غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـے مـنـتـديـات شبوه نت الطيف العربي | | أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..! لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]ء اضغط هنــا
عدد الضغطات : 1,050
عدد الضغطات : 655

العودة   منتديات شبوه نت > القسم العام > السياسي والاخباري العام

إضافة رد
قديم 03-09-2013, 12:55 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلم فضي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 119
المشاركات: 443 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 3
نقاط التقييم: 90
باشا البشوات الشاعلر will become famous soon enough
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
باشا البشوات الشاعلر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : السياسي والاخباري العام
افتراضي هل علي سالم البيض رئيساً شرعياً للجنوب؟

Ping your blog, website, or RSS feed for Free

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معد الدراسة البطل محمد عباس ناجي:
بارك الله فيك يا حيد صيرة الصورة انتشرت بكثير من المنتديات وخوصا الشبوانية:



فقط ابحثوا عن ذا:
لا صوت يعلو فوق صوت البيض بموجب قانون زيطي ميطي


عدن الآن - مراد الهاشمي .أصبحت عادة أن يجتمع عدد كبير من أبناء الجنوب المقيمين في صنعاء في مقيل أسبوعي في منزل احدهم , وفي كل اجتماع يناقشون أوضاع شعبهم في الجنوب . في الأسبوع الماضي وضع احدهم سؤال: هل علي سالم البيض رئيساً شرعياً للجنوب؟ , فقدم كل واحد من الحاضرين رأيه , غير أن الجميع اتفقوا على أن يقوم الأستاذ والمؤرخ الجنوبي / محمد عباس ناجي بإعداد إجابة متكاملة على هذا السؤال , ليتم عرضها في الأسبوع التالي , وفي يوم أمس الأحد 3 يونيو 2012م عقد اللقاء في منزل احد أبناء الجنوب في حي الاصبحي بصنعاء . وقد شد انتباهي الحضور الكثيف والمميز لهذا اللقاء , حيث حضرته نخبة جنوبية مثقفة من المدنيين والعسكريين , وخمسة من أعضاء مجلس النواب ووزير من حكومة الوفاق الوطني .وفيما يلي ملخص للورقة البحثية التي قدمها الأستاذ/ محمد عباس.

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على الصادق الأمين .. وسلام الله على الحاضرين جميعاً .

في البداية لا أحد يستطيع أن ينكر أن الأخ علي سالم البيض رجل مناضل كبير بدأ نضاله منذ وقت مبكر من حياته , وتقلد مناصب قيادية هامة منها: أول وزير دفاع لدولة الاستقلال ثم وزير خارجية , وظل يشغل عدد من المناصب الوزارية إضافة إلى عضويته في اللجنة التنفيذية للجبهة القومية ثم المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني , وبالمقابل له أخطاء كبيرة في مسيرته النضالية مثله مثل بقية زملائه في قيادة الجنوب السابقة , وهذه تجربة ليس مجال التطرق لها في ندوة كهذه , وقد دونا نبذة كاملة عن حيات البيض في كتابنا ( عدن تدفع الثمن ) الصادر عام 2004م عندما لم يكن أي جنوبي يجرؤ على نطق اسم البيض , كما نشرنا صورته في كتابنا ” تاريخ الجيش” الصادر في عام 2005م” وكتبنا تحتها الزعيم علي سالم البيض , فكان الرد على هذا الأمر طردي من العمل كما تعلمون.

وهنا لسنا بصدد شرح مسيرة المناضل البيض , وإنما هدفنا هو تقديم إجابة موضوعية على سؤال , وهو: هل علي سالم البيض رئيساً شرعياً للجنوب؟ .

كي نصل إلى إجابة صحيحة على هذا السؤال سوف نعطي لكم لمحة موجزة عن طبيعة النظام الذي كان سائداً في الجنوب في تقلد المناصب القيادية . كانت الجبهة القومية تقود نضال شعب الجنوب ضد الاحتلال البريطاني , وهذه الجبهة كانت قيادتها تتمثل بلجنة تنفيذية مكونة من عدة أشخاص برئاسة الزعيم/ قحطان محمد الشعبي رحمه الله , الذي أصبح رئيساً لدولة وحكومة الاستقلال في 30 نوفمبر 1967م , ورئيساً للجنة التنفيذية للجبهة القومية , ثم تخلى عن رئاسة الحكومة ليصبح رئيسها المناضل/ فيصل عبداللطيف الشعبي رحمه الله .

في 22 يونيو 1969م قدم قحطان استقالته من منصبه , فتم تشكيل مجلس رئاسة من خمسة أشخاص لفترة مؤقتة , ثم تم تشكيل مجلس رئاسة من ثلاثة أشخاص هم: عبد الفتاح إسماعيل الأمين العام للتنظيم السياسي للجبهة القومية رحمه الله , وسالم ربيع علي ” سالمين” رئيس مجلس الرئاسة والأمين العام المساعد للتنظيم السياسي للجبهة القومية رحمه الله , وعلي ناصر محمد عضو مجلس الرئاسة ورئيس مجلس الوزراء وعضو المكتب السياسي للجبهة القومية.

في 26 يونيو 1978م تمت الإطاحة بحكم الرئيس سالم ربيع علي , فأصبح عبد الفتاح إسماعيل الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني ورئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى , وبهذا جمع بين قيادة الحزب والدولة , وعلي ناصر محمد رئيساً للوزراء وعضو المكتب السياسي للحزب.

في 20 أبريل 1980م استقال إسماعيل من منصبه في الحزب والدولة , فتولى علي ناصر محمد منصب الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني ورئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى ” رئيس الدولة” ورئيس مجلس الوزراء . ثم تخلى عن منصب رئاسة الحكومة ليصبح رئيسها المهندس حيدر ابوبكر العطاس وعضوا في المكتب السياسي. وفي هذا الفترة أعيد علي سالم البيض إلى عضوية المكتب السياسي للحزب الاشتراكي بعد إن تم قبل سنتين أو ثلاث سنوات تجريده من كافة مناصبه الحزبية والحكومية على أثر اختراقه لقانون الأسرة ..

عندما اندلعت الأحداث الدامية والمؤسفة في 13 يناير 1986م كان البيض عضوا في المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني , فتم تكليفه بقيادة الحزب الاشتراكي اليمني , وتكليف حيدر أبوبكر العطاس رئيس الوزراء برئاسة الدولة ” هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى ” إضافة إلى رئاسته للحكومة . وفي يونيو 1986م انعقد الكونفرنس الحزبي العام للحزب الاشتراكي ” مؤتمر استثنائي ” فتم انتخاب البيض أميناً عاماً للحزب الاشتراكي , وجرت في أكتوبر من نفس العام انتخابات لمجلس الشعب الأعلى فأصبح العطاس رئيسا لهيئة مجلس الشعب الأعلى ” رئيس الدولة” والدكتور/ ياسين سعيد نعمان رئيساً للوزراء.

خلال الفترة الممتدة من 1986 ـ 1989م كانت العلاقات بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية تشهد توترات كبيرة , فجرت عدة لقاءات بين قيادتي الدولتين , بدأها العطاس بزيارة صنعاء كرئيس للدولة , ثم جرت لقاءات بين البيض وعلي عبدالله صالح , فكان أول نتائجها الاتفاق بين الطرفين على مشروع مشترك لاستخراج النفط في وادي جنة الواقع بين محافظة شبوة الجنوبية ومحافظة مأرب الشمالية.

في نوفمبر 1989م زار الرئيس صالح عدن لحضور احتفالات عيد الاستقلال , فعقد كل من البيض وصالح لقاء مغلق فيما بينهما في النفق الذي يربط مدينة القلوعة بساحل جلد مور بعدن , فعاد البيض إلى أعضاء المكتب السياسي للحزب الاشتراكي بوثيقة “إعلان عدن” التي تنص على وحدة اندماجية بين الدولتين , فاعترض أعضاء المكتب السياسي ولاسيما أربعه منهم اعترضوا بقوة , وهم : العطاس , سعيد صالح سالم , صالح منصر السيلي, وجارالله عمر , حتى وصلت الأمر إلى المشادات الكلامية الساخطة , فطلب البيض منهم عدم إحراجه والسماح له بالتوقيع على الاتفاقية مع تعهده بعدم تنفيذها . فكان له ذلك. غير أن البيض استمر بالخطوات الوحدوية مع الرئيس صالح , ووقع معه على عدة اتفاقيات , وبدلا من أن تتم الوحدة في 30نوفمبر عام 1990م تم الاستعجال بها ليتم التوقيع عليها وإعلانها بعدن في 22 مايو 1990م . من قبل علي سالم البيض كأمين عام للجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية , وعلي عبدالله صالح رئيس الجمهورية العربية اليمنية الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام.

بموجب اتفاقية الوحدة بين الدولتين تم تشكيل مجلس رئاسة من خمسة أعضاء اثنين جنوبيين وثلاثة شماليين , صالح رئيسا له , والبيض نائبا للرئيس, وعبد الكريم العرشي وسالم صالح محمد , وعبدالعزيز عبدالغني أعضاء , واصبح نعمان رئيسا للبرلمان والعطاس رئيسا للحكومة. فظل البيض محتفظا بالأمانة العامة للحزب الاشتراكي.

بعد أن شن صالح الحرب على الجنوب في 27 أبريل 1994م تمت دعوة أعضاء مجلس النواب الممثلين للجنوب لعقد اجتماع في عدن , وتم الإعلان عن تشكيل برلمان جنوبي مستقل باسم ” الجمعية الوطنية ” برئاسة أنيس حسن يحيى , ومجلس رئاسة مكون من خمسة اشخاص وهم : البيض , عبد الرحمن الجفري , سالم صالح محمد , عبد القوي مكاوي رحمه الله , سليمان ناصر مسعود. واصبح البيض رئيسا للمجلس , والجفري نائباً له , والعطاس رئيسا للحكومة . فاعلن البيض في 21 مايو 1994م عن استعادة دولة الجنوب باسم ” جمهورية اليمن الديمقراطية” . وظل البيض محتفظاً بالأمانة العامة للحزب الاشتراكي حتى انتخاب أمين عام جديد للحزب , وهو علي صالح عباد مقبل.

بعد قرابة 15 عام من لجوء البيض إلى عُمان , وبعد عامين من اندلاع ثورة شعب الجنوب السلمية خرج عن صمته عندما ظهر في النمسا ثم في المانيا ملطع شهر ابريل 2009م , وفي 9 مايو من نفس العام عقدت مجموعة من العناصر تمثل فصائل الثورة السلمية الجنوبية اجتماعا في منزل طارق الفضلي بمدينة زنجبار , واعلنت عن توحيد فصائل الثورة الجنوبية وتشكيل مجلس أعلى للحراك السلمي الجنوبي مكون من أربعة + واحد , وهم: حسن احمد باعوم رئيسا , صلاح قائد الشنفرة نائب أول للرئيس , وناصر علي النوبة , وصالح يحيى سعيد , وطارق الفضلي نواب للرئيس, واختيار البيض رئيسا شرعيا للجنوب باعتباره أخر رئيس جنوبي.

بعد أن استعرضنا قصة الأخ علي سالم البيض ابتداء من وصوله إلى الأمانة العامة للحزب الحاكم في الجنوب سابقا ثم توقيعه على الوحدة وإعلانه عن استعادة دولة الجنوب ثم قرار اختياره رئيسا شرعيا للجنوب , نقول إن علي سالم البيض مناضل وزعيم جنوبي كبير كأمين عام سابق للحزب الاشتراكي اليمني , وكنائب رئيس دولة سابق , ولكنه ليس رئيسا شرعيا للجنوب مدللين على ذلك بالبراهين التالية:

1. مع إن منصب رئاسة اللجنة التنفيذية للجبهة القومية أو الأمانة العامة للتنظيم السياسي الجبهة القومية ثم الأمانة العامة للحزب الاشتراكي كان منصباً أعلى من منصب رئيس الدولة في الجنوب, لأن الدستور وبرنامج التنظيم ثم الحزب ينص على أن التنظيم أو الحزب هو القائد والموجه للدولة والمجتمع , ولهذا كانت قيادة التنظيم ثم الحزب هي مصدر كل القرارات والسياسات , غير أن القوانين والقرارات كان يصدرها رئيس الدولة والاتفاقيات مع الدول الأخرى يوقع عليها رئيس الدولة أو رئيس الحكومة , بما فيها الاتفاقيات التي تمت مع الجمهورية العربية اليمنية بشأن الوحدة . وعلى سبيل المثال اتفاقية القاهرة 1972م وقع عليها علي ناصر محمد رئيس الوزراء مع نظيره محسن العيني رغم أن عبد الفتاح إسماعيل كأمين عام للتنظيم السياسي كان حينها موجودا في القاهرة , واتفاقية طرابلس في نفس العام وقع عليها سالم ربيع علي رئيس مجلس الرئاسة مع نظيره عبد الرحمن الارياني , ولم يوقع عليها عبد الفتاح باعتباره أعلى مرتبه سياسية من سالمين , أما اتفاقية الكويت في عام 1979م فقد وقع عليها عبد الفتاح باعتباره رئيس هيئة مجلس الشعب الأعلى ” رئيس الدولة” مع نظيره علي عبدالله صالح, وكان رئيس الدولة في الجنوب يحضر كال المحافل العربية والدولية التي يحضرها رؤساء الدول. أما الأمين العام فلا يحضر سوى مؤتمرات الأحزاب الشيوعية والقومية , ويتم استقباله في البلدان الاشتراكية.

2. رئيس دولة الجنوب منذ 1986 ـ 1990م هو المهندس/ حيدر ابوبكر العطاس, وهو آخر رئيس جنوبي قبل التوقيع على اتفاقية الوحدة . وقد يقول البعض أن البيض كأمين عام للحزب كان اعلى منه مكانة , نقول أن الأمر ذاته كان ينطبق على فترة عبد الفتاح وسالمين , ومع ذلك كان سالمين هو المخول بالتوقيع على ما يخص سلطة الدولة.

3. توقيع البيض على اتفاقية 30 نوفمبر 1989م كأمين العام للحزب الاشتراكي هي السابقة الأولى في تاريخ دولة الجنوب التي يحل فيها المسئول الحزبي محل رئيس الدولة في التوقيع على اتفاقية ليس من اختصاصاته. كما أنه وقع على هذه الاتفاقية في ظل اعتراض شديد من هيئات الحزب الحاكم التي انتخبته , وخارج إرادة الرئيس الشرعي لدولة الجنوب. وهو العطاس.

4. المنصب القيادي الفعلي الذي تولاه البيض في دولة الوحدة هو نائب رئيس مجلس الرئاسة ” نائب رئيس الجمهورية اليمنية”.

5. عند إعلان البيض بيان استعادة دولة الجنوب , تم انتخابه رئيس مجلس رئاسة مكون من خمسة أعضاء ما زالوا أحياء ما عدى واحد توفى إلى رحمة الله , إذا فشرعية البيض مستمدة أصلاً من هذا المجلس , ومن حق أعضاء هذا المجلس وحدهم أن يجددوا أو يسحبوا الثقة منه , فكيف له شخصيا يكتسب شرعية الرئاسة ومجلس الرئاسة الأعلى منه سلطة غير شرعي؟ كما انه إذا كان البيض رئيسا شرعيا للجنوب بموجب هذا الإعلان , فالجفري نائب رئيس شرعي للجنوب.

6. عند إعلان البيض بيان استعادة دولة الجنوب , وكان هذا الإعلان أفضل حسنة عملها البيض , بأن الشخص الذي وقع على اتفاقية الوحدة هو نفسه الذي أعلن التراجع عنها . ولكن الخطاء الذي اكتنف نص بيان استعادة دولة الجنوب إن البيان اعتبر دستور الجمهورية المنية هو الدستور المؤقت للدولة المستعادة , وهذا الدستور ينص على أن اعلى سلطة في هذه الدولة هي مجلس الرئاسة الذي البيض يشغل فيه منصب نائب رئيس مجلس الرئاسة . ” نائب رئيس الدولة”

7. الدولة التي أعلن البيض عن استعادتها لم تعترف بها أي دولة في العالم سوى دولة شمال ارض الصومال التي تم الإعلان عنها قبل أكثر من عشرين عاما ولم تعترف بتلك الدولة الصومالية أي دولة في العالم حتى اليوم.

8. قرار اجتماع زنجبار باختيار البيض رئيسا شرعيا للجنوب باعتباره أخر رئيس للجنوب , لا نعرف على ماذا اعتمد المجتمعون بأنه آخر رئيس , ففترة رئاسته لمجلس الرئاسة الذي أعلن عنه في 21 مايو 1994م لم يستمر سوى شهر وستة عشر يوما , فقد أعلن نظام صنعاء عن استكمال احتلاله للجنوب في 7/7/1994م . وبهذا تكون رئاسة البيض للجنوب شهر ونصف. إذا سميناها رئاسة أصلاً.

9. اثنين من ابرز أعضاء المجلس الأعلى للحراك الذي تم الإعلان عنه في زنجبار أعلنا في اليوم التالي رفضهما لقرارات هذا الاجتماع . كما أن قوى جنوبية أخرى في نفس الوقت عبرت عن نفس الموقف الرافض.

10. أخر رئيس شرعي للجنوب من وجهة نظري هو المهندس/ حيدر ابوبكر العطاس.

11. يقع الجنوب اليوم تحت الاحتلال , والقوى المناضلة فيه هي حركة تحرر وطني تناضل من أجل تحرير وطنها وحرية شعبها ثم استعادة دولتها , ولهذا فإنه جدير بها أن توجه نضالها نحو هذا الهدف العظيم , ولا تختصره دون قصد لتجعله وكأنه لاستعادة شرعية فلان أو إعلان , فالأشخاص زائلون , والأوطان والشعوب هما الباقيان.

12. أعجبني قول احد السفراء الغربيين عندما التقى بقيادة الحراك في عدن , حيث قال ” أن يكون هدف نضالكم لرفع الظلم عنكم نتفهم ذلك .. أن يكون نضالكم لاستعادة دولتكم هذا حق شرعي لكم .. أن يكون نضالكم لإظهار شرعية علي سالم البيض ليعود ليحكمكم هذا هو الجنون بعينه” .

في الأخير نود أن نؤكد إننا عندما قدمنا هذه الرؤية الخاصة بأن المناضل علي سالم البيض ليس رئيساً شرعياً للجنوب لا نعني أن الرئيسين الجنوبيين السابقين: علي ناصر محمد وحيدر ابوبكر العطاس مازالت لديهما شرعية , فهذه الرؤية تنطبق عليهما أيضاً . ولكن بالمقابل الثلاثة جميعا هم رؤساء سابقون للجنوب , وينبغي احترامهم والتعامل معهم كرؤساء وزعماء سابقون , والاستفادة من خبراتهم النضالية الكبيرة وعلاقاتهم الخارجية بما يخدم قضية شعبنا. وندعوهم ومعهم كل قيادات الجنوب في الخارج والداخل إلى توحيد صفوفهم ليكونوا عونا لشعبهم في هذه المرحلة العصيبة. وأن عليهم ان يتحلوا بروح المسئولية بأنهم أصبحوا غير قادرين على العطاء الذهني والبدني في ظل بلوغهم سن الشيخوخة. وإن الجنوب فيه اليوم من النساء والرجال منهم أجدر على قيادة هذا الوطن.

وبالمقابل أقدم لمناضلي ومناضلات شعبنا في داخل الوطن نصيحة لوجه الله , وأقول لهم أن التمسك بشرعية قيادات الجنوب السابقة , والولاء لها سواء كانوا رؤساء أو وزراء أو محافظين … الخ يعني التمسك بأخطاء وصراعات الماضي . وإن عليهم أن يؤمنوا بقدرات قيادتهم الشابة . فهي قيادات نظيفة الأيدي , ومازال لديها القدرة على العطاء البدني والفكري. فالشعوب العربية تناضل للتخلص من قياداتها السابقة والجنوبيون متمسكون بالقيادات السابقة .. والله أمر غريب وعجيب . والسلام عليكم . ” تصفيق حار”وقد عبر الجميع عن تقديرهم لما قدمه الأستاذ محمد عباس ناجي من رؤية موضوعية وصادقة .
كما قام بالرد على بعض الأسئلة التي وجهت إليه .


المصدر : عدن الآن

صحيفة الربيع العربي | هل علي سالم البيض رئيساً شرعياً للجنوب؟

روابط اخرى:
ط´ط¨ط§ظ… ظ†ظٹظˆط² ط§ظ„ط§ط®ط¨ط§ط±ظٹ
عدن الغد | أنا الرئيس الشرعي للجنوب
عدن الغد | احذروا.. علي سالم قادم من الخارج!


كلمات البحث

العاب ، برامج ،اسلامي ، وناسة ، صور ، سياسة ، ثقافي ، شعر ،رياضي ،غرئب وعجائب














التعديل الأخير تم بواسطة باشا البشوات الشاعلر ; 03-10-2013 الساعة 11:39 AM
عرض البوم صور باشا البشوات الشاعلر   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2013, 11:48 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلم فضي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 119
المشاركات: 443 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 3
نقاط التقييم: 90
باشا البشوات الشاعلر will become famous soon enough
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
باشا البشوات الشاعلر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : باشا البشوات الشاعلر المنتدى : السياسي والاخباري العام
افتراضي

Ping your blog, website, or RSS feed for Free















  • ‏‎Aslam Aden‎‏


    .. مجرد استفسارات :

    - لماذا الرئيس البيض دائمآ في خطاباته وخصوصآ تلك التي تكون موجهة للخارج، كرسالته الأخيرة للمبعوث الأممي جمال بن عمر في اجتماع دبي، نراه دائمآ مايذكر بتاريخ عدن الزاهر في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي؟؟؟؟

    - هل نسى أو تناسى أنه كان ومن معه من الرفاق هم السبب الوحيد لتدمير ذلك الرخاء والازدهار؟؟؟؟

    - وهل يعلم أنه للأن لم يسمع الجنوبيين منه ومن رفاقه أي كلمة أسف أو ندم عما أحدثوه من خراب في حاضر الجنوب ومستقبله؟؟؟؟

    نرجوا التوضيح، مع تقديري Aslam aden


















عرض البوم صور باشا البشوات الشاعلر   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2013, 11:06 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام (شاعر)
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 82
المشاركات: 4,970 [+]
بمعدل : 6.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 2319
Albernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond repute
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Albernu غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : باشا البشوات الشاعلر المنتدى : السياسي والاخباري العام
افتراضي

Ping your blog, website, or RSS feed for Free




اسجل اعجابي الشديد

من خلف الغيوم
سلام












عرض البوم صور Albernu   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2013, 11:44 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلم فضي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 119
المشاركات: 443 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 3
نقاط التقييم: 90
باشا البشوات الشاعلر will become famous soon enough
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
باشا البشوات الشاعلر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : باشا البشوات الشاعلر المنتدى : السياسي والاخباري العام
افتراضي

Ping your blog, website, or RSS feed for Free

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة albernu مشاهدة المشاركة



اسجل اعجابي الشديد

من خلف الغيوم
سلام
السلام عليكم ورحمة اللهىوبركاته باحد المواضيع قلت لا اوصياء على الجنوب ثم ترك موضوع ويل مدعم بالادلة لتسجل إعجابك بصورة الهارب البيض نتسائل هنا اين الخلل












عرض البوم صور باشا البشوات الشاعلر   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2013, 04:59 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام (شاعر)
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 82
المشاركات: 4,970 [+]
بمعدل : 6.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 2319
Albernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond reputeAlbernu has a reputation beyond repute
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Albernu غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : باشا البشوات الشاعلر المنتدى : السياسي والاخباري العام
افتراضي

Ping your blog, website, or RSS feed for Free

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشا البشوات الشاعلر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة اللهىوبركاته باحد المواضيع قلت لا اوصياء على الجنوب ثم ترك موضوع ويل مدعم بالادلة لتسجل إعجابك بصورة الهارب البيض نتسائل هنا اين الخلل

الرأي لما يُطرح , يتوافق عليه او يختلف
انت عبر عن رأيك بقناعتك , ولا تسأل الآخر عن التفاصيل في رأيه , لانه لا تملك دلك , كما لايملك الآخر ان يسألك
او يلومك وانت تعبر عن رأيك .







شكرا لك
من خلف الغيوم












عرض البوم صور Albernu   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيرة علي سالم البيض البيض العطره باشا البشوات الشاعلر السياسي والاخباري العام 11 05-06-2013 10:08 AM
صحيفة خليجية : وزير شيعي لبناني يستقبل علي سالم البيض كرئيس للجنوب صقرالعوالق السياسي والاخباري العام 11 04-10-2013 04:48 PM
علي سالم البيض من سادة البيضاء؟؟ الضويبي السياسي والاخباري العام 11 11-17-2012 02:40 AM
علي سالم البيض ينفي زيارة قطر قلم الرحيل السياسي والاخباري العام 0 08-22-2012 08:29 PM
علي سالم البيض ليس رئيسا شرعيا للجنوب فتى العروبة السياسي والاخباري العام 5 06-07-2012 01:15 AM


الساعة الآن 03:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi