الصحة العالمية اليمن يواجه أكبر تفش لمرض الكوليرا في العالم

الصحة العالمية: اليمن يواجه أكبر تفش لمرض الكوليرا في العالم

 

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة ان اليمن يواجه أكبر تفش لمرض الكوليرا في العالم، وان تفشي الكوليرا الراهن في اليمن ما زال بعيدا عن السيطرة عليه ويمكن أن يتفاقم في موسم المطر حتى إن شهد معدل زيادة الإصابات تباطؤا في بعض مناطق انتشاره.
وقالت الصحة العالمية عدد الوفيات باليمن جراء وباء الكوليرا وصل الى 1828حالة وفاة منذ السابع والعشرين من أبريل 2017. ،وان عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالوباء 368,207 حالة.
واضافت :” في كل يوم، يصاب خمسة آلاف يمنيّ بأعراض الإسهال المائي الحاد / الكوليرا ”
فضيلة الشايب المتحدثة باسم المنظمة بجنيف، تقول في هذا الشأن: ” يبدو أن الاستجابة تعمل ولكن نحن بحاجة إلى توسيع نطاقها”
واضافت الشايب” أكثر من 99٪ من الأشخاص الذين يصابون بمرض الكوليرا والذين يستطيعون الوصول إلى الخدمات الصحية، يمكن أن يبقوا على قيد الحياة. يجب علينا توفير الإماهة الفموية المنقذة للحياة فضلا عن مراكز العلاج لأكبر عدد ممكن من الناس”.
واوضحت الشايب ان الكوليرا تهاجم أيضا أكثر الفئات ضعفا، والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة يمثلون 41 في المائة من جميع الحالات المشتبه فيها، كما أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على ستين عاما يمثلون ثلث مجموع الوفيات الناجمة عن الكوليرا.
وقالت مؤسسة الإغاثة العالمية (أوكسفام) إن عدد الحالات يمكن أن يزيد إلى أكثر من 600 ألف ليصبح “أكبر عدد مسجل إلى الآن في أي دولة في عام واحد منذ بدء التسجيل” أكثر من هايتي في 2011.
وقال مدير الإغاثة الإنسانية في المؤسسة نايجل تيمينز الذي عاد لتوه من اليمن “الكوليرا انتشرت بلا رادع في دولة في حالة سيئة للغاية بعد عامين من الحرب وتقف على شفا المجاعة، بالنسبة لكثير من الناس الذين أضنتهم الحرب والجوع الكوليرا هي الضربة القاضية”.

 

 


أضف تعليقاً