أخطاء يقع فيها الاباء وقت نوم الأطفال

أخطاء يقع فيها الاباء وقت نوم الأطفال

النوم صمام الآمان للصحة الجسمية، وعامل هام للغاية في الصحة النفسية لكل إنسان..فما بالك بحاجة الطفل؟! حيث تؤدي قلة نوم الطفل إلى نوبات من الغضب وعدم القدرة على التركيز.

الدكتور “ملاك جرجس” أستاذ طب الأطفال أعد دراسة في هذا الشأن ضمنها كتابه “مشاكل الأطفال النفسية” أوضح فيها بعض الأخطاء التي يقع فيها الآباء عند دخول أبنائهم وقت النوم:

1-لا تنزعي طفلك من انهماكه في ألعابه بطريقة شديدة، وأعطيه إنذاراً وفسحة من الوقت لكي ينخرط بعد ذلك في الواقع المتعلق بوقت الطعام أو الاستحمام أو الخلود إلى النوم..فتضعين نهاية سعيدة لنهاره.

2- لا تجعليه يشعر بأنك تدفعينه دفعاً إلى النوم للتخلص منه، واعرفي أن نومه في حجرة منفصلة عن والديه ليس بالأمر السهل.

3- اهتمي بنظامه الغذائي، فهو يرتبط ارتباطا وثيقا بعادات النوم عند طفلك.

4- التزامك بساعات محددة لنومه لا تعني الإجبار؛ فإذا كان ينام في الثامنة لا ما نع من أن ينام في الثامنة والنصف أو حتى التاسعة..

5- لا ترغميه على السهر معك خارج المنزل في زيارة أو حفل..

6- لا تلجأي إلى تهديده بالنوم في الوقت الذي تحددينه؛ فتخلقين في الطفل شعوراً بالمقاومة ضد النوم.

7- احرصي على أن ينام بمفرده ومن دون مساعده في سرير خاص..خصوصاً بعد السنة الثانية

8- اجعلي نهاية نهاره هادئة سعيدة..وذلك بأن تبعديه عن مشاهدة الأفلام المرعبة قبل النوم

9- اتركي نوراً خافتاً من مصباح نهاري صغير حتى لا يخاف من ظلام حجرته..ويربطه بموضوع اللصوص والعفاريت

10- لا توقظي طفلك لأي سبب من نومه؛ حيث أن كثيرا من الأطفال يحاولون الاستمرار في اليقظة وهم في الفراش بأمل ألا يناموا قبل حضور الأب

11- عليك إدراك أن كثرة تعلقه نفسيا بك أو بالمربية يجعله يكثر من طلباته- أن يشرب، يأكل، يذهب لدورة المياه، يسأل الكثير من الأسئلة ساعة النوم.

12- هل تعلمين أن إرهاق الطفل وعدم حصوله على القسط الكاف من النوم والراحة تظهر في صورة اضطرابات أثناء نوم الطفل قد تستمر لشهور طويلة مثل: كثرة تقلبه أو تململه وضغطه الشديد على الأسنان، أو مص الشفاه، أو الكلام أثناء النوم أو المشي.

14- هل تعلمين أن هناك أطفالا يمشون أثناء النوم وربما يتكلمون، وفى الأغلب هي وسائل للتعبير عن مكنونات العقل الباطن..أشبه بالأحلام المزعجة؛ لشعوره بالخوف أو الحزن أو الاكتئاب


أضف تعليقاً