إعلام إيران يتابع عن كثب التوتر الخليجي ويتحدث عن نار تحت الرماد

إعلام إيران يتابع عن كثب التوتر الخليجي ويتحدث عن “نار تحت الرماد”

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — تابعت وسائل الإعلام الإيرانية بشكل مكثف ملف تداعيات التصريحات المنسوبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد حول مواقف بلاده الإقليمية والخليجية، والتي نفتها الدوحة لاحقا. وتحدثت وكالات وصحف إيرانية عن “ليلة مضطربة” بالخليج، كما رأت أن الخلافات بين دول المنطقة ما تزال “كالجمر تحت الرماد.”

صحيفة “كيهان” الإيرانية تحدثت عن “ليلة مضطربة” عاشها الخليج الأربعاء. وخصصت الصحيفة المقربة من التيار المتشدد في البلاد حيزا من تغطيتها للحديث عن ملابسات الأحداث وترتيبها الزمني قبل أن تعود فتتحدث عن “رسالة غير مباشرة للرياض” من الدوحة.

 

ورأت الصحيفة أن هناك اختلافات في وجهات النظر بين دول الخليج وقطر، منتقدة صفقات الأسلحة التي عقدتها السعودية مؤخرا مع الولايات المتحدة.

 

وكالة “تسنيم” الإيرانية شبه الرسمية من جانبها نشرت مقالا مطولا حول الملف قال فيه إن السعودية وقطر “يختلفان حول الملفات الإقليمية” وأن هذه القضية “ليست جديدة” مشيرة بهذا السياق إلى “خلافات حدودية، وأخرى حول القضايا الإقليمية وأبرزها الملف السوري والإخوان المسلمين أيضا.”

وتابعت الوكالة بالقول إن دولا بالمنطقة بينها قطر تسعى لاتخاذ “سياسات مستقلة عن السعودية” وأن جهود الرياض لتعزيز العلاقات العربية لم تتكلل بالنجاح بل ظلت الخلافات كـ”نار تحت الرماد” على حد تعبيرها. 


أضف تعليقاً