غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـے مـنـتـديـات شبوه نت الطيف العربي | | أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..! لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]ء اضغط هنــا
عدد الضغطات : 2,242


Like Tree1Likes
  • 1 Post By نبض ودموع

إضافة رد
قديم 07-23-2013, 03:43 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ادارة عامة سابقاً
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 12
المشاركات: 13,215 [+]
بمعدل : 14.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 1666
نبض ودموع has a brilliant futureنبض ودموع has a brilliant futureنبض ودموع has a brilliant futureنبض ودموع has a brilliant futureنبض ودموع has a brilliant futureنبض ودموع has a brilliant futureنبض ودموع has a brilliant futureنبض ودموع has a brilliant futureنبض ودموع has a brilliant futureنبض ودموع has a brilliant futureنبض ودموع has a brilliant future
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نبض ودموع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ألخيـــمةالرمضــانية
افتراضي المحافظة على أوقات الصلوات في رمضان

Ping your blog, website, or RSS feed for Free
























بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد:
فهذا مقالة اقتضاها واجب النصح للمسلمين إذ لاحظت كما لاحظ غيري كثيراً من المخالفات فيما يتعلق بالمحافظة على أوقات الصلوات إلا أني أحببت أن أسلط الضوء على المخالفات المتعلقة بأوقات الصلوات والتي تظهر في رمضان, فأقول مستعينا بالله تعالى:
لا يخفى على متعلم أهمية شرط الوقت للصلوات الخمس بل إنه أهم الشروط ولذا يصلي المصلي بالتيمم ليحافظ على الوقت، ويصلي راجلاً أو راكباً في حال الخوف ليحافظ على الوقت، ويصلي جالساً أو على حسب حاله في طهارة المحل أو الثوب أو البدن ليحافظ على الوقت، ويصلي وإن اختل شرط ستر العورة ليحافظ على الوقت قال تعالى ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا ) ( موقوتا )أي لها وقت معلوم في بدايته ونهايته.
ولأهمية الوقت جعله الله مناطاً بعلامات ظاهرة واضحة يعرفها العامي والمتعلم إلا أن الناس مع تطور علم الحساب وانضباطه ووجود الإضاءة بالكهرباء مما يصعب معه تحري أوقات الصلوات , صاروا يعتمدون على التقاويم لضبط أوقات الصلوات ولا بأس بذلك إجماعاً لأن المقصود معرفة دخول الوقت ولم تحدد الوسيلة لذلك.
ومع هذه الأهمية إلا أن بعض المسلمين يخل بهذا الشرط في رمضان مع أن الأولى أن يكون المسلم أكثر محافظة على أوقات الصلوات في رمضان وهذا الإخلال: إما إخلال كامل بأداء الصلاة خارج وقتها أو ناقص لكن فيه مخالفة للسنة أو الأولى، وأهم صور هذا الإخلال ما يلي:

1- تأخير صلاة الظهر عن وقتها وتفويت صلاة العصر:
في وقت صلاة الظهر تجد البعض يفوت الوقت ولا يصلي الظهر إلا مع العصر بسبب النوم حتى تصير صلاة الظهر في رمضان كصلاة الفجر في غيره عند البعض. مع أن الذي ينبغي في رمضان أن لا يكتفي المسلم بأداء الفريضة في وقتها بل يحافظ على الرواتب قبلها وبعدها. وأشد من ذلك أن البعض تفوته صلاة الجمعة وهو صائم. وإنك لتعجب أن الكثير يتعاظم أن يؤخر الصوم عن وقته ولو ليوم واحد وهو حقيق أن يعظم بينما هو متساهل في تأخير الصلوات عن وقتها وهي أولى بالإعظام فهي الركن الثاني من أركان الاسلام وتأخيرها عن وقتها بلا عذر أعظم من تأخير الصيام بلاعذر. والكل عظيم.
ونفس هذا الخلل يحصل من البعض في صلاة العصر فقد يؤخرها بسبب النوم إلى خروج وقتها باصفرار الشمس. في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " تلك صلاة المنافق يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها أربعاً لا يذكر الله فيها إلا قليلا " أخرجه مسلم 622 من حديث أنس رضي الله عنه. وصلاة العصر هي الصلاة الوسطى وقد خصها الله تعالى بالأمر بالمحافظه فقال ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ) وهي مع صلاة الفجر أهم الصلوات الخمس وقد قرن بينهما في الفضل في غيرما حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ومما خصت به صلاة العصر قوله صلى الله عليه وسلم "الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله" أخرجه البخاري 522 ومسلم 626 من حديث ابن عمر رضي الله عنهما. وتر: سلب والمعنى: أن الذي تفوته صلاة العصر كأنما سلب أهله وماله فأصبح بلا أهل ولا مال, والحديث يدل على تعظيم قدر صلاة العصر عند الله عز وجل وموقعها من الدين وأن الذي تفوته قد فجع بدينه بما ذهب منه كما يفجع من ذهب أهله وماله.
وهل المراد تفويتها مع الجماعه أم تفويتها عن أول وقتها أم تفويتها عن وقتها الاختياري الذي ينتهي باصفرار الشمس أم تفويتها عن وقتها الاضطراري الذي ينتهي بمغيب الشمس ؟ أقوال لأهل العلم
القول الأول منها ممكن أن يستدل له بقول النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الجماعة "فما ادركتم فصلوا وما فاتكم فاتموا" أخرجه البخاري 635 ومسلم 603 من حديث ابي قتادة رضي الله عنه واخرجه البخاري 636 ومسلم 602 من حديث ابي هريرة رضي الله عنه.
والقول الثاني ضعيف لأن تأخير الصلاة عن أول الوقت مباح ـ وإن كان خلاف المستحب ـ فلا يستحق صاحبه أن يفونه من دينه كمن سلب أهله وماله من دنياه. والقول الثالث والرابع لاشك أن الحديث ينطبق عليهما لاسيما الرابع بل قد يكون فاته دينه كله والحديث محمول على من فوتها متعمداً بانشغال أو نوم لم يحتط فيه.
ومما خصت به صلاة العصر قوله صلى الله عليه وسلم "من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله" أخرجه البخاري 553 من حديث بريده رضي الله عنه, وهذا وعيد شديد وهو أشد مما جاء في الحديث قبله إذ أنه رتب على ترك صلاة العصر حبوط العمل. قال ابن القيم "والذي يظهر في الحديث ـ والله اعلم بمراد رسوله ـ أن الترك نوعان: ترك كلي لا يصليها أبداً فهذا يُحبط العمل جميعه. وترك معين في يوم يوم معين فهذا يحبط عمل ذلك اليوم.فالحبوط العام في مقابله الترك العام والحبوط المعين في مقابله الترك المعين".
ولو قال قائل: إن هذا الحديث في الترك لصلاة العصر بتعمد وهو سبب لحبوط العمل. والحديث السابق حديث ابن عمر رضي الله عنهما ـ في الذي تفوته صلاة العصرـ فيمن فاتته لنوم أو نسيان فإنه كمن أصيب في أهله وماله كما حكي عن بعض السلف = لما كان بعيداً.
وبكل حال فإن هذه الأحاديث تدل على أهمية المحافظة على صلاة العصر والمبادرة إليها في أول وقتها مع الجماعة.

2- تأخير الإقامة لصلاة المغرب:
يعمد الكثير من الأئمة إلى تأخير الإقامة لصلاة المغرب في رمضان إلى ربع ساعة من الأذان بل قد تصل لأكثر من ذلك وحجتهم في ذلك تمكين الناس من الإفطار ومن ثم إدراك الصلاة جماعة, لكن هذا العمل لا ينبغي لأمور:
أولاً: أنه مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم بالمبادرة بأداء صلاة المغرب في أول وقتها ففي الصححين خ 561 م 363 عن سلمه بن الاكوع رضي الله عنه قال: "كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم المغرب إذا توارت بالحجاب." أي إذا توارت الشمس بالحجاب والمعنى توارى قرصها عن أعين الناظرين بما حجبها عنها من الأرض. واخرجه ابو داوود 417 ولفظه "كان يصلي ساعة تغرب الشمس إذا غاب حاجبها."
وعن رافع بن خديج رضي الله عنه قال: "كنا نصلي المغرب مع النبي صلى الله عليه وسلم فينصرف أحدنا وإنه ليبصر مواقع نبله" أخرجه البخاري 559 ومسلم 637 وفي المسند 16415 عن أناس من الأنصار قالوا: "كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المغرب ثم ننصرف فنترامى حتى نأتي ديارنا فما تخفى علينا مواقع سهامنا" وفيه 14246 عن جابر رضي الله عنه قال: "كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المغرب ثم نأتي منازلنا وهي قدر ميل فنرى مواقع النبل." وقدر الميل هو ثلاثة كم إلا قليلا. ومواقع النبل: هي مواقع السهام بعد الرمي.
وهذا يدل على أنه صلى الله عليه وسلم يبادر بها بعد مغيب الشمس حتى إنه يبقى بعد الصلاة من ضوء النهار ما يبصرون به مواقع النبل.
قارن هذا وبين حال كثير من مساجد المسلمين لا تقام صلاة للمغرب إلا وقد عم الظلام.
ثانياً: أن العلماء متفقون على استحباب تعجيل صلاة المغرب .بل منهم من يرى أن وقتها مضيق ولذا لا يستحب الفصل بين اذان المغرب وإقامة الصلاة بفاصل من جلوس ولا غيره, والجمهور على أن لها وقتاً ممتداً إلى مغيب الشفق الأحمر على قول الأكثرين منهم وهو يغيب بعد خمس وأربعين دقيقة من مغيب الشمس تقريباً ويختلف في الشتاء والصيف.
والذين قالوا إن وقتها يمتد إنما استحبوا الفصل بين الأذان والاقامة بجلسة خفيفة , وقيل سكتة بقدر ثلاث آيات وهو قائم, وقال الإمام أحمد يفصل بينهما بقدر ركعتين. عن انس رضي الله عنه قال: "كان المؤذن إذا أذن قام ناس من أصحاب رسول الله صلى االله عليه وسلم يبتدرون السواري حتى يخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهم كذلك يصلون الركعتين قبل المغرب ولم يكن بين الاذان والاقامة شيء."وفي رواية "ولم يكن بينهما إلا قليل" أخرج البخاري 625 ومسلم 637
فاين هذا من حال الكثير من الأئمة ممن يميت صلاة المغرب ويمد الوقت بعد الأذان حتى تشتبك النجوم ويخالف سنة النبي صلى الله عليه وسلم ويتشبه بأهل البدع كالروافض ونحوهم الذين يستحبون تأخير صلاة المغرب إلى أن تشتبك النجوم.
ثالثا: أن المبادرة لصلاة المغرب دليل على خيرية الأمة في المسند 23534 وسنن ابي داوود 418 وصحيح ابن خزيمه 1/435 عن مرشد بن عبدالله اليزني قال: قدم علينا أبو أيوب رضي الله عنه غازيا وعقبة بن عامر رضي الله عنه يومئذ على مصر فأخر المغرب فقام إليه أبو أيوب فقال: ماهذه الصلاة يا عقبة؟ فقال: شغلنا, قال:أما والله ما بي إلا أن يظن الناس أنك رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع هذا أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" لا تزال أمتي بخير- أو على الفطرة – ما لم يؤخروا المغرب إلى أن تشتبك النجوم"
والسبب في بقاء خيرية الأمة مالم يؤخروا المغرب هو أنهم بتعجيلهم لصلاة المغرب يحافظون على هدي النبي صلى الله عليه وسلم وسنته فلا يزالون بخير وهم على ذلك. أما إذا جعلوا يؤخرون المغرب إلى أن تشتبك النجوم فقد نزعتهم منهم الخيرية لرغبتهم عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم وسنته.
رابعا: أن في هذا التأخير إغراء للناس بوضع ما شاءوا من أنواع المأكولات والمشروبات والاشتغال بها قبل الصلاة وقد كان النبي صلى الله عليه و سلم يفطر قبل الصلاة قال أنس رضي الله عنه "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي فإن لم يكن رطبات فتمرات فإن لم يكن تمرات حسى حسوات من ماء" أخرجه أحمد 12676 وأبو داود 2356 والترمذي 696 وقال حسن غريب وأخرجه ابن خزيمة 2063 بلفظ بـ "أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يصلي المغرب حتى يفطر ولو كان على شربة ماء."
إذا كان صلى الله عليه وسلم يبادر بالفطر كما كان يبادر بالصلاة وهو القائل " لايزال الناس بخير ماعجلوا الفطر" أخرجه البخاري 1957 ومسلم 1098 من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه.
وعن أبي عطية قال: دخلت أنا ومسروق على عائشة رضي الله عنها فقلنا يا أم المؤمنين رجلان من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أحدهما يعجل الإفطار ويعجل الصلاة والآخر يؤخر الإفطار ويؤخر الصلاة قالت: أيهما الذي يعجل الافطار ويعجل الصلاة قال قلنا: عبدالله –يعني ابن مسعود- قالت: كذلك كان يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم. أخرجه مسلم 1099
ومبادرته بالفطر قبل الصلاة مقتصرة على ما قل ونفع من رطبات أو تمرات أو حسوات من ماء. وفي ذلك من الحكمة أن الجسم بعد طول انقطاعه عن الطعام والشراب ينخفض فيه مستوى السكر في الدم ويحتاج إلى مادة تحتوي على مواد سكرية عالية تعطيه طاقة تعوضه عما فقده أثناء الصيام. والتمر لاسيما الرطب منه يحتوي على نسبة عالية من السكريات المولدة للحرارة والنشاط وتتميز سكريات التمر بسرعة الامتصاص والوصول للدم في زمن قياس كما أن الجسم بعد انقطاعه عن الماء بالصيام لاسيما أيام الصيف الحارة الطويلة يحصل له نوع يبس يحتاج لترطيبه بالماء.
إلا أن تاخير الائمة لإقامة صلاة المغرب يغري كثيراً من الناس إلى وضع أنواع الطعام على مائدة الإفطار مع أذان المغرب مما يجعلهم ينهمكون في الأكل والشرب وفي هذا اضافة لمخالفته للهدي النبوي مضار صحية من ارهاق المعدة وعسر الهظم وانتفاخ البطن.

3- تقديم أذان العشاء
والصلاة على الوقت المحدد في التقويم:
معلوم ان وقت صلاة العشاء يدخل بمغيب الشفق الأحمر وقال بعض أهل العلم يدخل بمغيب الشفق الأبيض وقد وضع دخول وقت العشاء في التقويم على مغيب الشفق الأبيض احتياطاً. وفي رمضان أخر وقت أذان العشاء عن ذلك نصف ساعة وذلك بناء على فتوى من سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله واستمر العمل على هذا إلا أن بعض المؤذنين يقومون بالأذان على حسب التوقيت السابق أو بعده بقليل ثم تقام الصلاة أحياناً قبل موعد الأذان المحدد في التقويم والذي ينبغي هو الالتزام بالوقت المحدد في التقويم وذلك لأمور:
أولاً: أن السنه تأخير العشاء عن أول وقتها فقد أخرها صلى الله عليه وسلم ذات ليلة وما خرج حتى ذهب ثلث الليل أو بعده ثم قال حين خرج "إنكم لتنتظرون صلاة ما ينتظرها أهل دين غيركم ولولا أن يثقل على أمتي لصليت بهم هذه الساعة" اخرجه مسلم 639 من حديث عمر رضي الله عنه.
وقال صلى الله عليه وسلم في حديث عائشة رضي الله عنها "أنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي" وقد أعتم بها حتى ذهب عامة الليل ونام أهل المسجد " أخرجه مسلم 638/219
وقال جابر بن سمرة رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤخر صلاة العشاء الآخره" أخرجه مسلم 643
ثانياً: أن في هذا رفقاً بالناس وهو الذي لأجله أخر موعد الأذان في التقويم فإذا بادر المؤذن بالأذان والامام بالصلاة صار في ذلك مشقة على الناس وتضييق عليهم، وأنت تلاحظ في الأحاديث السابقة شدة مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم لحال الناس وعدم المشقة عليهم في أداء صلاة العشاء. وفي تأخير الأذان لصلاة العشاء والصلاة في رمضان لمدة نصف ساعة عن وقته المعتاد في غير رمضان مراعاة للناس ورفق بهم وهو المطلوب.
ثالثاً: أن هذه الموعد للاذان قد اثبت في التقاويم وعمم به بناء على فتوى شرعية معتبرة فكان اللائق بالمسلم في ذلك السمع والطاعة لما في ذلك من المصلحه الظاهره والسنة النبوية قال صلى الله عليه وسلم "على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة" اخرجه البخاري 7144 ومسلم 1839 من حديث ابن عمر رضي الله عنه.

4- المبادرة بإقامة صلاة الفجر بعد ربع ساعة
من الأذان المعتمد في توقيته على التقويم
وأحيانا بأقل من ذلك كعشر دقائق:
يعمد كثير من الأئمة والمؤذنين في رمضان إلى المبادرة إلى إقامة صلاة الفجر بعد عشر دقائق إلى ربع ساعة من الأذان, والسبب أن كثيراً من الناس يكونون مستيقظين قبل الفجر للسحور أو أنهم لم يناموا بعد فيريدون المبادرة بالصلاة لأجل المبادرة إلى الفرش والنوم إلى قبيل موعد العمل أو إلى صلاة الظهر. ولا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبادر بإقامة صلاة الفجر بعد الأذان ولا يفصل بينهما إلا بالقليل من الوقت ليصلي الركعتين اللتين قبل صلاة الفجر بعد التأكد من طلوع الفجر الصادق.
إلا أن أكثر المؤذنين والأئمة إنما يعول في دخول وقت الفجر على التقويم والتوقيت لوقت الفجر في تقويم أم القرى فيه تقدم على طلوع الفجر الصادق بنحو ربع ساعة على الأقل.ومهما كان التقويم فإنه فرع عن أصل, والأصل هو العلامة الشرعية لدخول الوقت.
قال علماء اللجنة الدائمة الشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ عبدالرزاق عفيفي والشيخ عبدالله بن غديان رحمهم الله " التقويم من الأمور الاجتهادية فالذين يضعونه بشر يخطئون ويصيبون ولا ينبغي أن تناط به أوقات الصلاة والصيام من جهة الابتداء والانتهاء لأن ابتداء هذه الأوقات وانتهائها جاء في القرآن والسنة فينبغي الاعتماد على مادلت عليه الأدلة الشرعية ولكن هذه التقاويم الفلكية قد يستفيد منها المؤذنون والائمة في أوقات الصلاة على سبيل التقريب أما في الصوم والافطار فلا يعتمد عليها من جميع الوجوه لأن الله سبحانه علق الحكم بطلوع الفجر إلى الليل ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة وبالله التوفيق"




المصدر
صيد الفوائد













كلمات البحث

العاب ، برامج ،اسلامي ، وناسة ، صور ، سياسة ، ثقافي ، شعر ،رياضي ،غرئب وعجائب













نمـ!!!ـر likes this.
عرض البوم صور نبض ودموع   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2013, 05:47 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
‗۩‗° شبــوه نـت ـ‗‗۩‗
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 2
المشاركات: 28,490 [+]
بمعدل : 31.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 2327
نمـ!!!ـر has a reputation beyond reputeنمـ!!!ـر has a reputation beyond reputeنمـ!!!ـر has a reputation beyond reputeنمـ!!!ـر has a reputation beyond reputeنمـ!!!ـر has a reputation beyond reputeنمـ!!!ـر has a reputation beyond reputeنمـ!!!ـر has a reputation beyond reputeنمـ!!!ـر has a reputation beyond reputeنمـ!!!ـر has a reputation beyond reputeنمـ!!!ـر has a reputation beyond reputeنمـ!!!ـر has a reputation beyond repute
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نمـ!!!ـر متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نبض ودموع المنتدى : ألخيـــمةالرمضــانية
افتراضي

Ping your blog, website, or RSS feed for Free

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

موضوع طيب ومبارك باذن الله تعالى

بارك الله فيك












عرض البوم صور نمـ!!!ـر   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2013, 12:37 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ادارة عامة: عميدة شبوه:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 7
المشاركات: 31,863 [+]
بمعدل : 34.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 4373
Ms.Amal has a reputation beyond reputeMs.Amal has a reputation beyond reputeMs.Amal has a reputation beyond reputeMs.Amal has a reputation beyond reputeMs.Amal has a reputation beyond reputeMs.Amal has a reputation beyond reputeMs.Amal has a reputation beyond reputeMs.Amal has a reputation beyond reputeMs.Amal has a reputation beyond reputeMs.Amal has a reputation beyond reputeMs.Amal has a reputation beyond repute
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Ms.Amal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نبض ودموع المنتدى : ألخيـــمةالرمضــانية
افتراضي

Ping your blog, website, or RSS feed for Free

هلا وغلا بنبض القلب
هلا بالغاليه علينا
منورة الله يسعد اوقاتك يا رب
ويباركلنا فيك على ما طرحتي من طيب الكلام وفائدته علينا
الله لا يحرمنا منك يا حنونة
تسلم ايدك

تحياتي والف شكر












عرض البوم صور Ms.Amal   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2013, 01:58 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ملكة شبـ ادارة عامة ــوه
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 18
المشاركات: 16,156 [+]
بمعدل : 17.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 2667
ســنــدريــلآ has a reputation beyond reputeســنــدريــلآ has a reputation beyond reputeســنــدريــلآ has a reputation beyond reputeســنــدريــلآ has a reputation beyond reputeســنــدريــلآ has a reputation beyond reputeســنــدريــلآ has a reputation beyond reputeســنــدريــلآ has a reputation beyond reputeســنــدريــلآ has a reputation beyond reputeســنــدريــلآ has a reputation beyond reputeســنــدريــلآ has a reputation beyond reputeســنــدريــلآ has a reputation beyond repute
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ســنــدريــلآ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نبض ودموع المنتدى : ألخيـــمةالرمضــانية
افتراضي

Ping your blog, website, or RSS feed for Free

اللهم بلغنا رمضان وانت راض عناا

الله يعطيك الف عاافية ع الموضوع القيم

جزاكـ المولى عز وجل كل الخير

وجعل ماقدمت في ميزان حسناتكـ

لاحرمنا الله عطر اطروحاتك وتواجدك المميز

في حفظ الرحمن

شكري وتقديري












عرض البوم صور ســنــدريــلآ   رد مع اقتباس
قديم 07-25-2013, 02:29 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رووح شبــ ادارة عـــامة ـوه نت
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 31
المشاركات: 24,111 [+]
بمعدل : 26.45 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 3726
@حياة الروح@ has a reputation beyond repute@حياة الروح@ has a reputation beyond repute@حياة الروح@ has a reputation beyond repute@حياة الروح@ has a reputation beyond repute@حياة الروح@ has a reputation beyond repute@حياة الروح@ has a reputation beyond repute@حياة الروح@ has a reputation beyond repute@حياة الروح@ has a reputation beyond repute@حياة الروح@ has a reputation beyond repute@حياة الروح@ has a reputation beyond repute@حياة الروح@ has a reputation beyond repute
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
@حياة الروح@ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نبض ودموع المنتدى : ألخيـــمةالرمضــانية
افتراضي

Ping your blog, website, or RSS feed for Free

جزاكي الله خيرا عزيزتي طرح راقي ومفيد

شكري وتقديري لكي وفي انتظار المزيد












عرض البوم صور @حياة الروح@   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المحافظة على أوقات الصلوات في رمضان للخير نسعى ألخيـــمةالرمضــانية 2 07-06-2014 08:43 PM
فضل الصلوات الخمس sa2007 المنتدى الإسلامي 10 05-31-2014 12:49 AM
لماذا تذهب إلى الصلوات متأخرا ؟ نمـ!!!ـر المنتدى الإسلامي 2 09-03-2013 11:20 PM
يوميات رمضان ( 4 ) ما ينبغي أن تشغل به أوقات رمضان المبارك Ms.Amal ألخيـــمةالرمضــانية 8 07-16-2013 01:21 AM
إِلَى صَلَاتِي برنامج يساعدك على تذكر أوقات الصلاة وعلى ذكر الله مدمن برامج منـتدى االكمبيوتر والإنترنـــــت 8 06-21-2013 02:53 AM


flagcounter


الساعة الآن 12:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في منتديات شبوه نت بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبوه نت تمثل وجهة نظر كاتبها.