوكس نيوز” مناقشته، قاطع كلامه وبدا الغضب واضحا عليه، وقال للمذيع “أنت تتعامل معي كمحقق، يجب أن تتحدث كصحافي وأن تحصل على إجاباتك مني كسياسي”، فأجابه الصحافي “أنا أطرح سؤالا فقط”.

180 منفذا إعلاميا أغلقتها تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشل في عام 2016

وكان أردوغان قد وبخ مراسل القناة عندما طلب تعليقا على صحة تصريحات زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كلتشدار أوغلو، حول صفقة بيع الحكومة التركية مصنع الدبابات الوطني لشركة تركية قطرية خاصة، السبت الماضي. حيث أثار السؤال غضب أردوغان، قائلا “على ‘فوكس تي.في’ أن تتوقف عن نشر الأخبار الكاذبة، عليكم أن تكونوا صادقين مرة واحدة، كلتشدار أوغلو يردد الأكاذيب طوال حياته”.

وقبل أيام قليلة توعد المذيع الشهير فاتح برتكال المختص بالبرامج السياسية في قناة “فوكس” بمواصلة قناته النقد وطرح الأسئلة وعلى الهواء مباشرة، وذلك بعد اتهام أردوغان للقناة بالكذب والتضليل.

وقال برتكال “بثنا يزعج السلطة الحاكمة، وهذا لأننا نقدم الأخبار الصحيحة، لا يمكن لأحد اتهامنا بنشر أخبار كاذبة”.

وأضاف “السيد الرئيس اتهمنا بذلك لكننا لم نفعل، نحن نبث الأخبار الصحيحة”، وتساءل “منزعجون من أسئلتنا؟ نحن سنواصل توجيه الأسئلة لكم، نعم سنواصل توجيه الأسئلة لكم”.

ومنذ الانقلاب الفاشل في 2016 وعلى مدى 3 سنوات، سجنت تركيا أكثر من 77 ألف شخص إلى حين محاكمتهم، واتخذت قرارات فصل أو إيقاف عن العمل بحق نحو 150 ألفا من العاملين في الحكومة والجيش ومؤسسات أخرى.

 

Thumbnail

أحدث التعليقات

    اخر التعليقات

    بحث في المقالات

    تصنيفات

    صورة

    ملخص مبارة النصر السعودى والسد القطرى

    الأرشيف