أفكار للأمهات تنمي ذكاء الطفل

أفكار للأمهات تنمي ذكاء الطفل

يعتبر الشاطئ مكانًا ملائمًا لإنعاش الجانب الإبداعي للطفل؛ بأنشطة تشمل الاستكشاف والتحقق، أو البحث عن الصَدف، والحفر في الرمال، أو التشجع وإمساك الطحالب، والتجول، حيث ستجدين أفكارًا تشعل مخيلته، وتنشط مهاراته الحركية، وتغذي حواسه.
وعلى الرغم من أن الأنشطة مصممة لتطبقاها معًا، حتى يكون تحت إشرافك، فإنها سهلة لو قام الطفل بها وحده، ورائعة؛ لأنها تدوم كذكريات من رحلة البحر، في نهاية الأسبوع، فاستعدا لمتعة الشاطئ!

الكنز المتطابق
ابحثا على الشاطئ عن أي شيئين متشابهين، كصدفتين أو حصوتين، أو عوديْ طحالب، وقسميها بينك وبين طفلك، وارسما خطًا على الرمال، واطلبي منه انتقاء غرض من الأغراض، ووضعها في الخط المخصص له، وانتقي أنت المشابه له، وضعيه في جهتك، بمجرد أن يعي المفهوم؛ راقبي إن كان قادرًا على التطبيق وحده.

تشكيل منحوتات
عند انحسار البحر، خذي طفلك إلى المنطقة الخالية من الماء، ودعيه يغمس يديه في الطين، وليتركه يقطر من بين يديه، أو احملا وعاء، وعبئاه بالطين، ثم اسكباه في المياه، ستتفاجئين بكثرة الأشكال القادرة على تشكيلها.

«مرطبان» الذكريات
خذي معك وعاءً بلاستيكيًا، ودعي الطفل يضع ما يجده في داخله ويحمله خلال تجوله على الشاطئ، أما إن كان من الزجاج، فيفضل أن تقومي أنت بحمله، وعند العودة إلى المنزل، فيمكنك تزيينه، وإرفاق ملصق باسم الشاطئ والتاريخ، وتفاصيل الرحلة، والاحتفاظ به.

فراشة الشاطئ
ارسمي على الشاطئ شكل فراشة، واستخدمي حصوات الشاطئ، وطبعات الأيدي والأرجل؛ لتزيين أجنحتها، وشجعي الطفل على تحديد حجمها الذي يرغب فيها.

فرقة الشاطئ
على الشاطئ، ستجدين الكثير من العناصر لصنع أدوات موسيقية، جربي وضع عدة صدفات في عبوة وإغلاقها وهزها، واستخدام حقيبة الغداء كطبلة، والعثور على عود طحالب للتطبيل عليها، أو وضع عدة حصوات في وعاء وتحريكها بعصا، أو سكب الماء عليها لصوت جديد.

إلباس نسخة مصغرة من نفسه
حين يستلقي الطفل على الرمال، ارسمي محيط جسده، وأطلقي العنان لخياله؛ بانتقاء الطحالب كشعر أو الحصوات للعينين، شجعيه للتفكير في طلته التي يريدها، وقومي أنت بالشيء مثله، ولا تنسي التقاط صورة لكما معًا.

سوار الصدف
خذي معك خيطًا، وابحثا على الشاطئ عن أصداف أو أحجار بثقوب طبيعية، فالعثور عليها أسهل مما تعتقدين! واصنعا سوارًا تحتفظين به إلى الأبد.

حيوان الحصوات الأليف
يمكن لأشكال العيون أن تغير من يومك على الشاطئ، أبقيها معك، والصقيها مع طفلك على أي شيء يصادفكما على الشاطئ من أصداف وأحجار لتشكيل حيوانات أليفة جميلة.

رسم علامات
شجعي الطفل على الاستكشاف والرسم بإصبعه، إضافة إلى استخدام جسده، كالضغط باليد على الرمال، واستخدام إصبع القدم أو الكوع وكعب القدم؛ لرسم خطوط على الشاطئ، كما أن الشاطئ مليء بعناصر يمكن له استخدامها في رسم آثار وعلامات من عصي وصدف وريش وأحجار.

بوظة الرمال
ستحتاجين إلى أخذ قطعة من الكرتون وشريط لاصق معك لهذا النشاط، شكّلي قطعة الكرتون بشكل قرطاس البوظة، واتركي الطفل يملأها بالرمال ويزينها بالصدف.

تشكيل الوجوه
ارسمي وجه قرصان على الشاطئ، واطلبي من طفلك العثور على عناصر لتشكيل وجهه، من شعر وعينين وأذنين، يمكن استخدام صدفة لرقعة العين، وريشة للببغاء على كتف القرصان.

الحصوات السحرية
خذي معك طباشير إلى الشاطئ، وقوما بانتقاء حصوات ناعمة، وارسما عليها بالطباشير، ثم ضعيها قريبًا من البحر، وراقبا اقتراب الأمواج لتأتي وتغسل الألوان، وسيذهل ذلك الطفل.

 


أضف تعليقاً